![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة هدفت الدراسة الحإلية إلي التحقق من : أ - فعالية البرنامج الارشادي المقترح القائم علي الألعاب اللغوية المستخدم في الدراسة الحإلية في خفض اضطراب اللغة الإستقباليةوالتعبيرية لدي الأطفال ذوي الإعاقة العقلية من الجنسين ب - التباين بين درجات كل من الذكور والإناث من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية في اضطراب اللغة الإستقباليةوالتعبيرية بعد تطبيق البرنامج . ج- استمرارية فعإلية البرنامج الارشادي المقترح القائم علي الألعاب اللغوية بعد مرور فترة المتابعة علي خفض اضطراب اللغة الإستقباليةوالتعبيرية لدي الأطفال ذوي الإعاقة العقلية بعد انتهاء التطبيق بفترة زمنية ( شهرين ) . نتائج الدراسة :- توصلت الدراسة إلي النتائج الآتية:- 1. وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة الإرشادية من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة في القياس القبلي والبعدي علي مقياس اضطراب اللغة الإستقبالية والتعبيرية لصالح القياس البعدي. 2. عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات ذكور وإناث المجموعة الإرشادية من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة في القياس البعدي علي اضطراب اللغة الإستقباليةوالتعبيرية. 3. عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات اضطراب اللغة الإستقبالية والتعبيرية في القياسين البعدي والتتبعي علي مقياس اضطراب اللغة الإستقبالية والتعبيرية. |