Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Organizational climate versus job satisfaction among nursing teaching staff members and their assistants /
المؤلف
Khedr, Mahmoud Ismail Ali.
هيئة الاعداد
باحث / محمود إسماعيل علي خضر
مشرف / حريصـــة الشــــيمى
مشرف / رباب محمــود حســن
الموضوع
Nursing services - Administration.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
223 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
القيادة والإدارة
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التمريض - إدارة خدمات التمريض.
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 223

from 223

Abstract

مناخ المنظمة له أكبر الأثر علي الرضا الوظيفي للعاملين فيها و يعتمد نجاح المنظمة الى حد كبير على جهد العاملين بها فالاشخاص الملتزمين و الراضيين عن العمل بالمنظمه هم مصدر الميزة التنافسية الدائمه لها لذلك فإن خلق مناخ إيجابي داخل كلية التمريض يعزز مستويات الرضا الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس و معاونيهم كما يؤدي إلي زيادة الإنتاجية التي تؤثر إيجابياً على مخرجات التعليم.أهداف الدراسة:تهدف هذه الدراسة إلى معرفة العلاقه بين المناخ التنظيمي و الرضا الوظيفي بين أعضاء هيئة التدريس التمريضي و معاونيهم من خلال:1. تقييم مناخ المنظمة من وجهة نظر أفراد مجموعتي البحث.2زتحديد مستوى الرضا الوظيفي لدي أفراد مجموعتي البحث..3 تحليل العلاقة بين مناخ المنظمة و الرضا الوظيفي لأفراد مجموعتي البحثسؤال البحثهل هناك علاقة بين مناخ المنظمة والرضا الوظيفي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس التمريضي و معاونيهم ؟طرق و أدوات البحث:تصميم البحث تم إستخدام تصمييم المقارنة ذو إرتباط لتحقيق الهدف من الدراسة .مكان البحثأُجريت هذه الدراسة في كلية التمريض بجامعة عين شمس والتي أنشئت سنة 1980 و تضم ستة أقسام علميه كالتالي: تمريض جراحي باطني ،تمريض صحة المجتمع ،تمريض الأطفال ،تمريض الصحة النفسية ،إدارة خدمات التمريض و أخيراً تمريض الأمومة و أمراض النساء و حصلت الكلية علي الإعتماد والجودة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد في 2011 لتكون أول كليات جامعة عين شمس وثانى كلية تمريض علي مستوي الجمهورية تحصل علي الإعتماد و الجودة و تم إعادة إعتمادها في 2017عينه البحث: تتكون من (33) عضو هيئة تدريس و (68) معاوني أعضاء هيئة التدريس التمريضيأدوات جمع البيانات: تم جمع البيانات الخاصة بهذه الدارسة باستخدام إستمارة إستبيان لتقييم المناخ التنظيمي و إستمارة مقياس مستوي الرضا الوظيفيالأداة الاولى: إستمارة إستبيان لتقييم المناخ التنظيمي والتي تتكون من جزأين:الجزء الأول: البيانات الديموجرافيه: يوفر البيانات الوصفية المتعلقة بالعمر والنوع، والحالة الاجتماعية، ومكان العمل ، وسنوات الخبرة، التخصص ، والمسمى الوظيفى.الجزء الثاني: يهدف هذا الجزء إلي تقييم المناخ التنظيمي لكلية التمريض و يتكون من (37) عنصر مقسمه إلي (6) فئات رئيسيه كالتالي : السلوك الداعم للرئيس المباشر والسلوك التوجيهي للرئيس المباشر و السلوك التقييدي للرئيس المباشر و السلوك الجماعي للأعضاء و السلوك الالتزامي للأعضاء و السلوك الانفصالي للأعضاءالأداةالثانية: مقياس مستوي الرضا الوظيفي: تهدف هذه الإستمارة لتحديد مستوي الرضا الوظيفي لمجموعتي الدراسة و تتكون من (61) عنصر مقسمه إلي (9) فئات رئيسيه كالتالي : الراتب و الإدارة والإشراف و حالة العمل والعمل ذاته و العلاقات الشخصية و الإنجاز و التقدير و المسئولية و الترقينتائج الدارسة:أسفرت نتائج البحث عن الآتى:• أقل من ثلث أعضاء هيئة التدريس لديهم إدراك أن المناخ الإنفصالي هو الأكثر انتشاراً في المنظمه في حين أن أقل من ثلث معاوني أعضاء هيئة التدريس لديهم إدراك بأن المناخ التقييدي هو الأكثر شيوعاً داخل المنظمه•لدى الغالبيه من أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم إدراك سلبي تجاه المناخ التنظيمي•أكثر من نصف أعضاء هيئة التدريس وحوالي ثلثي معاوني هيئة التدريس يشعرون بعدم الرضا عن وظيفتهم•أكثر من ثلثي أعضاء هيئة التدريس غير راضيين عن رواتبهم في حين أن أكثر من تلاثة أرباع معاوني هيئة التدريس غير راضيين عن حالة العمل•أوضحت نتائج الدراسه وجود علاقة بين إدراك المناخ التنظيمي لدي أعضاء هيئة التدريس والعمر والمنصب الأكاديمي وسنوات الخبرة في حين أن هناك علاقة بين الرضا الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس و العمر و الحالة الإجتماعيه و المنصب الأكاديمي وسنوات الخبرة•هناك علاقة بين شعور المناخ التنظيمي لدي معاوني أعضاء هيئة التدريس والعمر و المنصب الأكاديمي و سنوات الخبرة في حين أن النتائج أثبتت ايضا وجودعلاقة بين الرضا الوظيفي لمعاوني أعضاء هيئة التدريس والعمر والمنصب الأكاديمي وسنوات الخبرة•أثبتت النتائج وجود علاقة ايجابيه بين المناخ التنظيمي بالمؤسسة والرضا الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بكلية التمريض جامعة عين شمسوبناء علي النتائج السابقه فقد أوصت الدراسة بالأتي:تقييم المناخ التنظيمي للكليه بصفة دورية واستخدام نتائج التقييم في خلق مناخ إيجابي للساده أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم و تحسين نظام الإثابه للساده أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم عن طريق تقديم شهادات الشكر والتقدير للمتميزين منهم وأخيراً عقد دورات تعريفيه للساده معاوني أعضاء هيئة التدريس الجدد ليكونو علي دراية بالدور المنوط بهم و تأديته علي الوجه الأمثل.