Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعليـــة كل من برنامج للتدريب على مهارات الذكاء الانفعالى وبرنامج للإرشاد الأسرى فى تحسين الكفاءة الاجتماعية لدى الأطفال الموهوبين ذوى صعوبات التعلم /
المؤلف
سالـم, يـــارا فهمــى.
هيئة الاعداد
باحث / يـــارا فهمــى سالـم
مشرف / أمـــال عبد السميع باظــــــــه
مشرف / مروة نشأت معوض
مناقش / إيمان فؤاد كاشف
مناقش / صبحي عبد الفتاح الكفوري
الموضوع
الصحة النفسية.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
249 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
8/11/2017
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - قسم الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 249

from 249

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التحقق من فعالية برنامج للتدريب على مهارات الذكاء الانفعالى وبرنامج إرشادى أسرى فى تحسين الكفاءة الاجتماعية لدى الأطفال الموهوبين ذوى صعوبات التعلم ، وتستمد هذه الدراسة أهميتها من أنها تلقى الضوء على فئة خاصة من فئات المجتمع تستحق الدراسة وهم فئة الموهوبين ذوى صعوبات التعلم. تم تصميم برنامج قائم على مهارات الذكاء الانفعالى وبرنامج إرشادى أسرى يتكون كل منهما من مجموعة من الجلسات تهدف إلى تحسين الكفاءة الاجتماعية لدى عينة الدراسة من الأطفال الموهوبين ذوى صعوبات التعلم، والتى تتكون من( 28) تلميذ وتلميذة من التلاميذ الموهوبين ذوى صعوبات التعلم بالصفين الخامس والسادس الابتدائى، ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (10-12) عاما، وقد بلغ متوسط العمر الزمنى لهذه العينة ( 11.45 سنه - 137.43 شهرا) وانحراف معيارى قدره ( 0.32- 3.88 ) على الترتيب ، وقد تم اختيارهم من خلال عدة خطوات بعد تطبيق سلسلة من الاختبارات والمقاييس لتشخيص الموهوبين بصفة عامة والموهوبين ذوى صعوبات التعلم بصفة خاصة ، وقد تم تقسيم عينة الدراسة الأساسية إلى أربع مجموعات: مجموعة تجريبية أولى : ( 7) تلميذ وتلميذة (4 ذكور- 3 إناث) . مجموعة تجريبية ثانية : ( 7) تلميذ وتلميذة (4 ذكور- 3 إناث). مجموعة تجريبية ثالثة : ( 7) تلميذ وتلميذة (4 ذكور- 3 إناث). مجموعة رابعة ضابطة: ( 7) تلميذ وتلميذة (4 ذكور- 3 إناث). وتكونت أدوات الدراسة من : تم عمل مقياس الكفاءة الاجتماعية : إعداد / الباحثة، ومقياس الذكاء الانفعالى للموهوبين ذوى صعوبات التعلم: إعداد / الباحثة، وبرنامج تنمية مهارات الذكاء الانفعالى: إعداد / الباحثة، و برنامج الإرشاد الأسرى: إعداد / الباحثة، وتم استخدام دليل الكشف عن الأطفال الموهوبين إعداد/ (آمال عبدالسميع باظه، 2014)، واختبار المصفوفات المتتابعة: إعداد جون رافن Raven J. ( ترجمة وتقنين / فؤاد عبداللطيف أبو حطب وآخرون (١٩77)، ومقياس تقدير الخصائص السلوكية للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم: إعداد/ فتحى مصطفى الزيات(2000)، واختبـار المسـح النيورولوجي السريـع: تعريب وتقنين/ عبد الوهاب محمد كامل (1989)، و استمارة دراسة الحالة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة إعداد / آمال عبدالسميع باظه (2015)، وأسفرت نتائج الدراسة عن: فعالية كلا من برنامج التدريب على مهارات الذكاء الانفعالى و برنامج الارشاد الأسرى فى تحسين الكفاءة الاجتماعية لدى الأطفال الموهوبين ذوى صعوبات التعلم ، استمرار فعالية كلا من برنامج التدريب على مهارات الذكاء الانفعالى و برنامج الارشاد الأسرى فى تحسين الكفاءة الاجتماعية لدى أفراد المجموعات التجريبية خلال فترة المتابعة.