Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تعرض طلاب المرحلة الثانوية لأدوات الإعلام الجديد وتأثيرها على إتجاهاتهم نحو وسائل الإعلام التربوى :
المؤلف
طه، دعاء عوض محمد.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء عوض محمد طه
مشرف / محمد زين عبدالرحمن
مشرف / محمد أحمد خليفة
الموضوع
وسائل الإعلام.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
197 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
6/9/2018
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية النوعية - قسم الإعلام التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 217

from 217

المستخلص

تهدف هده الدراسة إلى الحالية إلى معرفة العلاقة بين تعرض طلاب المرحلة الثانوية لأدوات الإعلام الجديد وتأثيرها على أتجاهاتهم نحونحو وسائل الإعلام التربوى كما هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تعرض طلاب التعليم الثانوي لأدوات الإعلام الجدالجديد،,و التعرف على أسباب تعرض طلاب التعليم الثانوى لأدوات الإعلام الجديد، والكشف عن واقع الإعلام التربوى داخفى مدارس التعليم الثانوى، والتعرف على وضع اللإعلام التربوى بعد ظهور أدوات الإعلام الجديد، معرفة مدى معدل أستخدام الطلاب لأدوات الإعلام الجديد ووسائل الإعلام التربوى، الكشف عن أتجاهات طلاب التعليم الثانوى نحو وسائل الإعلام التربوى.
واستخدمت الباحثة فى هده الدراسة منهج المسح بالعينة, بالتطبيق على عينة عشوائية، قوامها (600) مفردة من طلاب وطالبات مرحلة الثانوية العامة بواقع (300)مفردة من الدكور و(300)مفردة من الآناث, وقد استخدمت الباحثة الأدوات االآتية لجمع المعلومات لتلك الدراسة وتمثلت فى الآتى استمارة الاستبيان ومقياس الأتجاهات، والمقابلة الغير مقننة.
وقد سعت الدراسة الحالية للتحقق من عدة فروض، أبرزها:
1) توجد علاقة دالة إحصائيا بين تعرض طلاب المرحلة الثانوية لأدوات الإعلام الجديد واتجاهاتهم نحو ممارستهم لأنشطة الإعلام التربوي .
2) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تعرض طلاب المرحلة الثانوية لأدوات الإعلام الجديد حسب المتغيرات الديموجرافية (النوع & الصف & نوع المدرسة & محل الإقامة).
3) توجد علاقة دالة إحصائيا بين درجة أستخدام طلاب المرحلة الثانوية لأدوات الإعلام الجديد ومعدل أنتاجهم لأنشطة الإعلام التربوى .
4) يوجد فرق دال إحصائياً بين إنتاج الطلاب لأنشطة الإعلام التربوى ومشاركتها عبر أدوات الإعلام الجديد وأتجاهاتهم الأيجابية نحو وسائل الإعلام التربوى .
5) يوجد فرق دال إحصائياً بين الطلاب المشاركين والغير المشاركين فى أنشطة الإعلام التربوى لصالح الطلاب المشاركين فى أنشطة الإعلام التربوى .
وقد أشارت نتائج الدراسة إلى توجد علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائياً بين تعرض طلاب المرحلة الثانوية لأدوات الإعلام الجديد وأتجاهاتهم نحو ممارستهم لأنشطة الإعلام التربوى ، وثبت أيضاً وجود فروق دالة إحصائياً بين المدارس الحكومية والخاصة في التعرض لأدوات الإعلام الجديد وفي اتجاه المدارس الخاصة، وثبت أيضاً توجد فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث في التعرض لأدوات الإعلام الجديد وفي اتجاه الإناث، وثبت أيضاً توجد علاقة ارتباطيه طردية دالة إحصائياً بين أستخدام طلاب المرحلة الثانوية لأدوات الإعلام الجديد ومعدل أنتاجهم لأنشطة الإعلام التربوى ،وثبت أيضاً توجد علاقة ارتباطيه طردية دالة إحصائياً بين مشاركة طلاب المرحلة الثانوية لأنتاج أنشطة الإعلام التربوى ومشاركتها عبر أدوات الإعلام الجديد، وثبت أيضاً توجد فروق دالة إحصائياً بين المشاركين والغير المشاركين في أنشطة الإعلام التربوى لصالح الطلاب المشاركين فى أنشطة الإعلام التربوى .
وكشفت نتائج الدراسة إلى ارتفاع درجة استخدام المبحوثين لأدوات الإعلام الجديد حيث أكد أغلب أفراد العينة على استخدامهم لأدوات الإعلام الجديد بنسبة بلغت (75%)، بينما مثلت نسبة (25%) من عينة الدارسة من لا يستخدمون أدوات الإعلام الجديد، كشفت الدراسة أن نسبة (48,9%) يستخدمون أدوات الإعلام الجديد مندُ سنة وأقل من ثلاث سنوات بينما نسبة (28,66%) يستخدمونة مندُ أقل من سنة , بينما نسبة (22,44%) يستخدمونة مندُ اكثر من ثلاث سنوات .
وأشارت نتائج الدراسة إلى ارتفاع درجة استخدام المبحوثين لأدوات الإعلام الجديد حيث أكد أغلب أفراد العينة على استخدامهم لأدوات الإعلام الجديد بشكل دائم ، وجاءت في المرتبة الأولى بنسبة (46,9%), بينما جاءت ”أحيانًا” في المركز الثاني بنسبة (46%)و”نادرًا” في المركز الأخير بنسبة (7,1%) ، وبينت الدراسة أن أكثر من (96,4%) من أفراد عينة الدارسة يفضلون أستخدام موقع Facebook كأفضل أدوات الإعلام الجديد, ثم جاء استخدامهم لموقع ”YouTube بنسبة (64,2%), ثم جاء تطبيق Whatsapp فى المرتبة الثالثة بنسبة (62,4%).
وتوصلت نتائج الدراسة إلى أرتفاع درجة متابعة عينة الدراسة لأنشطة الإعلام التربوى والتى بلغت (61,3%), بينما مثلت نسبة (38,7%) عدم متابعتها لأنشطة الإعلام التربوى الموجودة داخل المارس الثانوية العامة، وتوصلت الدراسة عن أن الصحافة المدرسية أكثر الأنشطة الإعلامية التى يشارك فيها الطلاب الثانوية العامة بنسبة تصل إلى (40,76%), يليهه الإداعة المدرسية بنسبة تصل إلى (32,9%), يلية البرلمان المدرسى ,ثم المناظرات الإعلامية، وتوصلت الدارسة إلى وجود نسبة عالية جداً من المدارس التى تستخدم أدوات الإعلام الجديد وهدا التى أكدتة وأقرتة عينة الدارسة، وبينت الدارسة أن أكثر من نصف المدارس بنسبة وصلت إلى (56,2%) لديهم مواقع إلكترونية لنشر أنتاج الأنشطة الإعلامية من خلال المواقع الألكترونية وهدا ما أكدتة عينة الدارسة.