Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أنشطة التربية الرياضيه التكميلية وعلاقتها بالاتجاهات لدى تلاميذ المرحله الاعداديه بمحافظة الدقهلية /
المؤلف
يوسف، عبير جاب الله عبده.
هيئة الاعداد
باحث / عبير جاب الله عبده يوسف
مشرف / جمال عبدالسميع الدسوقى
مشرف / وهيب رمضان ياسين
مناقش / محمد عبدالعزيز على خزعل
مناقش / أشرف عثمان عبدالمطلب
الموضوع
النشاط الرياضي. التربية البدنية.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
155 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية الرياضية - قسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 178

from 178

المستخلص

هذه المرحلة يتم فيها إعداد التلميذحتى يصبح مواطنًا ناجحًا يتحمل مسئوليات الإشتراك فى المجتمع الكبير عن طريق العمل المثمر والإنتاج للحفاظ على بقاء وازدهار هذا المجتمع، والمراهقة تخضع إلى حد كبير للعوامل الثقافية المساعدة فى المجتمع، وتكمن قيمة دراسة المراهقة تربويًا فى أنها المرحلة التى تتفتح فيها القدرات والاستعدادات والميول وسمات الشخصية، والتى يكتسب فيها التلميذ من العادات السلوكية ما يؤهله لأن يصبح ما سيكون عليه فى المستقبل. والمدرسة الإعدادية بحكم أنها مؤسسة اجتماعية، فيقع على مسئوليتها العمل على إعداد التلاميذ الإعداد الذى يتناسب مع متطلبات العصر وتتميز كمؤسسة اجتماعية عن سائر المؤسسات الاجتماعية الأخرى، مثل: الأسرة - دور العبادة - وسائل الإعلام - جماعة الرفاق، بأن ضمن أنشطتها أنشطة لاصفية قد يسهم فى إعداد التلميذ كشخصية متكاملة ومتزنة. ومن هنا جاءت فكرة البحث فى محاولة دراسة العلاقة بين الأنشطة الرياضية التكميلية والإتجاهات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. أهداف البحث: يهدف البحث إلى دراسة ممارسة الأنشطة الرياضية التكميلية وعلاقتها بالإتجاهات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بمحافظة الدقهلية، وذلك من خلال: - التعرف على الأنشطة الرياضية التكميلية لتلاميذ المرحلة الإعدادية وفقًا للنوع والصف الدراسى. - التعرف على الإتجاهات لتلاميذ المرحلة الإعدادية وفقًا للنوع والصف الدراسى. - التعرف على العلاقة بين الأنشطة الرياضية التكميلية والإتجاهات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية وفقًا للنوع والصف الدراسى. المنهج المستخدم: إستخدم المنهج الوصفي - بإستخدام أسلوب الدراسات المسحية . مجتمع البحث: يتمثل مجتمع البحث فى تلاميذ المرحلة الإعدادية بمديرية التربية والتعليم بالدقهلية للعام الدراسى 2016م/ 2017م. عينة البحث: تم اختيار عينة البحث من خمس إدارات تعليمية تابعة لمديرية التربية والتعليم بالدقهلية بإجمالى600 تلميذ وتلميذة موزعين بالتساوى، بواقع300 تلميذ، و300 تلميذة للثلاث صفوف الدراسية(100 تلميذ/ تلميذة، لكل صف). أدوات جمع البيانات: استعانت الباحثة في جمع البيانات المتعلقة بالبحث بمجموعة من الوسائل وهى : - تحليل الوثائق. - سجلات المدارس قيد البحث للعام الدراسى 2016م/ 2017م. - الملاحظة. - المقابلة الشخصية. - قائمة للأنشطة الرياضية التكميلية لتلاميذ المرحلة الإعدادية ... إعداد/ الباحثة. - مقياس الاتجاهات نحو الأنشطة الرياضية التكميلية لتلاميذ المرحلة الإعدادية ... إعداد/ الباحثة. المعالجات الإحصائية: إشتملت خطة التحليل الإحصائى مايلى: - المتوسط الحسابى. - الانحراف المعيارى.- الأهمية النسبية. - النسبة المئوية. - التحليل العاملى. - معامل ألفا كرونباخ. - اختبار (ت). - معامل الارتباط.استخلاصات البحث:انطلاقًا من نتائج هذا البحث وفي ضوء المنهج المستخدم، وفي حدود العينة وأدوات جمع البيانات، استخلصت الباحثة ما يلي : 1. جاء الترتيب للأنشطة الرياضية التكاملية للذكور على النحو التالى : ( كرة القدم، كرة الصالات، الكرة الطائرة، كرة السلة، كرة اليد، السباحة، تنس الطاولة، سباقات المسافات المتوسطة، سباقات المسافات القصيرة، التتابع، البلياردو، الكاراتيه، سباقات المسافات الطويلة، الحواجز، قذف القرص، الوثب الثلاثي، الوثب الطويل، الوثب العالى، إطاحة المطرقة، دفع الجلة، المشي، كمال الأجسام، الملاكمة، الشطرنج، رفع الأثقال، سباق الدراجات، الجودو، المصارعة، الكونغ فو).2. جاء ترتيب الأنشطة الرياضية التكاملية للإناث على النحو التالى:- (السباحة، الكرة الطائرة، الكاراتية، كرة السلة، سباقات المسافات المتوسطة، سباقات المسافات القصيرة، الوثب الطويل، كرة اليد، الجمباز الإيقاعى، التتابع، المشى، سباقات).