الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن فعالية برنامج تدريب كلامي لتخفيف التلعثم وخفض الشعور بالخجل الاجتماعي وزيادة تقدير الذات لدى الأطفال المتلعثمين، و استمرار فعالية البرنامج في تخفيف التلعثم بعد فترة المتابعة ، وتكونت عينة الدراسة من (20) تلميذاً وتلميذة من الأطفال المتلعثمين في مرحلة الطفولة المتأخرة من المرحلة الابتدائية ( 12 ذكور – 8 إناث ) ممن تتراوح أعمارهم ما بين ( 9 – 12 ) سنة ومتوسط عمر مقداره ( 10.5 ) سنة بانحراف معياري (1.11) ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين : مجموعة تجريبية وعددها (10) تلميذاً وتلميذة تلقوا برنامج التدريب الكلامي ،و مجموعة ضابطة وعددها (10) تلميذاً وتلميذة لم يتلقوا برنامج التدريب الكلامي ، واشتملت الدراسة على الأدوات التالية ( مقياس شدة التلعثم إعداد (سيد احمد البهاص،2005)، مقياس الخجل الاجتماعي إعداد (الباحث) ، مقياس تقدير الذات إعداد (الباحث)، برنامج التدريب الكلامي إعداد (الباحث)،استمارة دراسة الحالة للأطفال غيرالعاديين إعداد (آمال باظه ،2015) . وأسفرت الدراسة عن: فعالية برنامج التدريب الكلامي في تخفيف التلعثم في القياس البعدي على المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة ، فعالية برنامج التدريب الكلامي في خفض الشعور بالخجل الاجتماعي وتحسين تقدير الذات في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية ، استمرار فعالية برنامج التدريب الكلامي في تخفيف التلعثم وخفض الشعور بالخجل الاجتماعي وزيادة تقدير الذات لدى الأطفال المتلعثمين بعد فترة المتابعة ، توجد بعض العوامل الدينامية المسئولة عن ارتفاع أو انخفاض التلعثم لدى الأطفال المتلعثمين . الكلمات المفتاحية : - برنامج التدريب الكلامي - التلعثم - الخجل الاجتماعي - تقدير الذات. |