Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج للإرشاد بالفن فى خفض السلوكيات النمطية التكرارية وتنمية بعض جوانب السلوك التوافقى للأطفال الذاتويين بمدينة أسيوط /
المؤلف
موسى، نجلاء سعداوى أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / نجلاء سعداوى احمد موسى
مشرف / مصطفى عبد المحسن
مناقش / فاتن ابراهيم عبد اللطيف
مناقش / عفاف محمد عجلان
الموضوع
الاطفال - أمراض - علم نفس. علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
179 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
10/8/2018
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - علم نفس تربوى صحه نفسيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 179

from 179

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج للإرشاد بالفن في خفض السلوكيات النمطية التكرارية وتنمية بعض جوانب السلوك التوافقي للأطفال الذاتويين فى مدينة اسيوط . وقد بلغ قوام عينة الدراسة الاستطلاعية (32) طفلا من أطفال التوحد لتقنين أدوات الدراسة فى حين تألفت عينة الدراسة الأساسية من (78) طفلا من ذوى طيف الذاتوية تم اختيارهم من مراكز بمدينة أسيوط ( أمان – كيان – العربية الافريقية ) ، تراوحت أعمارهم ما بين ( 6-12) سنوات وليست لديهم إعاقات أخرى، تم اختيار 15 طفل منهم كمجموعة إرشادية بناء على إنخفاض درجاتهم على مقياس السلوك التوافقى وارتفاع درجاتهم على مقياس السلوك النمطى التكرارى ، وتمثلت أدوات الدراسة فى مقياس مهارات السلوك التوافقى للذاتويين ومقياس السلوك النمطى للطفل الذاتوى وذلك بعد التحقق من دلالات صدقها وثباتها. طبق البرنامج الإرشادي بالفن (تلوين، رسم ، تشكيل ، طباعة ، تزيين ، قص ولصق ، كولاج ، عمل مجسمات ، أنشطة ترويحية) ، وقد استغرق تطبيق البرنامج الإرشادى شهرين وأسبوع وبواقع ( 52 ) جلسة تدريبية موزعة على (5) جلسات أسبوعيا جلستين لكل طفل إحداهما فردية وأخرى جماعية أربع أيام من كل أسبوع ومدة الجلسة الواحدة (45) دقيقة . وقد أسفرت نتائج التحليل الاحصائى للبيانات عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أو بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى للسلوكيات النمطية التكرارية وأبعادها والسلوك التوافقى وأبعاده لصالح القياس البعدى ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال التوحد في المجموعة التجريبية علي مقياس مهارات السلوك التوافقي ومقياس السلوك النمطى التكرارى في التطبيقين البعدي والتتبعى وفى ضوء نتائج الدراسة تم صياغة عدد من التوصيات التربوية لمعلمى وأخصائيى وآباء أطفال التوحد يمكن الإفادة منها فى رعاية أبنائهم وتحسين مستواهم . الكلمات المفتاحية : الإرشاد بالفن ،السلوكيات النمطية التكرارية ،السلوك التوافقي، الأطفال الذاتويين.