Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Measuring the Role of E-Satisfaction and E-Trust on the Relationship between E-Service Quality and E-Loyalty :
المؤلف
Mostafa, Hebat Allah Mamdouh.
هيئة الاعداد
باحث / هبة الله ممدوح مصطفى
مشرف / عائشة مصطفى المنياوي
مشرف / ريم الالفي
مناقش / عائشة مصطفى المنياوي
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
240 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - ادارة الاعمال
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 240

from 240

Abstract

يرجع النمو الواضح للتجارة الإلكترونية العالمية إلى الزيادة الواضحة والمستمرة في الطلب على خدمات التسوق الإلكتروني من قبل العملاء.
ونظراً للتطور التدريجي للتسوق الإلكتروني من مرحلة الإبتكار إلى أن أصبحت إتجاهاً عاماً للتسوق ، تعد جودة المواقع الإلكترونية أساساً هاماً للمفاضلة بين المواقع المختلفة. كما تلعب الجودة دوراً هاماً في بناء ميزة تنافسية حيث تتميزجودة خدمات مواقع التجارة الإلكترونية بقدرتها على جذب المتصفحين والعملاء أكثر من مثيلاتها ذات الجودة الأدنى.
وتمثل مواقع التسوق الإلكتروني سوقاً إفتراضياً للسلع والخدمات حيث تتم جميع عمليات وأنشطة التسوق من خلال عالم التسوق الإلكتروني. كما أكدت الأدبيات التي تناولت جودة الأسواق التقليدية على إستخدام المستهلكين لجودة السوق كمؤشر لجودة المنتجات المعروضة من خلالها.
وقد أشارت الدراسات المرتبطة إلى دور وأهمية جودة الموقع الإلكتروني في تحفيز المستهلكين عن طريق التسويق الشفوي للموقع. وهناك عدة مقاييس لتقييم جودة المواقع الإلكترونية ولقد إعتمدت هذه الدراسة على مقياس NetQual لتقييم جودة مواقع التسوق الإلكترونية والتي تؤثر على ولاء العميل .(Bresslloes, 2006)
إن فهم العوامل التى تؤثر على إرضاء العميل تقوم بدور كبير فى جذب العملاء لشراء المنتجات من خلال شبكة الانترنت. إن الدراسة تستهدف بناء نموذج متكامل لقياس مدى ولاء العميل عن خدمات التسوق من خلال شبكة الإنترنت. فضلاً عن تحليل العوامل الديموجرافية كمتغير وسيط يمكن ان يؤثر على طبيعة العلاقة بين جودة خدمات التسوق الإلكتروني و رضا العميل الالكترونى ومدى ثقته فيها واللذان بدورهما قد يؤثران على مدى ولاء العميل للخدمات الإلكترونية . وبالتالي سوف يتم تطبيق الدراسة على أهم مواقع التسوق الإلكتروني المتواجدة في السوق المصرى التي تقدم خدماتها لمستخدمى الانترنت.
اعتمد البحث كدراسة تحليلية على استخدام قائمة استقصاء ومقياس ليكرت وتم استكمال الإستقصاء من قبل 387 مفردة من أصل 439. ولإعداد المقاييس التي أستخدمت في هذا البحث فتمت الإستعانة بمقاييس تم استخدامها في دراسات سابقة وذلك من خلال تحليل النتائج بإستخدام تحليل . AMOS
توصلت الدراسة إلى نتائج تساهم إيجابياً وتضيف إلى أدبيات أبحاث جودة الخدمة الإلكترونية – الرضا والثقة الإلكترونية والولاء الإلكتروني. وتوافق النتائج على الإطار المفاهيمي للدراسة الذي يسلط الضوء على أن الجودة عنصر حاسم من شأنه أن يؤثر على رضا المستهلك عند التسوق على الإنترنت. أيضا، أظهرت النتائج أن رضا المستهلك عن أحدث تجارب التسوق على شبكة الإنترنت يؤثر على ولائهم للموقع الإلكتروني.