Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي قائم علي نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية مهارات حل المشكلات الرياضية لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم /
المؤلف
السنور, أميرة محمد إبراهيم محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أميرة محمد إبراهيم محمد السنور
مشرف / نصرة محمد عبد المجيد جلجل
مشرف / كوثر قطب محمد أبو قورة
مناقش / محمد فتحي عكاشة
مناقش / علاء الدين السعيد النجار
الموضوع
علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
386 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
30/4/2017
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - قسم علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 386

from 386

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلي تنمية مهارات حل المشكلات الرياضية لدى عينة من التلاميذ الموهوبين من ذوى صعوبات تعلم الرياضيات من خلال برنامج تدريبي مقترح قائم علي نظرية الذكاءات المتعددة، فضلاً عن التعرف علي أثر تنمية مهارات حل المشكلات الرياضية لدى عينة من التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات تعلم الرياضيات فى خفض صعوبات تعلم الرياضيات لديهم.
وكان من أهم نتائج الدراسة ما يلي:
1- جود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.01 بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية، و رتب درجات المجموعة الضابطة في القياس البعدي علي مهارة حل المشكلات الرياضية لصالح أفراد المجموعة التجريبية.
2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.01 بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية، و رتب درجات المجموعة الضابطة في القياس البعدي علي التحصيل في الرياضيات كمؤشر علي انتقال أثر التدريب الإيجابي للبرنامج علي صعوبة تعلم الرياضيات لصالح المجموعة التجريبية.
الكلمات المفتاحية: الموهوبين ذوي صعوبات التعلم– نظرية الذكاءات المتعددة - مهارات حل المشكلات الرياضية