![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص في ظل الكم الهائل من المشكلات التي يشهدها التلميذ في الحياة المعاصرة بمختلف مجالاتها , تتجه الأنظار نحو النظم التربوية لتنهض بمسئولياتها في بناء التلميذ وفقاً لمنظور تربوي شامل يهدف الي تحرير الطاقات الإبداعية لديه لحل ما يواجهه من مشكلات يفرضها التحدي العلمي والتكنولوجي , ومن هذا المنطلق يتضح ضرورة البحث عن اساليب واستراتيجيات تدريسية تساعد التلاميذ علي تنمية قدراتهم علي الحل الابداعي للمشكلات البيئية . وهنا تتضح اهمية الإثراء في توفير بيئات تعليمية مختلفة وخبرات وأنشطة متنوعة تبعاً لمستوي التلاميذ وقدراتهم وامكانياتهم , وهذا يتطلب استخدام استراتيجية تدريسية تقوم علي ايجابية التلميذ , لذا يستخدم البحث الحالي استراتيجية قبعات التفكير الست , والتي تعد من الاستراتيجيات التدريسية التي تحقق فاعلية اكبر في تغيير نمط تفكير التلميذ ورؤية كل جوانب المشكلة المطروحة من زوايا جديدة , مما يسهم في تنمية القدرة علي الحل الابداعي للمشكلات البيئية لدي تلاميذ الصف الاول من المرحلة الاعدادية . |