![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص اهتمت الدراسات الأكاديمية بدراسة الموسيقى العربية و الوقوف على أهم الخصائص و السمات التى تميزها عن غيرها. و التراث الموسيقى الغنائى هو خلاصة الأبداع و الخلق الفنى عبر سنوات متتالية للعديد من المؤلفين و الملحنين غذ يعتبر هذا التراث جزء من تاريخ الشعب و ثقافته و حضارتة ، بنيت النهضة الموسيقية و الغنائية القائمة فى القرن العشرين على ما ورثته من تراث و فن أصيل لكبار رواد الموسيقى و الغناء العربى و لقد زخرت الموسيقى العربية بالعديد من رواد التلحين مثل ( السيد درويش – زكريا أحمد – رياض السنباطى – محمد عبد الوهاب – فريد الأطرش – منير مراد و غيرهم ....) و من هؤلاء الملحنين الذين بارعو فى التلحين محمد فوزى الذى برع فى التلحين للعديد من رواد الغناء فى مصر و الوطن العربى مثل ( محمد عبد المطلب – محمد قنديل - عبد الغنى السيد – هدى سلطان – ليلى مراد – صباح – شادية – فايزة أحمد – نجاة الصغيرة و غيرهم ......) +و قد تميز محمد فوزى فى التلحين للأصوات النسائية و بالأخص اللأتى شاركن معه بطولات أفلامة السينمائية و قد لحن لهن ألحانا فى العديد من القوالب الغنائية و بالأخص قاللب الديالوج الذى شارك فيه بالغناء . و قد رأت الباحثة التطرق لهذا الموضوع للبحث فى كيفية التلحين للطبقات الصوتية المختلفة لبعض المطربات التى لحن لهن و من هنا جاءت مشكلة البحث يتكون البحث من اربعة فصول مرتبة كالتالى : الفصل الأول : مشكلة البحث و الدراسات السابقة : و تكون هذا الفصل من مبحثين هما : المبحث الول مشكلة البحث : و فيه تحديد مشكلة البحث ، أهمية البحث ، أسئلة البحث ، حدود البحث ، إجراءات البحث و التى تكونت منهج البحث و عينة و أدواته ثم مصطلحات البحث و هى كل ما قابل الباحثة داخل البحث . المبحث الثانى الدراسات السابقة : و فيه أطلعت الباحثة على عدة دراسات سابقة مرتبطة مع بحثة الراهن ارتباطا مباشر و قد اختارت عشر دراسات مرتبطة بموضوع البحث. الفصل الثانى : الإطار النظرى : و تكون هذا الفصل من ثلاث مباحث هم : المبحث الأول : نبذه عن تاريخ محمد فوزى الفنى : و يتكون هذا المبحث من : - نشأته و تعليمة الفنى - بداية مشوارة الفنى و انتاجة الفنى - دور محمد فوزى فى الأغنية السينمائية و السينما المبحث الثانى : نبذة عن بعض المطربات التى لحن لهن محمد فوزى و تكون هذا المبحث من : -نبذة عن حياة بعض المطربات التى لحن لهن محمد فوزى المبحث الثالث : نبذة عن الطبقات النسائية : و تكون هذا المبحث من : -الحاد منها سوبرانو و هو صوت وسط بين الحدة و الغلظة . -الكنترالطو و هو الصوت الغليظ لدى النساء. |