Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعية برنامج تدريبي من منظور الممارسة العامة لخدمة الاجتماعية لتنميةالمهارات المهنية لدى الأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع أطفال متلازمة دوان ذو إضطرابات طيف التوحد /
المؤلف
عيسى ، أحمد سيد عبدالحميد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد سيد عبد الحميد عيسي
مشرف / محمود فتحى محمد
مناقش / مصطفي محمود مصطفي
مناقش / رجاء عبد الكريم
الموضوع
الخدمه الاجتماعية للمعوقين.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
380 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
30/9/2018
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية الخدمة الاجتماعية - مجالات الخدمه الاجتماعيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 380

from 380

المستخلص

يمثل العنصر البشرى القوة الدافعة الحقيقية لعملية التنمية، الأمر الذي يدعو إلى ضرورة الاهتمام بتنمية الموارد البشرية على أساس أن الإنسان هو غاية لعملية التنمية و في نفس الوقت وسيلتها, والأطفال هم الثروة البشرية التي ينهض بها مستقبل الأمم، فلذلك تولى المجتمعات أهمية كبرى في رعاية أبنائها من الأطفال , ويقل هذا العبء تدريجيا عند انتقال هؤلاء الأطفال إلى مراحل نمو أعلى ويصبحون قادرين على رعاية أنفسهم. وإن كان هذا مع الأطفال العاديين الأسوياء، فإن هذا العبء يتضاعف مع الأطفال المعاقين عقلياً حيث أنه يتقدم بهم العمر الزمني إلا أنهم لا يزالون أطفالاً في عمرهم العقلي غير قادرين على رعاية أنفسهم ، وتعد متلازمة داون من أكثر الإعاقات الذهنية تزايداً وليس لها جنسية أو هوية ، فهي تحدث في كل المجتمعات وفي كل الطبقات، فالطفل المصاب بمتلازمة داون تحتوي كل خلية في جسمه على كروموسوم زائد، وبذلك فإن عدد الكروموسومات 47 و ليس 46 كما هي الحال في الإنسان العادي , وتشير الدراسات إلى أن الاضطربات التى تظهر على اطفال متلازمة دوان تتشابه مع اضطربات الطفل التوحدي، فالطفل المتخلف عقلياً من اكثر فئات الاعاقة تعلقاً بالاخرين قياساً بالطفل التوحدى إذ أوضحت نتائج العديد من الدراسات فى هذا المجال أن الطفل التوحدى يميل إلى الأصوات التى تصدر عن مختلف الأشياء قياساً بصوت الأم فى حين يميل الطفل المتخلف عقلياً من ذوى زملة داون إلى صوت الأم , وجدير بالذكر ان هناك القليل من الدرسات والبحوث التى تناولت الاضطراب الثنائي متلازمة داون وطيف التوحد، ولعل هذا يرجع الى الاعتقاد الذى كان شائعاً بعدم إمكانية وجود الحالتين سوية، فقد كان يتم تبليغ الآباء عن حدوث متلازمة داون عند طفلهم مع اضطراب معرفي شديد أو عميق بدون القيام مع عدم التطرق لفكرة ان الطفل يجمع ما بين طيفي متلازمة داون واعرض طيف التوحد، وقد تم تفنيد هذه المزاعم فى الوقت الحالى، حيث إن المتخصصين فى التعامل مع الطفل التوحدي يدركون بأن الأطفال ذوي متلازمة داون قد يكون لديه أيضا تشخيص مرتبط بالحالة النفسية مثل طيف التوحد أو الوسواس القهري, ويواجه الممارس العام الذي يعمل مع المعاقين ذهنيا وتحديدا فئة أطفال متلازمة دون مع اضطربات طيف التوحد العديد من المعوقات تحول دون تنفيذه دوره المهني بشكل فعال بالإضافة إلى احتياجه المستمر إلى الكثير من البرامج التدريبية التى تساعد من تجويد مهاراته المهنية المهني بشكل ينعكس على العملاء مما يستوجب ضرورة إجراء دراسات وبحوث تجريبية تساهم فى تنمية المهارات المهنية للأخصائيين الاجتماعين العاملين مع هذه الفئة .ثانيا ً : أهداف الدراسة :تسعي هذه الدراسة إلي تحقيق الهدف الرئيسي التالي:اختبار فاعلية برنامج تدريبي من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية لتنمية المهارات المهنية لدى الأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع أطفال متلازمة داون ذوي إضطرابات طيف التوحد وينبثق من هذا الهدف الأهداف الفرعية الآتية:اختبار فاعلية برنامج تدريبي من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية لتنمية المهارة فى تطبيق الدليل التشخيصي والإحصائي الخامس للإضطرابات العقلية (D S M5) لدى الأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع أطفال متلازمة داون ذوي إضطرابات طيف التوحد, اختبار فاعلية برنامج تدريبي من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية لتنمية مهارة الملاحظه لدى الأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع أطفال متلازمة داون ذوي إضطرابات طيف التوحد.إختبار فاعلية برنامج تدريبي من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية لتنمية مهارة الأخصائيين الاجتماعين في تقدير سلوكيات أطفال متلازمة داون ذوي إضطراب طيف التوحدو اختبار فاعلية برنامج تدريبي من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية لتنمية مهارة التسجيل لدى الأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع أطفال متلازمة داون ذوي إضطرابات طيف التوحدثالثاً : فروض الدراسة:تسعي هذه الدراسة إلى اختبار صحة الفرض الرئيسي التالي:توجد فروق جوهرية ذات دلالة معنوية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي فيما يتعلق بتطبيق برنامج تدريبي من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية لتنمية المهارات المهنية لدى الأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع أطفال متلازمة داون ذوي إضطرابات طيف التوحد في المقياس ككل لصالح القياس البعدى للمجموعة التجريبيةوينبثق من هذاالفرض الفروض الفرعية الآتية:-يوجد فروق جوهرية ذات دلالة معنوية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي فيما يتعلق بتطبيق برنامج تدريبي من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية لتنمية المهارة فى تطبيق الدليل التشخيصي والإحصائي الخامس للإضطرابات العقلية (D S M5) لدى الأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع أطفال متلازمة داون ذوي إضطرابات طيف التوحد لصالح القياس البعدى للمجموعة التجريبية .
2- يوجد فروق جوهرية ذات دلالة معنوية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي فيما يتعلق بتطبيق برنامج تدريبي من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية لتنمية مهارة الملاحظه لدى الأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع أطفال متلازمة داون ذوي إضطرابات طيف التوحد لصالح القياس البعدى للمجموعة التجريبية .
3- يوجد فروق جوهرية ذات دلالة معنوية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي فيما يتعلق بتطبيق برنامج تدريبي من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية لتنمية مهارة تقدير سلوكيات الطفل لدى الأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع أطفال متلازمة داون ذوي إضطرابات طيف التوحد لصالح القياس البعدى للمجموعة التجريبية .
4- يوجد فروق جوهرية ذات دلالة معنوية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي فيما يتعلق بتطبيق برنامج تدريبي من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية لتنمية مهارة التسجيل لدى الأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع أطفال متلازمة داون ذوي إضطرابات طيف التوحد لصالح القياس البعدى للمجموعة التجريبية .
رابعاً: مفاهيم الدراسة:
تتحدد مفاهيم الدراسة في المفاهيم الآتية:
• مفهوم الفاعلية مفهوم البرنامج و مفهوم المهارات المهنيةومفهوم متلازمة داون ذوي إضطراب طيف التوحد
.خامسا : الإجراءات المنهجيه للدراسه: نوع الدراسة: تنتمي الدراسة الحالية إلى الدراسات التجريبية منهج الدراسة: إعتمد الباحث في هذه الدراسة على المنهج العلمى التجريبي , وذلك باستخدام جماعة تجريبية وجماعه ضابطة وسوف يتم إجراء قياس قبلى للجماعتين التجريبية والضابطة والقياس البعدى للجماعتين التجريبية والضابطة ويتم إرجاع النتيجة إلى المتغير التجريبي وهو (برنامج تدريبي من منظور الممارسة العامة) أدوات الدراسة:استمارة استبيان : لجمع المعلومات والبيانات لدراسة تقدير الموقف.ب‌-البرنامج التدريبي من منظور الممارسة العامة (من إعداد الباحث)ج - مقياس المهارات المهنية اللازمة للأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع أطفال متلازمة داون ذوي إضطرابات طيف التوحد (من إعداد الباحث). مجالات الدراسة:أ) المجال البشري ويتمثل في: الحصر الشامل لجميع الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمؤسسة وعددهم (30) (15) للمجموعة التجريبية، و (15) للمجموعة الضابطة.(ب) المجال المكاني: طبقت الدراسة بمركز التعليم الخاص للإعاقات الذهنية والجسمانية التابع للجمعية النسائية بجامعة أسيوط وفصول الاعاقة التابعة لها فى قرى ومراكز محافظة أسيوط ج): المجال الزمني: ويتمثل في الفترة الزمنية التي استغرقها البرنامج التدريبي التدخل المهني وهى الفترة من 7/9/2017 إلى 18 / 1 / 2018 سادسا : نتائج الدراسه توصلت نتائج هذه الدراسة إلى فعالية البرنامج التدريبي الذى تم اعدده في هذه الدراسة في تنمية المهارات المهنية للأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع أطفال متلازمة دازن ذوي اضطرابات طيف التوحد. وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات العملية التي يمكن أن تساهم في تنمية المهارات المهنية للأخصائيين الاجتماعيين العاملين في مجال الاضطرابات النمائية بشكل عام وأطفال متلازمة داون ذوي اضطراب طيف التوحد بشكل خاص، واثبتت الدراسة صحة الفرض الرئيسي والفروض الفرعية.