Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تعرض المراهقين للمبادرات الرسمية عبر شبكات التواصل الاجتماعي وعلاقته باتجاهاتهم نحوها /
المؤلف
أسامة أحمد أحمد زارع
هيئة الاعداد
باحث / أسامة أحمد أحمد زارع
مشرف / إيناس محمود حامد
مشرف / نفيسة صلاح الدين محمود
مناقش / فاتن عبد الرحمن الطنباري
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
214ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
15/7/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 214

from 214

المستخلص

مستخلص الدراسة
أولاً: مشكلة الدراسة: تتمثل مشكلة الدراسة في بحث ودراسة مدى تعرض المراهقين عينة الدراسة للمبادرات الرسمية عبر شبكات التواصل الاجتماعي، وعلاقة تعرضهم باتجاهاتهم نحوها.
ثانيًا: أهداف الدراسة:
تسعى هذه الدراسة إلى تحقيق الأهداف الآتية:
1. التعرف على مدى حرص المبحوثين- عينة الدراسة - على استخدام شبكات التواصل الاجتماعي، ورصد أشكال التفاعل التي يستخدمونها.
2. رصد مدى متابعة المبحوثين- عينة الدراسة- للمبادرات الرسمية من خلال شبكات التواصل الاجتماعي.
3. التعرف على درجة انتشار المبادرات الرسمية من خلال وسائل التواصل الاجتماعي وفقا لرؤية المبحوثين.
ثالثاً: نوع, الدراسة ومنهجها:
تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، وتعتمد على منهج (المسح الإعلامي) بشقه الميداني.
رابعًا: مجتمع الدراسة:
طلاب الجامعات المصرية وطالباتها.
خامسًا: عينة الدراسة:
عينة عشوائية قوامها (372 مفردة) طلاب وطالبات الفرقة الأولى والثانية من كليات (جامعة الأزهر-جامعة عين شمس – جامعة المنوفية – جامعة أسيوط – جامعة 6 أكتوبر).
سادساً: أدوات الدراسة: 1- أداة الاستبيان. 2- المقابلة.
سابعًا: نتائج الدراسة:
بعد مناقشة نتائج الدراسة الميدانية، واختبار صحة الفروض؛ يمكن القول أن هذه الدراسة قد توصلت الى عدد من النتائج المهمة، يمكن استعراض بعضها على النحو الآتي:
1. غالبية المبحوثين من المراهقين طلاب الجامعات المصرية - عينة الدراسة - من متابعي شبكات التواصل الاجتماعي، يداومون على استخدامها بشكل يومي، وبكثافة مرتفعة.
2. أكدت نسبة كبيرة من المبحوثين على ثقتهم في المضامين المنشوره على مواقع التواصل الاجتماعي .
3. أكدت نسبة كبيرة من المبحوثين على متابعتهم للمبادرات التي تقدمها رئاسة الجمهورية، عبر شبكات التواصل الاجتماعي.
4. تمثلت أسباب من لايتابع المبادرات الرسمية على شبكات التواصل الاجتماعي في: عدم شعورهم بفائدتها لهم بصفة شخصية، وأنها لن تجدي نفعا أمام مشاكل مصر الكثيرة، كما أنهم لا يثقون في القائمين عليها.
5. جاءت وسائل التواصل الاجتماعي كأهم المصادر التي إعتمد عليها المراهقون من طلاب الجامعات المصرية - عينة الدراسة - في معرفة المبادرات الرسمية، حيث كانت المقصد الأول لهم في ذلك، وتأتي الصحف الإلكترونية لتحل كمصدر ثان، وجاءت القنوات الفضائية المصرية الرسمية في المركز الثالث، والفضائيات المصرية الخاصة في المركز الرابع، كما جاءت الصحف المصرية المطبوعة في المركز الخامس، وتأتي الصحف العربية والأجنبية كآخر المصادر التي اعتمد عليها المبحوثون.