Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استـدراكات عبد الخالق عضيمة على النحـاة في كتابه دراسات لأسلوب القرآن الكريم /
المؤلف
شعـبان، محمـود سمـير محمـد علي.
هيئة الاعداد
مشرف / محمـود سمـير محمـد علي شعـبان
مشرف / أحمد محمد محمد عوين
مشرف / أسامة محمد سليم عطية
مناقش / عامر صلاح محمد
الموضوع
اللغة العربية
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
299 ص. ;
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية الاداب - قســم اللــغة الــعربــية وآدابــها.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 295

from 295

المستخلص

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد ،،،
 عنوان الدراسة : هذه دراسة بعنوان : استدراكات عبد الخالق عضيمة على النحاة في كتابه دراسات لأسلوب القرآن الكريم، وترجع أهميته إلى كشفه عن حقيقة هذه الاستدراكات ، واعتمادها على الأساليب القرآنية .
 هدف الدراسة : هدفت في هذه الدراسة إلى جمع هذه الاستدراكات التي وقف عندها محمد عبد الخالق عضيمة وأخذها على النحاة في كتابه دراسات لأسلوب القرآن الكريم ، ثم دراستها ، والوقوف على أسبابها ومناقشتها لقياس مدى صحتها، وتقويمها ومعرفة الصحيح منها وغير الصحيح، والكشف عن مدى دقة عبد الخالق عضيمة فيها ، وغير ذلك من الأهداف .
 منهج الدراسة : المنهج الوصفي معتمدًا على التحليل .
 خطة الدراسة :
قد استوى هذا البحث في أربعة فصول تسبقها مقدمة وتمهيد ، وتقفوها خاتمة ، مذيلة بمجموعة من الفهارس وقائمة بالمصادر والمراجع المستعان بها، وقد تحدثتُ في المقدمة عن أسباب ودوافع اختيار الموضوع ، ومنهج الدراسة، والدراسات السابقة، وتحدثتُ في التمهيدِ عن مفهومِ الاستدراكِ في اللغةِ والاصطلاحِ ، وعرَّفتُ فيه بـمحمد عبد الخالق عضيمة ، ولكتابِهِ دراسات لأسلوب القرآن الكريم ، واستشهاد النحاة من القرآن وقراءاته ، وجاءت فصول الدراسة كالآتي :
 الفصل الأول: جاء تحت عنوان ( استدراكات عبد الخالق عضيمة على نحاة البصرة والكوفة ) ، وفيه أولاً: استدراكه على نحاة البصرة ، وفيه مبحثان :
 المبحث الأول : استدراكه على سيبويه ، وفيه خمس مسائل .
 المبحث الثاني : استدراكه على الزجاج ، وفيه مسألتان .
ثانيًا : استدراكه على نحاة الكوفة ، وفيه ثلاث مسائل .
 الفصل الثاني : قد جاء تحت عنوان ( استدراكات عبد الخالق عضيمة على نحاة الأندلس)، وفيه أربعة مباحث ، وهي كالآتي :
 المبحث الأول : استدراكه على ( ابن الطراوة النحوي ت528 هــ ) ، وفيه مسألة واحدة .
 المبحث الثاني : استدراكه على ( أبي القاسم السهيلي ت 583 هــ) ، وفيه ست مسائل .
 المبحث الثالث : استدراكه على ( جمال الدين بن مالك ت 672 هـــ )، وفيه مسألتان .
 المبحث الرابع : استدراكه على ( أبي حيان الأندلسي ت 745 هـــ ) ، وفيه تسع مسائل .
 المبحث الخامس : استدراكه على ( تاج الدين بن مكتوم ت749هـ ) ، وفيه مسألة واحدة .
 المبحث السادس : استدراكه على ( علاء الدين الإربلي ) ، وفيه مسألة واحدة .
 الفصل الثالث : جاء بعنوان ( استدراكات عبد الخالق عضيمة على نحاة المشرق ومصر)، وفيه:
أولًا – استدراكاته على نحاة المشرق ، وفيه ثماني مسائل .
ثانيًا – استدراكاته على نحاة مصر ، وفيه ثلاثة مباحث ، وهي كالآتي :
 المبحث الأول : استدراكه على ( ابن هشام الأنصاري ت 761هــ )، وفيه ثلاث مسائل .
 المبحث الثاني : استدراكه على ( محمد بن عمر الدماميني ت827 هــ )، وفيه مسألة واحدة
 المبحث الثالث : استدراكه على( جلال الدين السيوطي ت 911هـــ ) ، وفيه ثلاث مسائل .
 الفصل الرابع : بعنوان ( استدراكات عبد الخالق عضيمة على سائر النحاة )، وفيه عشر مسائل.
ثمَّ قفيت العمل بفهارس فنية ، شملت الآيات القرآنية ، والحديث الشريف ، والأشعار ، والأعلام ، ثم ثبت المصادرِ والمراجعِ ، ثم فهرس المحتويات .
 نتائج الدراسة : قد أبان البحث عدة نتائج ، منها :
1- أن محمد عبد الخالق عضيمة أخذ واستدرك على النحاة بسبب كثرة استشهادهم بالشعر العربي مقارنة بالقرآن الكريم ، حتى وقعوا في مواقف كثيرة ، وتوقفوا أمام عدة قضايا ظنوا أن ليس لها مثيل في الأساليب العربية أو وصفوها بالقلة .
2- تبيَّنَ لي أيضًا أن محمد عبد الخالق عضيمة لم يتصيَّد هفوات النحاة تلك ، إنما قصد إيضاح الصواب وإكمال النقص ما وسعه ذلك ، وإن كان قد خالف ذلك في استدراكه على أبي حيان .
3- كشف البحث على قوة ملكة محمد عبد الخالق عضيمة النحوية والصرفية وسعة الاطلاع التي جعلته يقف على مثل هذه المسائل المُسْتَدْرَكَةِ .
4- بيَّنَ عبد الخالق عضيمة تضارب مواقف أبي حيان في بعض المسائل النحوية ، وكان ذلك أهم أسباب استدراك عبد الخالق عضيمة عليه ، نحو مسألة إضافة المصدر إلى المفعول .
5- خَلَطَ محمد عبد الخالق عضيمة بعض آراء أبي حيان مما جعله يقع في الخطأ وينسبه لأبي حيان.
وختامًا : أسأل الله جلَّت قدرته أن يجعل عملي هذا خالصًا لوجهه الكريم إنه سميع مجيب ، والحمد لله رب العالمين .