Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعـاليـة برنـامـج إرشادي قائم على نظرية ماوراء المعرفة فـي خفض اضطـراب القلـق لـدى طـلاب الجـامعـة /
المؤلف
محمد، فاطمـــة الزهــــراء محمــــد زاهر.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمـــة الزهــــراء محمــــد زاهر محمـــد
مشرف / محمـد السيد عبد الرحمن حسن
مشرف / محمـد أحمد إبراهيم سعفان
مشرف / محمـد السيد عبد الرحمن حسن
الموضوع
القلق (علم النفس) الطلبه- علم نفس.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
202 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 222

from 222

المستخلص

تتمثل أهمية الدراسة الحالية في كون اضطراب القلق من أكثر الاضطرابات النفسية التي يعاني منها معظم الأفراد باختلاف شدته، ويمكن توضيح أهمية الدراسة الحالية كالتالي:
1- إلقاء الضوء على مفهوم وخطوات العلاج الميتا معرفي.
2- إبراز مدى فعالية العلاج الميتا معرفي في خفض حدة اضطراب القلق.
3- قد تسهم هذه الدراسة في إثراء التراث النظرى في مجال ماوراء المعرفة وتفسير نظرية ماوراء المعرفة للاضطرابات النفسية مما قد يفتح المجال للباحثين بمواصلة الدراسة في هذا الميدان.
4- ما قد تسفر عنه الدراسة الحالية من نتائج سوف تساعد في وضع برامج علاجية جديدة لخفض حدة اضطراب القلق.
5- يمكن أن تسهم نتائج هذه الدراسة في توجيه النظار نحو استخدام العلاج الميتامعرفي في مجال علاج الاضطرابات النفسية المختلفة.
6- تقدم هذه الدراسة ترجمة وتعريبًا لمقياس بيك للقلق في البيئة المصرية، مما يُيسر على الباحثين استخدامه في دراسات أخرى.