Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
القصص كمصادر للمعلومات في رياض الأطفال بالإسكندرية :
المؤلف
زكى, نورهان محمود إبراهيم حسين.
هيئة الاعداد
باحث / نورهان محمود إبراهيم حسين زكي
مشرف / أماني زكريا الرمادي
مشرف / ميساء محروس احمد مهران
مناقش / نصار رمضان عمر
الموضوع
قصص الأطفال. مكتبات الأطفال. المعلومات, علم.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
148 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
تاريخ الإجازة
12/9/2018
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - المكتبات والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 163

from 163

المستخلص

- أهداف الدراسة
تسعى هذه الدراسة إلى تحقيق الأهداف التالية :
• التعرف على قصص الأطفال ودورها في تنمية وعي ومعرفة الطفل في سن الروضة ، و معايير اختيار القصة لهذا العمر.
• التعرف على الاتجاهات العالمية في مجال تنمية معلومات ومعارف أطفال الروضة من خلال رواية القصص.
• إعداد قائمة ببليوجرافية بالقصص التي يتم روايتها في رياض الأطفال بالإسكندرية .
• استكشاف نقاط القوة والضعف في هذه القصص، وكذلك طرق تعزيز نقاط القوة وإصلاح نقاط الضعف.
• دراسة التوزيع العددي والموضوعي واللغوي لهذه القصص، وكذلك اتجاهات التأليف والنشر.
• إعداد قائمة ببليوجرافية معيارية بأهم القصص التي تساعد على تنمية وعي ومعرفة الطفل في سن الروضة .
• تقديم مقترحات من شأنها تطوير الإفادة من القصة في تنمية معلومات ومعرفة الأطفال في رياض الأطفال محل الدراسة.
فصول الدراسة
الفصل الأول : قصص الأطفال : مدخل نظري
0/1تمهيد
1/1تعريف قصة الطفل
1/2اهمية قصة الطفل
1/3عناصر قصة الطفل
1/4اهداف رواية قصة الطفل
1/5انواع قصص الطفل
1/6طرق عرض قصة الطفل
1/7الشروط التي ينبغي أن تراعى في القصص المقدمة للأطفال
1/8معايير اختيار القصة للطفل في سن الروضة.
الفصل الثانى : الفصل الثانى :خصائص نموالقصة في هذه المراحل ودور المعرفة
2/0تمهيد
2/1تعريف رياض الأطفال
2/2أهداف مؤسسات رياض الأطفال
2/3خصائص النمو في مرحلة رياض الأطفال
2/4متطلبات الأطفال الفكرية في مرحلة رياض الأطفال
2/5القيم المعرفية في قصص الاطفال.
2/6أثر القصة على معرفة الطفل .
2/7الدور المعرفي لقصص الاطفال في مرحلة رياض الاطفال ماقبل دراسة .
2/8 الاتجاهات العالمية في مجال تنمية معلومات ومعارف أطفال الروضة من خلال رواية القصة.
الفصل الثالث: رواية القصص في رياض الأطفال بالإسكندرية : دراسة ميدانية لاستنباط نماذج مثالية لقصص تعد مصدر للمعرفة .
3/0 تمهيد.
3/1 منهج البحث .
3/2 مجتمع وعينة الدراسة .
3/3 مدة الدراسة .
3/4 أدوات جمع البيانات .
3/4/1 أولًا الأجهزة والأدوات الصغيرة.
3/4/2 ثانيًا الاستبيان.
توزيع الاستبيان.
نتائج الاستبيان.
3/4/3 ثالثًا مقياس بلوم.
زمن تطبيق المقياس ثم خاتمة بأهم النتائج.