الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص وإذا راجعنا الأجهزه الإعلاميه الورقيه او المرئية أو المسموعة سنجد الكثير من البرامج التليفزيونيه خاصة في برامج الـ talk show )) توك شو تقوم بدور مزدوج احيانا بين دافعين هما التوجيه بمعني الالزام والتكوين بمعني الالتزام وبعضها خاضع للتوجيه الفوقي المباشر وهو أمر سائد في مجال القنوات الفضائيه الخاصة التي تخضع لأصحاب رؤوس الاموال. وتبعا لهذا الفصل بين مفهوم توجيه الرأي العام وتكوين الرأي العام ينقسم هذا البحث إلى ثلاثة فصول: الفصل الأول: الرأي العام بين سلطة الإعلام وسلطة الحكم الفصل الثاني: الإعلام وأثره بين التحريض والترويض الفصل الثالث: توجيه الرأي العام بين فنون المنصة وفنون الميديا وقد توصل البحث في النهاية إلى عدد من النتائج التي تحل إشكالية تلك القضايا، منها : 1- يختلف مفهوم التوجيه عن مفهوم التكوين فالتوجيه يأتي من سلطه مؤسساتيه لديها امكانات وأجهزه ووسائل اتصال وتملك صناعه القرار ، أما التكوين فيأتي من الخلفيات الايديولوجيه والاجتماعيه والسياسيه الموجوده عند الفرد ويوكون هو فكره الخاص وآراءه الخاصه دون سلطه خارجيه عليه. 2- مع ظهور الصحافه وصناعه الاعلام إزدهرت فكره السيطره على الرأي العام جنباً إلى جنب مع فنون الخطابه والمنتيات الفكريه والادبيه. 3- رسخ دور توجيه الرأي العام في أثناء الحرب العالميه الثانيه ، حيث أستخدمت الإشاعه وفنون الدعايه السياسيه المروجه لأفكار الزعماء السياسيين وقاده الحروب فكان لها أثرها االبالغ في تشكيل الرأي العام العالمي بين الجماهير. |