الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعانى مصر من نقص شديد فى استخدام تكنولوجيا المعلومات بالتعليم. وتسعى الدراسة الحالية للتحقق من بعض العوامل التى تحدد اتجاه المعلم واستخدامه لتكنولوجيا المعلومات, استناداً إلى نموذج قبول واستخدام التكنولوجيا لديفس(Davis, 1989) , وإلى نظرية نشر الابتكار لروجرز(Rogers 1983) كأساس نظرى للدراسة. وتم تحليل البيانات التى تم الحصول عليها من 636 معلماً, بمحافظتى البحيرة والإسكندرية, باستخدام طريقة نمذجة المعادلات البنائية Structure Equation Modeling (SEM) . وأشارت نتائج هذه الدراسة إلى وجود تأثير معنوى لسهولة الاستخدام المدركة Perceived Ease Of Use (PEOU), والتوافق المدرك Perceived Compatibility (COMP), على المنفعة المدركة Perceived Usefulness (PU). كما أظهرت وجود تأثير معنوي للمعتقدات السلوكية للمعلم (المنفعة المدركة وسهولة الاستخدام المدركة والتوافق المدرك) على الاتجاه نحو التكنولوجياAttitude , بالإضافة إلى تأثير معنوى للتوافق المدرك على استخدام التكنولوجياUse . كما توصلت النتائج إلى وجود تأثير معنوى لمتغيرى نوع المعلم, وامتلاك الحاسب الآلى, على الاتجاه نحو التكنولوجيا, ولم تتوصل لوجود تأثير لهما على الاستخدام. وأيدت النتائج وجود تأثير معنوى للخبرة, والتأهيل بالتكنولوجيا, على استخدام التكنولوجيا. كما أظهرت الدراسة جودة توفيق النموذج المقترح لقبول واستخدام المعلم للتكنولوجيا. |