Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم دليل معلم التربية الرياضية كدالة لتطوير مقرر التدريب الميداني لطلاب شعبة التدريس - جامعة أسيوط /
المؤلف
السيد، عبد الواحد ابو الفتوح.
هيئة الاعداد
باحث / عبدالواحد ابو الفتوح السيد
مشرف / ايزيس سامى جرجس
مشرف / جمال الدين عبدالعاطى
مشرف / صديقة محمد شكرى
الموضوع
التربية البدنية - طرق التدريس .
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
100 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 290

from 290

المستخلص

أهـــداف الدراسة :
تهدف الدراسة إلى:
1- تقويم دليل معلم التربية الرياضية بالمرحلة الإعدادية بهدف التعرف على :
‌أ- وضوح الأهداف العامة للتربية الرياضية للمرحلة الاعدادية.
‌ب- وضوح الأهداف الإجرائية للتربية الرياضية للمرحلة الإعدادية .
‌ج- مدى مناسبة إرشادات استخدام دليل معلم التربية الرياضية للمرحلة الإعدادية .
‌د- مدي مناسبة محتوي دليل معلم التربية الرياضية للمرحلة الإعدادية
‌ه- مدى مناسبة أساليب التعليم والتعلم ومصادر التعلم بدليل معلم التربية الرياضية للمرحلة الإعدادية.
‌و- مدى مناسبة أساليب التقييم بالدليل لقياس نواتج التعلم طبقا لمجالات التعليم الثلاثة.
‌ز- مدي مناسبة الإخراج في دليل معلم التربية الرياضية للمرحلة الإعدادية
2- تقديم بعض المقترحات المتعلقة بعناصر التقويم من خلال :
‌أ- وضع معايير للأهداف العامة والإجرائية بدليل معلم التربية الرياضية للمرحلة الإعدادية.
‌ب- تحديد معايير لإرشادات استخدام دليل معلم التربية الرياضية للمرحلة الإعدادية.
‌ج- تحديد معايير للمهارات المتضمنة بالمحتوي العلمي بدليل معلم التربية الرياضية للمرحلة الإعدادية .
‌د- تحديد معايير أساليب التعليم والتعلم ومصادر التعلم بدليل معلم التربية الرياضية للمرحلة الإعدادية.
‌ه- تحديد معايير أساليب التقييم والقياس بدليل معلم التربية الرياضية للمرحلة الاعدادية
‌و- تحديد معايير الإخراج فى دليل معلم التربية الرياضية للمرحلة الاعدادية .
3- تحليل لمقرر التدريب الميداني لطلاب ( شعبة التدريس ) كلية التربية الرياضية – جامعة أسيوط.
4- تطوير لمقرر التدريب الميداني لطلاب ( شعبة التدريس ) كلية التربية الرياضية – جامعة أسيوط في ضوء نتائج تقويم دليل معلم التربية الرياضية للمرحلة الاعدادية.
منهج الدراسة:
أستخدم الباحث المنهج الوصفي ( الدراسات المسحية) وذلك لملائمته لطبعيه الدراسة.
مجتمع الدراسة :
اشتمل مجتمع الدراسة علي :
1. خبراء المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية بالجامعات المصرية وعددهم(20)خبيرا.
2. مشرفي التدريب الميداني الداخلي بكلية التربية الرياضية ( المدرسين المساعدين ) والبالغ عددهم(6) ومشرفي التدريب الميداني الخارجي بمدارس التربية والتعليم بالوادي الجديد والبالغ عددهم (30) مشرفاً .
3. موجهين ومعلمين التربية الرياضية بمدارس التربية والتعليم بالوادي الجديد والبالغ عددهم(92).
4. الطلاب /المعلمين شعبة ( تدريس ) – كلية التربية الرياضية بالوادي الجديد – جامعة أسيوط والبالغ عددهم ( 106) طالب / طالبة .
عينة الدراسة بأنة تم اختيار العينه بالطريقة العمدية من المجتمع الأصلي للدراسة حيث تم تقسيم العينة إلى قسمين أولهما عينة الصدق والثبات حيث تم تحديد عدد (10) مشرف تدريب ميداني داخلي وخارجي بنسبة مئوية بلغت (27.77 %) من المجتمع الاصلي للدراسة وتم تحديد عدد (15) موجه ومعلم تربية رياضية بمدارس التربية والتعليم بالوادي الجديد بنسبة مئوية بلغت (16.30%) من المجتمع الأصلي للدراسة وتم تحديد عدد (10) طالب / معلم بنسبة مئوية بلغت (9.61%) من المجتمع الأصلي للدراسة وثانيهما عينة التطبيق الأساسية وتم تحديد عدد (26) مشرف تدريب ميداني داخلي وخارجي بنسبة مئوية بلغت (72.22 % ) من المجتمع الأصلي وتم تحديد عدد (30) موجه ومعلم تربية رياضية بمدارس التربية والتعليم بالوادي الجديد بنسبة مئوية بلغت (32.60%) من المجتمع الأصلي للدراسة وتم تحديد عدد (68) طالب / معلم بنسبة مئوية بلغت (65.38 %) من المجتمع الأصلي للدراسة.
- معايير اختيار العينة :
قام الباحث باختيار عينة الدراسة وفقا للشروط التالية :
5. بالنسبة للأساتذة الخبراء بالجامعات أن يكون حاصلا على الدكتوراه بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية ولاتقل خبرتهم عن 10 سنوات.
6. بالنسبة لموجه التربية الرياضية لاتقل سنوات خبرته في التوجيه عن 5 سنوات .
7. بالنسبة لمعلم التربية الرياضية لاتقل سنوات خبرته عن 10 سنوات في التدريس او حاصل على ماجستير أو دكتوراه في التخصص .
8. بالنسبة للطالب / المعلم أن يكون مقيدا بالفرقة الرابعة بكلية التربية الرياضية الوادي الجديد جامعة أسيوط.
رابعاً- أدوات جمع البيانات :
استعان الباحث في جمع البيانات الخاصة بهذه الدراسة بالأدوات التالية :
1- استمارة تحليل الوثائق .
2- المقابلة الشخصية .
3- استمارات الاستبيان (تصميم الباحث) .
الاستنتاجات:
في ضوء الهدف الرئيسي للدراسة وفى حدود عينة الدراسة تمكن الباحث من تقويم دليل معلم التربية الرياضية كدالة لتطوير مقرر التدريب الميداني لطلاب شعبة التدريس جامعة أسيوط وتتضمن الاستنتاجات مايلي :
* بالنسبة لتقويم دليل معلم التربية الرياضية :
- أهداف الدليل تفتقر إلي الواقعية والوضوح والقابلية للتطبيق.
- افتقار الدليل إلى وجود محك يمكن من خلاله الحكم على درجة تحقيق الأهداف.
- لم يقدم الدليل مواقع على الشبكة الدولية تتضمن معلومات عن طبيعة عمل مدرس التربية الرياضية.
- لم يرفق بالدليل أرقام تليفونات وعناوين الهيئات والمؤسسات الحكومية المرتبطة بالمجال الرياضي مثل ( الإدارة التعليمية – مديرية التربية والتعليم – مديرية الشباب والرياضة – أكاديمية إعداد المعلم – التوجيه الفني للتربية الرياضية ).
- لم يحتوي الدليل على أنواع الإصابات الشائعة وطرق علاجها.
- لم يتضمن الدليل نبذه عن المسئولية الجنائية وكيفية الحفاظ على حقوق معلم التربية الرياضية.
- لم يحتوي الدليل علي بعض المفاهيم المرتبطة بالقضايا المعاصرة المحلية والدولية مثل (الأمن القومي – التربية من اجل السلام – البيئة – الصحة – السكان – الوعي المروري – القيم الخلقية والسلوكية).
- لم يوضح الدليل استخدام الوسائل والأدوات التعليمية بصورة صحيحة.
- لم يقدم الدليل نماذج لكيفية التعاون مع زميل أو أكثر لتنفيذ درس في حالة وجود أكثر من فصل في وقت واحد.
- لم يبني التقويم على أسس عليمة سليمة.
- لم يحتوي الدليل على أدوات قياس حديثة.
- لم يراعي الدليل في الصور والإشكال المستخدمة واضحة التفاصيل.
- صورة الغلاف لاتعبر عن المرحلة.
- نوعية الورق المستخدمة في الدليل غير مناسبة.
* بالنسبة لتطوير مقرر التدريب الميدانى :
كما يعتبر التدريب الميداني نشاط مخطط ومقصود يهدف إلى ربط الجانب الأكاديمي بالجانب العملي في مواقف حقيقية على أرض الواقع وفي البيئة التي سوف يعمل فيها الطالب مستقبلا عندما يصبح معلم تربية رياضية، حيث أن الهدف من ذلك هو إعداد طالب شعبة التدريس، إعداد شاملاً وحقيقياً بحيث يصبح أداءه متميزاً في المستقبل
ونظرا لما للتدريب الميداني من أهمية في إعداد الطلاب وتدريبهم ليكونوا ناجحين في المستقبل، ولضمان تحقيق أهدافه، ومتابعة عملياته وإجراءاته من تضيق الفجوة بين الواقع النظري والجانب التطبيقي، بما يمكنهم من أداء عملهم على أكمل وجه وذلك من خلال تحقيق ما يلي :
• تعريف طلاب شعبة التدريس بجوانب التدريب الميداني في المؤسسات التعليمية التي يتم التدريب الميداني بها.
• تهيئة الفرص أمام طلاب شعبة التدريس لتحويل المعارف النظرية والمبادئ التربوية إلى مواقف فعلية، وإتاحة الفرصة لهم لفهم طبيعة العمل الذي سيقومون بمزاولته بعد التخرج.
• مساعدة طلاب شعبة التدريس على التكيف مع المواقف التعليمية المختلفة بالمؤسسات التعليمية التي يتم التدريب الميداني بها، وتوفير فرص التدريب الموجه أمامهم لتنمية مهاراتهم التعليمية المطلوبة، ولمساعدتهم في تكوين اتجاهات وميول إيجابية نحو المهنة التي يتم إعدادهم من أجلها.
• تشجيع طلاب شعبة التدريس المتدربين على مواجهة المشكلات التي تعترض طريقهم أثناء التدريب الميداني، وحفزهم على التفكير لحلها والتغلب عليها.
• منح طلاب شعبة التدريس الفرصة للتعرف إلى أنماط السلوك المختلفة لدى المتعاملين معهم وطرق تفكيرهم وميولهم، لكي يكتسبوا بعض المهارات التي تمكنه من التعامل معهم.
لذا يهدف هذا البحث الى تطوير مقرر التدريب الميداني لشعبة التدريس بكلية التربية الرياضية، جامعة أسيوط، انطلاقاً من أسسه المعرفية والنفسية والاجتماعية ومروراً بمكوناته المتمثلة في الأهداف والمحتوى وطرائق وأساليب التقويم والتطوير بالإضافة الأنشطة المكملة لخبرات المقرر في النشاط الداخلي والخارجي.
وبذلك سيقوم الباحث من خلال نتائج تقويم دليل معلم التربية الرياضية في ضوء مقابلات مع خبراء المناهج وطرق التدريس التربية الرياضية وضوء اجراء الدراسة والنتائج التى توصل اليها بخطة لتطوير مقرر التدريب الميدانى
خطة لتطوير مقرر التدريب الميداني
التوصيات :
- يوصى الباحث باستخدام الخطه المقترحة لتطوير مقرر التدريب الميداني لطلاب كلية التربية الرياضية بالوادي الجديد – جامعة أسيوط.
- يوصي الباحث بتعديل اللائحة الداخلية بالكلية في ضوء نتائج الدراسة.
- قيام وزارة التربية والتعلم بتبني المعايير المقترحة لدليل معلم التربية الرياضية للمرحلة الإعدادية.
- قيام الباحثين بإجراء دراسات مشابه على مقررات أخري بالكلية.
- قيام وزاره التربيه والتعليم بتصميم دليل معلم الكترونى لجميع المراحل الدراسيه.
- يجب توفير نسخه من دليل المعلم لكل مدرسه على الأقل فى الإداره التعليميه.