Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المعالجة الإعلامية لقضايا البيئة في بعض المواقع الإلكترونية للمؤسسات الصحفية وأثرها على تنمية المسئولية البيئية لدي الجمهور /
المؤلف
غبريال، جيهان عطا أرسانيوس.
هيئة الاعداد
باحث / جيهان عطا أرسانيوس غبريال
مشرف / محمود حسن إسماعيل
مشرف / مراد حكيم بباوى
مناقش / عبد المسيح سمعان عبد المسيح
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
267ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
2/7/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم التربوية والإعلام البيئي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 267

from 267

المستخلص

المستخلص
تناولت الدراسة موضوع المعالجة الإعلامية للقضايا البيئية فى بعض مواقع المؤسسات الصحفية وأثرها على تنمية المسئولية البيئية لدى الجمهور، وهدفت الدراسة الى التعرف على المعالجات الإعلامية لقضايا البيئة فى بعض المواقع الإلكترونية للمؤسسات الصحفية وأثرها على تنمية المسئولية البيئية لدى الجمهور.، وشملت عينة الدراسة المواقع الإلكترونية التالية (بوابة الأهرام الإلكترونية – موقع اليوم السابع الإلكترونى – بوابة الوفد الإلكترونية)، وقد أعدت الدارسة مجموعة من الأدوات البحثية مع التحقق من صدقها وثباتها وصلاحيتها للتطبيق، وهى اداة لتحليل المحتوى الاعلامى المتعلق بالقضايا البيئية المقدمة بالمواقع الإلكترونية للمؤسسات الصحفية ( بوابة الأهرام الإلكترونية – موقع اليوم السابع الإلكترونى – بوابة الوفد الإلكترونية )، وإستمارة استبيان لإستطلاع آراء وإهتمامات الجمهور فيما تقدمه المواقع الإلكترونية فيما يتعلق بالقضايا البيئية، كما أعدت مقياس المسئولية البيئية لقياس أثر المعالجة الإعلامية للقضايا البيئية ببعض المواقع الإلكترونية للمؤسسات الصحفية على تنمية المسئولية البيئة لدى الجمهور المتلقى، وقد تم تحديد محاور المقياس وفقاً لما تم الإطلاع عليه بالدراسات السابقة المتعلقة بموضوع الدراسة، وتم تطبيق أداة تحليل المحتوى للمواقع الإلكترونية للمؤسسات الصحفية موقع الدراسة، وتم تطبيق أداة استمارة إستطلاع أراء الجمهور على عينة من جمهور المواقع الإلكترونية المتواجد على شبكة الانترنت قوامها 450 مفردة، كما تم تطبيق مقياس المسئولية البيئية على عينة من الجمهور المتواجد بشكل دائم على شبكة الانترنت قوامها 100 مفردة، واشارت نتائج تطبيق مقياس المسئولية البيئية الى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات مجموعة الدراسة قبل التطبيق وبعده لصالح التطبيق البعدى، وقد أوصت الدراسة بأن تولى المواقع الإلكترونية للمؤسسات الصحفية مزيد من الإهتمام بالموضوعات البيئية والتنوع فى إستخدام القوالب المختلفة فى عرض القضايا البيئية وكذلك عرض كافة جوانب القضية البيئية من أسباب حدوثها والأثر الناجم عنها وطرح الحلول والحلول البديلة ودور الجمهور تجاه تلك القضايا وكيفية المشاركة فى حلها من خلال سلوك بيئى إيجابى أو المشاركة فى اتخاذ القرار البيئى .