Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية وحدةإلكترونيةإرشادية للحد من انتشار الإصابات بين تلاميذ المرحلة الإعدادية بمحافظة كفرالشيخ/
المؤلف
غازى، عزيزة فتحى.
هيئة الاعداد
باحث / عزيزة فتحى غازى عبدالجليل
مشرف / امال شفيق عزب
مشرف / نهاد محمد عبدالقادر
مشرف / هدير مصطفي محمد
الموضوع
التربية البدنية للاطفال. التربية البدنية - الجزانب الصحية.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
100 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علوم الصحة الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - العلوم الصحية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 233

from 233

المستخلص

مشكلة البحث :
أن التلميذ يتعرض لمختلف الإصابات نتيجة لوجوده في حالة نشاط وتنافس مستمر سواء باستعمال أدوات أو بدونها أو الجري أو القفز وغير ذلك، ونتيجة للتحميل المستمر والضغوط المختلفة أثناء ممارسة الأنشطة الرياضية أدت إلي احتمال حدوث الإصابات بل وحتمية حدوثها علي اختلاف أنواعها وشدة درجاتها سواء في العظام أو المفاصل والأربطة والعضلات.
وتعتبر الإصابات من أهم المشاكل في مجال الصحة العامة، فهي أحياناً تعتبر سبباً قد يؤدي إلي الإعاقة لبعض الأفراد في مراحل العمر المختلفة، وأحياناً تؤدي الى الوفـاة، لذايجب رعاية التلاميذ في المدرسة من الإصابات المختلفة الناتجة عن اللعب في فترات الراحة بين الدروس أو أثـناء صـعودهم وهبوطهم من الفصول في الأدوار العليا أو أثناء انتقالهم من مكان لآخر بواسطة سيارات المدرسة، تعتبر رعايتهم في كل هذه الحالات في غاية الأهمية.
ومن خلال قيام الباحثة بتدريس مادة التربية الرياضية بمدرسة محلة القصب للتعليم الأساسي بمحافظة كفر الشيخ منذ عام 2009 وحتى تاريخه، فقد لاحظت الباحثة ضعف في أداء التلميذات لبعض المهارات المختلفة في بعض الألعاب الجماعية، وكذلك في بعض مهارات الألعاب الفردية المقرر عليهن في الصف الأول الإعدادي، وذلك نتيجة الإصابات الشائعة التي تحدث للتلميذات أثناء ممارسة الألعاب الرياضية في المدرسة. وتعزى الباحثة انتشار هذه الإصابات المختلفة كالكدمات والالتواءات والتمزق العضلي إلى أسباب مختلفة داخلياً وخارجياً والتي يؤثر بالسلب على قدرت التلميذات البدنية والمهارية ويقف حائلا بينها وبين الإنجاز الرياضي المنشود.
وقد قامت الباحثة بإجراء دراسة استطلاعية على مجموعة من التلميذات (90) تلميذة من تلميذات الصف الأول الإعدادي في الفترة من 12/2/2017 إلى 19/3/2017 من خلال عرض استمارة مبدئية تتضمن مجموعة من اشهر الإصابات التي يمكن أن تحدث أثناء درس التربية الرياضية على التلميذات عينة الدراسة وعلى مجموعة من مدرسات التربية الرياضية في قطاع إدارة شرق كفر الشيخ التعليمية وإدارة غرب كفر الشيخ التعليمية والتي يبلغ عددهم (30) مدرسة وأسفرت النتائج الدراسة عن أن أكثر الإصابات شيوعاً هي (الكدم، الخدوش والجروح، الالتواء، الشد العضلي).
وكما لاحظت الباحثة من خلال عملها أن هناك أسباب إضافية لحدوث الإصابات الرياضية في هذه المرحلة السنيه، حيث تكون نسبة الدافعية عالية جدا عند التلميذات مما يؤدى إلى زيادة الاحتكاكات حتى بين تلميذات الفريق الواحد لكى تثبت كل تلميذة جدارتها، وأيضاً يؤدى سوء أرضيات الملاعب وسوء الأجهزة والأدوات المستخدمة في درس التربية الرياضية إلى انتشار الإصابات بين التلميذات. كما أن التلميذات في هذه المرحلة يكونوا في مرحلة التوافق الأولى للمهارة الحركية ومن اهم خصائص هذه المرحلة كثرة الأخطاء والإصابات.
وهذه الدراسةتهتم بإنشاء وحده إلكترونية إرشادية حديثه تتماشى مع مستوى وقدرات التلميذات في هذه المرحلة تعمل هذه الوحدة على تذكير التلميذات بأسباب حدوث الإصابات المختلفة وطرق تجنب حدوثها وكذلك طرق إسعافها السريع داخل الملعب لمنع حدوث المضاعفات السيئة، وذلك بطريقه شيقة تتناسب مع تكنولوجيا العصر الحديث ومع قدرات التلميذات، وذلك لان الشرح النظري للإصابات وكيفية الحد من انتشارها والوقاية غير مُجدى.
وتعد الصور المسلسلة فاعله في كثير من الأحيان حيث تكون قادره على ترجمة الكلمات إلى صور مرئيه وبهذا تصبح الأفكار والكلمات أكثر وضوحا وبذلك تساعد التلميذة على ادراك المفاهيم بصوره أسرع.
وفى ضوء ما سبق حددت الباحثة موضوع دراستها في كونها محاوله لاستخدام وحدة إلكترونية للحد من انتشار الإصابات بين تلاميذ المرحلة الإعدادية لاكتساب التلاميذ ثقافة ووعى الحد من انتشار الإصابات، وذلك لان اتباع الطرق التعليمية والتوجيهية التقليدية لا تلائم الأساليب التكنولوجية الحديثة المتبعة في الوقت الحاضر والتي تساهم بدرجه كبيره في إعداد طالب جيد وبطل رياضي ذو شأن في المستقبل.

هدف البحث:
تهدف هذه الدراسة إلى :
 بناء وتصميم وحده إلكترونية إرشادية للحد من انتشار الإصابات بين تلميذات المرحلة الإعدادية (الصف الأول الإعدادي).
 التحقق من فعالية وحدة إلكترونية إرشادية للحد من انتشار الإصابات بين تلميذات المرحلة الإعدادية بمحافظة كفر الشيخ.
 دراسة فعالية وحدة إلكترونية إرشادية على زيادة التحصيل المعرفي للحد من انتشار الإصابات لدي عينة البحث.
 التعرف على تأثير الوحدة الالكترونية الإرشادية على عدد ونوع ومكان حدوث الإصابات لدى المجموعة التجريبية.
 التعرف على الفروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة في عدد ونوع ومكان حدوث الإصابات.
 التعرف على الفروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة في التحصيل المعرفي.
فروض البحث:
في ضوء هذه الأهداف تضع الباحثة الفروض التالية:
1- توجد فروق ذات دالة إحصائية بين القياس البعدي والقبلي للمجموعة التجريبية في نوع ومكان حدوث الإصابات وعددها أثناء درس التربية الرياضية لدي تلميذات المرحلة الإعدادية لصالح القياس البعدي.
2- توجد فروق ذات دالة إحصائية بين القياس البعدي والقبلي للمجموعة التجريبية في درجات التحصيل المعرفي لصالح القياس البعدي لدى تلميذات المرحلة الاعدادية عينة البحث.
3- توجد فروق ذات دالة إحصائية بين القياس البعدي والقبلي للمجموعة الضابطة في نوع ومكان حدوث الاصابات وعددها اثناء درس التربية الرياضية لدى تلميذات المرحلة الاعدادية لصالح القياس البعدي.
4- توجد فروق ذات داله احصائية بين القياسين البعدي والقبلي المجموعة الضابطة في درجات التحصيل المعرفي لصالح القياس البعدي لدى تلميذات المرحلة الاعدادية عينة البحث.
5- توجد فروق ذات داله إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في نوع ومكان حدوث الإصابات وعددها أثناء درس التربية الرياضية لصالح المجموعة التجريبية لدى تلميذات المرحلة الاعدادية عينة البحث.
6- توجد فروق ذات دالة احصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في درجات التحصيل المعرفي لصالح المجموعة التجريبية لدى تلميذات المرحلة الاعدادية عينة البحث.
إجراءات البحث:
أولاً : منهج البحث
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي باستخدام تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة بنظام القياس القبلي والبعدي نظراً لمناسبته لطبيعة البحث.
ثانياً : عينة البحث
وقد قامت الباحثة بحصر عدد تلميذات الصف الأول الإعدادي بمدرسة محلة القصب للتعليم الأساسي بمديرية التربية والتعليم بمحافظة كفر الشيخ وكن (200) تلميذه، وتم أخذ (20) تلميذة منهن لإجراء دراسة استطلاعية لتأكد من المعاملات العلمية لاستمارة تحديد أكثر الإصابات انتشارا خلال درس التربية الرياضية، كما تم إجراء دراسة استطلاعية على (90) تلميذة لتحديد أكثر الإصابات انتشاراً خلال درس التربية الرياضي وأكثر أجزاء الجسم عرضه للإصابات، وكان أكثر التلميذات تعرضا للإصابات بلغن (50) تلميذة، وتم اختيار منهن (30) تلميذة بالطريقة العمدية لتطبيق الدراسة الأساسية وقامت الباحث بتقسيمهن عشوائيا إلى مجموعة تجريبية مكونة من (15) تلميذة لإجراء الدراسة التجريبية باستخدام وحدة إلكترونية إرشادية للحد من انتشار الإصابات، ومجموعة ضابطة مكونة من (15) تلميذة يطبق عليهن حصة التربية الرياضية التقليدية.

أدوات جمع البيانات:
قامت الباحثة بإعداد وتصميم استمارات ضمن متطلبات الدراسة الحالية كالتالي:
- استمارة التلميذات لحصر الإصابات الشائعة بدرس التربية الرياضية للمرحلة الإعدادية (لتلميذات الصف الأول الإعدادي).
- استمارة المعلمات لحصر الإصابات الشائعة بدرس التربية الرياضية للمرحلة الإعدادية (لتلميذات الصف الأول الإعدادي).
- استمارة تحديد عناصر الوحدة الإرشادية للحد من انتشار الإصابات بين تلاميذ المرحلة الإعدادية (لتلميذات الصف الأول الإعدادي).
- استمارة الاختبار التحصيلي المعرفي للوحدات الإرشادية لتلميذات الصف الأول الإعدادي.
وقد اتبعت الباحثة الخطوات التالية في بناء الاستمارات:
- مراجعة الاطارات النظرية للكتب والمراجع العلمية والدراسات المرجعية المرتبطهبموضوع البحث.
- مراجعة الاستمارات التي تناولها عدد من الباحثين في الدراسات العلمية في هذا المجال.
- وضع بعض المحاور الرئيسية التي تساهم في التعرف على أكثر الإصابات شيوعاً في تدرس التربية الرياضية، وكذلك تحديد عناصر الوحدة الإرشادية المستهدفة.
- الوصول إلى الصورة النهائية للمحاور.
- صياغة بعض العبارات المقترحة بصورة تتناسب مع مستوى التلميذات.
- عرض الاستمارات على السادة المحكمين في مجال الإصابات الرياضية والمناهج وطرق التدريس بكليات التربية الرياضية.
- التوصل للصورة النهائية للاستمارات.
-أدوات تطبيق الوحدة الإلكترونية:
- أجهزة كمبيوتر لوحدة تكنولوجيا التعليم.
- برمجية إرشادية للحد من انتشار الإصابات.
- أسطوانات مدمجة Cd.
الوحدة الإلكترونية :
هدف البرنامج :
أن تتعرف التلميذات علي سبل الحد من انتشار الإصابات الرياضية المرتبطة بالإصابات الرياضية بحصة التربية الرياضية من خلال المعارف والمعلومات الإرشادية المقننة بالوحدة الإلكترونية.
تحديد المحتوى التعليمي للوحدة الإلكترونية الإرشادية:
تم تصميم الوحدة الإلكترونية لتحتوي على معارف ومعلومات إرشاديه للحد من انتشار الإصابات بين تلاميذ المرحلة الإعدادية بمحافظة كفر الشيخ في ضوءالاحتياجات التعليمية لتلميذات المرحلة الإعدادية والتي ترتبط بالإصابات الرياضية.
تصميم وإنتاج دروس الوحدة الإلكترونية الإرشادية لتلميذات بواسطة مجموعة برامج Microsoft® Office:
- اعتمد إعداد الوحدة الإلكترونية الارشادية للتلميذات على أسلوب التعلم الذاتي على الحاسب الالي ، فيتم تقديم المحتوى التعليمي الارشادي مجزأ إلى أجزاء صغيرة جداً ، حيث يقدم الشرح الوافي المتدرج والمدعم بالأمثلة والرسومات والأشكال والصور التوضيحية والموسيقى، ويقدم المحتوى على هيئة شرائح تعرض كل شريحة بالتدريج كما ترغب التلميذة بصورة بطيئة أو سريعة مباشر يتبعها .
 أسئلة تجيب عليها التلميذة
 تقدم التغذية الراجعة المناسبة بواسطة الباحثة.
 تقديم مادة جديدة وهكذا .
الإطار الزمنى لتنفيذ البرنامج :
تم تنفيذ الوحدة الالكترونية الارشادية لتلميذات عينة البحث في الفترة من(5/2 /2018 حتى 19/3/2018م) خلال الفصل الدراسي الثاني بواقع 2 وحدة أسبوعية خلال 6 أسبوع ليكن إجمالي وحدات البرنامج 12 وحدة وزمن تطبيق الوحدة (20ق) ، وإجمالي دقائق تطبيق الوحدات 240 دقيقة أي بواقع 4 ساعات دراسية.
الدراسة الأساسية :
الإجراءات الإدارية:
قامت الباحثة بالإجراءات الإدارية لتسهيل الإجراءات الخاصة بالدراسة وذلك بالحصول على بيان بأعداد تلميذات الصف الأول الإعدادي بالمدرسة بعد التعرف على حجم مجتمع البحث وتحديد وقت تطبيق البرنامج بالتعاون مع إدارة المدرسة وتحديد وقت تنفيذ البرنامج وكذلك الموافقة على إجراء وتنفيذ البرنامج .
تنفيذ التجربة:
وهى المرحلة التي تشتمل على تنفيذ تجربة البحث الأساسية وتفريغ البيانات بعد التأكد من توافر كافة الشروط الإدارية والعلمية ، حيث تم تطبيق استبيان الحد من انتشار الإصابات بين تلاميذ المرحلة الإعدادية بمحافظة كفر الشيخ (إعداد الباحثة) على تلميذات مدرسة محلة القصب للتعليم الأساسي بمحافظة كفر الشيخ التابعة لإدارة غرب كفر الشيخ التعليمية في صورته النهائية لإجراء قياس قبلي وقياس بعدى على عينة البحث الأساسية ( ن = 15) وذلك وفق الشروط الموضوعة لاختيار العينة في الفترة من (5/2 /2018 حتى 19/3/2018م).
القياس القبلي :
قامت الباحثة بإجراء القياس القبلي للدراسة في يوم (4/2/2018م) وذلك بإجراء تطبيق استمارة حصر الإصابات الشائعة بدرس التربية الرياضية للمرحلة الإعدادية خلال مقرر الفصل الثاني على التلميذات ومعلمات التربية الرياضية بالمدرسة.
تنفيذ الوحدة الإلكترونية :
تم تطبيق برنامج الثقافة الغذائية في الفترة من (5/2 /2018 حتى 19/3/2018م) خلال الفصل الدراسي الثاني بواقع 2 وحدة أسبوعياً وزمن الوحدة (20) ق لعينة البحث الأساسية ويحتوى على الجزء النظري المعرفي الارشادي حول سبل الحد من انتشار الإصابات بين تلاميذ المرحلة الإعدادية بمحافظة كفر الشيخ ويعرض من خلال النص المكتوب والصور والأشكال التوضيحية وتم من خلال عرض الوحدة الإلكترونية على الحاسب الالي بحجرة تكنولوجيا التعليم بالمدرسة والتي تحتوي على أجهزة الحاسب والذى يشمل على (6) وحدات إلكترونية ارشادية.
القياس البعدي :
قامت الباحثة بتطبيق القياس البعدي بعد أخر جلسة إرشادية باستخدام الوحدة الإلكترونية وذلك يوم 18/3/2018.
جمع وتفريغ البيانات :
بعد الانتهاء من تطبيق استمارة المقياس قامت الباحثة بجمع الاستمارات متكاملة الاجابات وتم جمع وتفريغ البيانات وتنظميها في كشوف التفريغ المعدة وذلك لرصد درجات اجابات العينة لإجراء المعالجة الإحصائية بما يتماشى مع أهداف البحث .
المعالجات الإحصائية:
قامت الباحثة بإجراء التجميع التكراري للبيانات المستخرجة من نتائج تطبيق المقياس قيد البحث وذلك تمهيدا لمعالجة البيانات إحصائياً من خلال برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية والإنسانية SPSS.

الاستنتاجات والتوصيات :
أولا: استنتاجات البحث
في حدود عينة البحث وفى ضوء المنهج المستخدم والإجراءات التي اتخذتها الباحثة وما تم تحقيقه من فروض أمكن التوصل إلى الاستنتاجات التالية:
- أظهرت النتائج القبلية وجود قصور في التحصيل المعرفي لبعض المعلومات المرتبطة بكفية الحد من انتشار الإصابات لدى تلميذات المرحلة الإعدادية بمدرسة محلة القصب بمحافظة كفر الشيخ.
- أسفرت نتائج الدراسة عن اقصاص عدد الإصابات أثناء درس التربية الرياضية بين تلميذات المرحلة الإعدادية اللاتي استخدمن الوحدة الإلكترونية الإرشادية مقارنة بنتاج البرنامج التقليدي للمجموعة الضابطة.
- أدى محتوى الوحدة الإلكترونية الإرشادية إلى تحسين التحصيل المعرفي للتلميذات فيما يتعلق بأسباب الإصابات، وكيفية الوقاية منها وكيفية التعامل معها خلال حدوثها مقارنة بالمجموعة الضابطة.
- ارتفاع فعالية الوحدة الإلكترونية الإرشادية للحد من انتشار الإصابات لدى تلميذات مدرسة محلة القصب الإعدادية بمحافظة كفر الشيخ.
- الوحدة الإلكترونية الإرشادية يمكن الاعتماد عليها للحد من انتشار الإصابات بين تلميذات المرحلة الإعدادية بمحافظة كفر الشيخ.
ثانياً: توصيات البحث
في ضوء أهداف البحث وفروضه وكذا المعالجة الإحصائية، وبعد عرض النتائج وتفسيرها وما تم استخلاصه منها ، توصى الباحثة بما يلى :
 الاستفادة من الوحدة الإلكترونية الإرشادية لما لها من أهمية في الحد من انتشار الإصابات بين تلاميذ المرحلة الإعدادية.
 حصر الإصابات والتعرف على ميكانيكية حدوثها خلال درس التربية الرياضية هي الخطوة الأولى لوضع استراتيجية الوقاية منها.
 يمكن الاستفادة من البرنامج المعد في الدراسة الحالية عن طريق تعميمه للحد من انتشار الإصابات بين تلاميذ المرحلة الإعدادية.
 إجراء المزيد من الدراسات والأبحاث العلمية على المراحل السنية المختلفة من الجنسين باستخدام الوحدة الالكترونية إرشاديه للحد من انتشار الإصابات.
 تخصيص جزء من زمن درس التربية الرياضية لإعطاء معلومات ومعارف نظرية عن الاصابات وطرق تفاديها وطرق اسعافها من خلال الوحدة الإلكترونية الإرشادية لما لها من أهمية في تقديم خبرات حية وقوية التأثير، حيث تؤدى إلى بقاء أثر ما تعلمه.
 الاستفادة من التقدم المائل في تكنولوجيا المعلومات وإكساب التلميذات بعض جوانب الإرشاد الصحي للحد والوقاية من الإصابات الرياضية لتلميذات المرحلة الإعدادية.
 يجب أن يكون لدرس التربية الرياضية هدف صحي ضمن الأهداف التي يتضمنها الدرس.