Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
علاقة المعتقدات السلوكية و الخصائص الشخصية بقبول و استخدام المعلمين لتكنولوجيا المعلومات في مرحلة التعليم الاساسى =
المؤلف
ونس، احمد ونس خليفة.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد ونس خليفة ونس
مشرف / منال محمد الكردى
مشرف / نيفين محمد شوقى
مناقش / ابراهيم عبد السلام ابراهيم عوض
الموضوع
المعتقدات السلوكية- تكنولوجيا المعلومات- التعليم الاساسى. الخصائص الشخصية- تكنولوجيا المعلومات- التعليم الاساسى.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
ط، 85 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإدارة والأعمال الدولية
الناشر
تاريخ الإجازة
28/10/2018
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاعمال - ادارة اعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 93

from 93

المستخلص

تعانى مصر من نقص شديد فى استخدام تكنولوجيا المعلومات بالتعليم. وتسعى الدراسة الحالية للتحقق من بعض العوامل التى تحدد اتجاه المعلم واستخدامه لتكنولوجيا المعلومات, استناداً إلى نموذج قبول واستخدام التكنولوجيا لديفس(Davis, 1989) , وإلى نظرية نشر الابتكار لروجرز(Rogers 1983) كأساس نظرى للدراسة. وتم تحليل البيانات التى تم الحصول عليها من 636 معلماً, بمحافظتى البحيرة والإسكندرية, باستخدام طريقة نمذجة المعادلات البنائية Structure Equation Modeling (SEM) . وأشارت نتائج هذه الدراسة إلى وجود تأثير معنوى لسهولة الاستخدام المدركة Perceived Ease Of Use (PEOU), والتوافق المدرك Perceived Compatibility (COMP), على المنفعة المدركة Perceived Usefulness (PU). كما أظهرت وجود تأثير معنوي للمعتقدات السلوكية للمعلم (المنفعة المدركة وسهولة الاستخدام المدركة والتوافق المدرك) على الاتجاه نحو التكنولوجياAttitude , بالإضافة إلى تأثير معنوى للتوافق المدرك على استخدام التكنولوجياUse . كما توصلت النتائج إلى وجود تأثير معنوى لمتغيرى نوع المعلم, وامتلاك الحاسب الآلى, على الاتجاه نحو التكنولوجيا, ولم تتوصل لوجود تأثير لهما على الاستخدام. وأيدت النتائج وجود تأثير معنوى للخبرة, والتأهيل بالتكنولوجيا, على استخدام التكنولوجيا. كما أظهرت الدراسة جودة توفيق النموذج المقترح لقبول واستخدام المعلم للتكنولوجيا.