Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية العروض التقديمية باستخدام تكنولوجيا ثلاثية الأبعاد على بعض نواتج تعلم مسابقة الوثب العالي – جامعة طرابلس/
المؤلف
العلوص، احمد البهلول عطية.
هيئة الاعداد
باحث / احمد البهلول عطية العلوص
مشرف / نادية علي السنوسي
مشرف / احمد حسين السيد
مشرف / هدير مصطفي محمد
الموضوع
التربية البدنية - طرق التدريس .
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
90 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 161

from 161

المستخلص

المقدمة مشكلة البحث:
إننا في هذه المرحلة المثيرة من عصر المعلومات, نعيش في تسابق لتطوير منهجية مجتمعاتنا, ومهما اختلفت أساليب التسابق إلا أنها جميعاً تجتمع في اتجاه نحو سلاح العلم في شتى مجالات الحياة, لذا تعالت الصيحات لإعادة النظر في محتوى العملية التربوية وأهدافها ووسائلها بما يتيح للمتعلم الرقي في كل مستويات التعليم, والاستفادة القصوى من الوسائل التكنولوجيا المعاصرة في تحصيله الدراسي واكتسابه المعارف, والمهارات التي تتفق وطبيعة العصر الذي نعيشه, وهذا التطور السريع في تكنولوجيا المعلومات وتطبيقاتها يقدم للعالم فرصاً جديدة نحو ما يسمى بالتعليم التكنولوجي.
ولدى تكمن أهمية البحث استجابة للتطور الحادث في العملية التعليمية والاستفادة من العروض التقديمية باستخدام تكنولوجيا ثلاثية الأبعاد في مجال تدريس الوثب العالي التي تتميز بالصعوبة في التعلم من حيث التكنيك المميز للمسابقة وتسهم فى زيادة دافعية الطلاب نحو تعلم المهارات الحركية من خلال برامج تعليمية تعود على الطلاب بفوائد كثيرة تأتي فى مقدمتها القناعة المترتبة على أهمية استخدام التقنيات التكنولوجية الحديثة.
ومن خلال عمل الباحث بكلية علوم التربية البدنية والرياضة - جامعة طرابلس, لوحظ عدم استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة بالمحاضرات العملية أو النظرية, حيث يتم الاعتماد كلياً على الشرح اللفظي والنموذج وقد تم التأكد من ذلك من خلال عرض سؤال مفتوح على عينة من طلاب الكلية قوامها (52) طالب وقد أكد جميع أفراد العينة على عدم استخدام أي وسيلة تكنولوجية فالتعليم عدا الشرح اللفظي والنموذج, وبالإطلاع على الدراسات السابقة في مجال العروض التقديمية والتصوير ثلاثي الأبعاد في مختلف الأنشطة والتخصصات, أشارت النتائج إلى فعالية تلك البرامج في علاج صعوبات تعلم المهارات الحركية وتحسين مستوى الأداء المهاري والمعرفي, بالإضافة إلى ما جاءت به توصيات العديد من الأبحاث والدراسات السابقة بأهمية توظيف البرمجية التعليمية بتقنية العروض التقديمية في مختلف الأنشطة الرياضية وذلك لرفع مستوى نسبة التعلم, ومن خلال المراجعة للدراسات السابقة التى تناولت المستحدثات التكنولوجية وجد الباحث أنه لم يتم تناول العروض التقديمية في تدريس مسابقات الميدان والمضمار بوجه عام, لذا اقترح الباحث القيام بهذه الدراسة للتعرف على تأثير استخدام العروض التقديمية باستخدام تكنولوجيا ثلاثية الابعاد على كل من التحصيل المعرفي والأداء المهاري وكذلك الرقمي لمسابقة الوثب العالي, لما تتميز به هذه المسابقة من صعوبة في الاداء الحركي لعل ذلك قد يسهم في تحسين نواتج التعلم لهذه المسابقة.
1-2 هدف البحث
تحديد مدى فاعلية العروض التقديمية باستخدام تكنولوجيا ثلاثية الأبعاد على بعض نواتج تعلم مسابقة الوثب العالي والتي تتمثل في كل من:
- مستوى التحصيل المعرفي - مستوى الأداء المهاري - المستوى الرقمي
1-3 فروض البحث
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط القياسين البعدي للمجموعة التجريبية والبعدي للمجموعة الضابطة في مستوى التحصيل المعرفي لصالح المجموعة التجريبية.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط القياسين البعدي للمجموعة التجريبية والبعدي للمجموعة الضابطة فى مستوى الأداء المهاري لصالح المجموعة التجريبية.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط القياسين البعدي للمجموعة التجريبية والبعدي للمجموعة الضابطة في مستوى الاداء الرقمي لصالح المجموعة التجريبية.

1-4 أهم مصطلحات البحث.
• العروض التقديمية:
هي وسيلة لتكوين وتصميم وعرض الشرائح المتحركة Slides على شاشات العرض Data Show الموجودة في قاعات المحاضرات بهدف التوصيل الفعال للمعلومات والمعارف والأفكار, يتم فيها تزويد الحضور بنصوص تساعدهم في فهمم موضوع المحاضرة بأسلوب أكثر جاذبية. (تعريف إجرائي)
• تكنولوجيا ثلاثية الأبعاد:
هي بيئة برمجية تعليمية يمكن من خلالها عرض سلسلة من الفيديوات عن طريق الحاسب الآلي, حيث يمكن التحكم في سرعتها وتدويرها من جميع زاويا الرؤية ويتوفر فيها البعد الثالث وهو الارتفاع والعمق فتصبح متوافر فيها الثلاث أبعاد. (تعريف إجرائي)
- إجراءات البحث:
- منهج البحث: استخدم الباحث المنهج التجريبي ذو القياس القبلي والبعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة لملائمته لطبيعة البحث.
- مجتمع البحث: اشتمل مجتمع البحث على طلاب الفصل الثالث قسم التربية البدنية (تدريس) بكلية علوم التربية البدنية والرياضة جامعة طرابلس وقد بلغ العدد الكلي لهم (52) طالباً
- مجالات البحث:
المجال البشري: طلاب الفصل الثالث بقسم التربية البدنية (تدريس).
المجال الزماني: العام الدراسي 2015 – 2016.
المجال المكاني: كلية علوم التربية البدنية والرياضية – جامعة طرابلس.
- عينة البحث: تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من طلاب الفصل الثالث ربيع 2016 بقسم التربية البدنية (تدريس) بكلية علوم التربية البدنية والرياضية جامعة طرابلس, وذلك لاحتواء المقرر على مسابقة الوثب العالي, كان قوامها (28) طالباً مرفق رقم (2) حيث استبعاد:
- من لديهم الخبرة السابقة بالمراحل الفنية للمسابقة وكان عددهم (2) اثنان.
- المتغيبون عن المحاضرات بصفة متكررة وكان عددهم (1) واحد.
- المرضى أو المصابون وكان عددهم (1) واحد.
- من لم يستكملوا اختبارات الدراسة وكان عددهم (2) اثنان.
فقد استقر العدد على (22) طالباً مثلوا نسبة (42%) من المجتمع الكلي, تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية قوامها (11) طالباً تقوم بالدراسة عن طريق العروض التقديمية باستخدام تكنولوجيا ثلاثية الأبعاد والأخرى ضابطة قوامها (11) طالباً تدرس بالمنهج المتعارف عليه داخل الكلية وقد اجريت الدراسة الاستطلاعية على (24) طالباً مرفق رقم (2) من طلاب الفصل الدراسى الثالث الذين انتهوا من دراسة المقرر فى خريف (2015/2016).
- برنامج العروض التقديمية باستخدام تكنولوجيا ثلاثية الابعاد.
قام الباحث بإعداد محتوى برنامج العروض التقديمية باستخدام تكنولوجيا ثلاثية الابعاد المناسب لطبيعة المهارة, باستخدام مجموعة من الافلام التى توضح المهارة قيد البحث, مع الاستعانة بفني بعد عمل سيناريو يحتوي على المادة الدراسية المراد تعليمها من خلال تصميمه لبيئة ثلاثية الأبعاد, وفق الخطوات العلمية لإعداد البرامج والمتفق عليها فى المراجع والدراسات السابقة مسترشداً بآراء السادة الخبراء المختصين فى هذا المجال, ويستمر تطبيقه لمدة شهر ونصف بواقع ست محاضرات زمن كل محاضرة ساعتان وذلك من خلال عدد من الدروس طبقا ً للمهارة المراد تعليمها, ويمكن توضيح خطوات وإجراءات البرنامج كما يلى:
- اختبار التحصيل المعرفي للوثب العالي في صورته الورقية لتصميم اختبار التحصيل المعرفي للوثب العالي في صورته الوراقية اتبع الباحث الخطوات التالية
‌أ- تحديد هدف الإختبار.
‌ب- صياغة اهداف الاختبار.
‌ج- تحديد مصادر مادة الاختبار.
‌د- تحديد المحاور الرئيسية للاختبار والأهمية النسبية لكل محور.
‌ه- صياغة أسئلة الاختبار.
‌و- تعليمات الاختبار.
‌ز- إعداد الصورة الأولية للاختبار وعرضها على الخبراء.
- استمارة تقييم الاداء المهاري للوثب العالي
قام الباحث بتصميم استمارة تقييم الأداء للوثب العالي لدى طلاب عينة البحث, وقد اتبع الباحث عند تصميم الاستمارة الخطوات التالية:
ت‌. تحديد الهدف من الاستمارة.
ث‌. تحديد المراحل الفنية للأداء المهاري وتحليلها.
ج‌. تحديد الدرجة الكلية للاستمارة.
- الدراسات الأساسية:
أجريت في الفترة ما بين (16 / 10 / 2016) - (20 / 11 / 2016) طبقت الدراسة يوم الاحد من كل أسبوع, اشتملت على ست أسابيع, بواقع ست وحدات دراسية, وحدة دراسية في الأسبوع, ساعتين لكل وحدة تعليمية, مجموعة الساعات لكل مجموعة 12 ساعة ”720 دقيقة ” مقسمة إلى الآتي (5 دقائق أعمال إدارية متمثلة في أخذ الغياب وتحضير وتهيئة المكان, 35 دقيقة عرض للعروض التقديمية باستخدام تكنولوجيا ثلاثية الابعاد الخاص بالمهارة, 20 دقيقة تمرينات, 25 دقيقة الجزء التعليمي للمهارة, 25 دقيقة الجزء التطبيقي للمهارة, 5 دقائق الجزء الختامي) إجمالي الوقت 120 دقيقة ”ساعتين”.
- الإختبار المعرفي:
طبق الاختبار المعرفي يوم الاثنين الموافق (21 / 11 / 2016) داخل القاعة الدراسة المخصصه للمواد النظرية بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة طرابلس.
- التقييم المهاري والرقمي:
أجري يوم الاحد الموافق (27/11/2016) تم إخطار فني التصوير, تم تحديد مجال التصوير لأفراد العينة, وتجهيز استمارة التقييم المهاري حيث اعطي كل طالب ثلاث محاولات لكل محاولة ثلاث قياسات, تم قياسهم بالسنتيمتر أخذ أفضل محاولة لتقييم المستوى الرقمي, وعمل مونتاج لها تم نسخها على قرص CD ثم توزيعها على الخبراء مرفقة باستمارة التقييم وذلك لتقييم المهاري.
- المعالجات الإحصائية:
تم استخدام الحزمة الإحصائية (SPSS) في ضوء طبيعة البحث وأهدافه وفروضه.

أولاً: الاستنتاجات:
في ضوء الأهداف والفروض والعينة وإجراءات البحث. اثر البرنامج التعليمي القائم على استخدام العروض التقديمية باستخدام تكنولوجيا ثلاثية الأبعاد تأثيرا إيجابياً فى بعض نواتج تعلم مسابقة الوثب العالي لطلاب كلية التربية الرياضية جامعة طرابلس حيث ”
- تفوقت المجموعة التجريبية والتى استخدمت العروض التقديمية باستخدام تكنولوجيا ثلاثية الأبعاد على المجموعة الضابطة فى الاختبار المعرفى (التطور التاريخي لمسابقة الوثب العالي بالطريقة الظهرية, الصفات البدنية والجسمية المرتبطة بمسابقة الوثب العالي, مراحل الأداء الفني لمسابقة الوثب العالي بالطريقة الظهرية, الأخطاء الشائعة بمسابقة الوثب العالي بالطريقة الظهرية, مواد القانون المرتبطة بمسابقة الوثب العالي) حيث بلغت نسبة الفروق لصالح المجموعة التجريبية مابين (24.10% الى 43.33%)
- تفوقت المجموعة التجريبية والتى استخدمت العروض التقديمية باستخدام تكنولوجيا ثلاثية الأبعاد على المجموعة الضابطة فى درجة مستوى الاداء المهارى للوثب العالي بالطريقة الظهرية ”فسبوري فلوب” (الاقتراب, الارتقاء, الطيران, الهبوط) حيث بلغت نسبة الفروق لصالح المجموعة التجريبية مابين (22.50% الى 31.25%) وكانت أعلى نسبة فروق فى (الإقتراب) وأقل نسبة فروق (الارتقاء)
- تفوقت المجموعة التجريبية والتى استخدمت العروض التقديمية باستخدام تكنولوجيا ثلاثية الأبعاد على المجموعة الضابطة فى (الانجاز الرقمى لمسابقة الوثب العالى بالطريقة الظهرية ”فسبوري فلوب”) حيث بلغت نسبة الفروق لصالح المجموعة التجريبية (19.69%)
ثانياً: التوصيات:
في ضوء الأهداف والفروض وعينة وإجراءات البحث. والبرنامج التعليمي القائم على استخدام العروض التقديمية باستخدام تكنولوجيا ثلاثية الأبعاد والنتائج التي تم التوصل إليها يوصى الباحث بما يلي:
- ضرورة قيام أعضاء هيئة التدريس باستخدام البرنامج التعليمى المقترح باستخدام العروض التقديمية باستخدام تكنولوجيا ثلاثية الأبعاد عند تعلم مهارة الوثب العالي بالطريقة الظهرية ”فسبوري فلوب” لطلاب كلية التربية الرياضية جامعة طرابلس.
- استخدام البرامج التعليمية باستخدام العروض التقديمية باستخدام تكنولوجيا ثلاثية الأبعاد ضمن برامج الإعداد المهارى طوال الموسم التدريبي فى مسابقات الميدان والمضمار.
- عقد ندوات توعية للمدربين حول أهمية استخدام الوسائل التعليمية وبخاصة العروض التقديمية باستخدام تكنولوجيا ثلاثية الأبعاد ضمن برامج التعلم وتحسين الاداء المهارى.
- تدريب المدربين على طبيعة وكيفية استخدام العروض التقديمية باستخدام تكنولوجيا ثلاثية الأبعاد في تعليم المبتدئين والناشئين.
- قيام الباحثين بإجراء دراسات وبحوث اخرى للتعرف على تأثير البرنامج التعليمى المقترح باستخدام العروض التقديمية باستخدام تكنولوجيا ثلاثية الأبعاد فى تعلم بعض المهارات الحركية الاخرى فى العاب الميدان والمضمار.
- استخدام الاختبار المعرفى المطبق فى البحث فى التعرف على مستوى التحصيل الدراسى الخاص بمسابقة الوثب العالى بالطريقة الظهرية ”فسبوري فلوب” لطلاب كلية التربية الرياضية
- استخدام استمارة تقييم الاداء المهارى لمهارة الوثب العالى بالطريقة الظهرية ”فسبوري فلوب” لتقييم طلاب كلية التربية الرياضية.