![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص المستخلص تناولت الدراسة موضوع المعالجة الإعلامية للقضايا البيئية فى بعض مواقع المؤسسات الصحفية وأثرها على تنمية المسئولية البيئية لدى الجمهور، وهدفت الدراسة الى التعرف على المعالجات الإعلامية لقضايا البيئة فى بعض المواقع الإلكترونية للمؤسسات الصحفية وأثرها على تنمية المسئولية البيئية لدى الجمهور.، وشملت عينة الدراسة المواقع الإلكترونية التالية (بوابة الأهرام الإلكترونية – موقع اليوم السابع الإلكترونى – بوابة الوفد الإلكترونية)، وقد أعدت الدارسة مجموعة من الأدوات البحثية مع التحقق من صدقها وثباتها وصلاحيتها للتطبيق، وهى اداة لتحليل المحتوى الاعلامى المتعلق بالقضايا البيئية المقدمة بالمواقع الإلكترونية للمؤسسات الصحفية ( بوابة الأهرام الإلكترونية – موقع اليوم السابع الإلكترونى – بوابة الوفد الإلكترونية )، وإستمارة استبيان لإستطلاع آراء وإهتمامات الجمهور فيما تقدمه المواقع الإلكترونية فيما يتعلق بالقضايا البيئية، كما أعدت مقياس المسئولية البيئية لقياس أثر المعالجة الإعلامية للقضايا البيئية ببعض المواقع الإلكترونية للمؤسسات الصحفية على تنمية المسئولية البيئة لدى الجمهور المتلقى، وقد تم تحديد محاور المقياس وفقاً لما تم الإطلاع عليه بالدراسات السابقة المتعلقة بموضوع الدراسة، وتم تطبيق أداة تحليل المحتوى للمواقع الإلكترونية للمؤسسات الصحفية موقع الدراسة، وتم تطبيق أداة استمارة إستطلاع أراء الجمهور على عينة من جمهور المواقع الإلكترونية المتواجد على شبكة الانترنت قوامها 450 مفردة، كما تم تطبيق مقياس المسئولية البيئية على عينة من الجمهور المتواجد بشكل دائم على شبكة الانترنت قوامها 100 مفردة، واشارت نتائج تطبيق مقياس المسئولية البيئية الى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات مجموعة الدراسة قبل التطبيق وبعده لصالح التطبيق البعدى، وقد أوصت الدراسة بأن تولى المواقع الإلكترونية للمؤسسات الصحفية مزيد من الإهتمام بالموضوعات البيئية والتنوع فى إستخدام القوالب المختلفة فى عرض القضايا البيئية وكذلك عرض كافة جوانب القضية البيئية من أسباب حدوثها والأثر الناجم عنها وطرح الحلول والحلول البديلة ودور الجمهور تجاه تلك القضايا وكيفية المشاركة فى حلها من خلال سلوك بيئى إيجابى أو المشاركة فى اتخاذ القرار البيئى . |