Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إرشادي قائم علي الألعاب اللغوية الموجهة في خفض بعض اضطرابات اللغة لذوي الإعاقة العقلية البسيطة /
المؤلف
حسن، آيات محمد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / آيات محمد محمود حسن
مشرف / مشيرة عبدالحميد اليوسفي
مشرف / ميرفت عزمي زكي عبدالجواد
مناقش / عبدالرقيب أحمد البحيرى
مناقش / إسهام أبو بكر عثمان
الموضوع
الأطفال المعوقون - تعليم. الألعاب التعليمية.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
245 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 267

from 267

المستخلص

أهداف الدراسة
هدفت الدراسة الحإلية إلي التحقق من :
أ - فعالية البرنامج الارشادي المقترح القائم علي الألعاب اللغوية المستخدم في الدراسة الحإلية في خفض اضطراب اللغة الإستقباليةوالتعبيرية لدي الأطفال ذوي الإعاقة العقلية من الجنسين ب - التباين بين درجات كل من الذكور والإناث من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية في اضطراب اللغة الإستقباليةوالتعبيرية بعد تطبيق البرنامج .
ج- استمرارية فعإلية البرنامج الارشادي المقترح القائم علي الألعاب اللغوية بعد مرور فترة المتابعة علي خفض اضطراب اللغة الإستقباليةوالتعبيرية لدي الأطفال ذوي الإعاقة العقلية بعد انتهاء التطبيق بفترة زمنية ( شهرين ) .
نتائج الدراسة :-
توصلت الدراسة إلي النتائج الآتية:-
1. وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة الإرشادية من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة في القياس القبلي والبعدي علي مقياس اضطراب اللغة الإستقبالية والتعبيرية لصالح القياس البعدي.
2. عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات ذكور وإناث المجموعة الإرشادية من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة في القياس البعدي علي اضطراب اللغة الإستقباليةوالتعبيرية.
3. عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات اضطراب اللغة الإستقبالية والتعبيرية في القياسين البعدي والتتبعي علي مقياس اضطراب اللغة الإستقبالية والتعبيرية.