Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجية لدعم تميز الأداء الوظيفي لقيادات الهيئة الوطنية للتعليم التقني والفني بليبيا /
الناشر
محمد إمحمد حسين مكاري،
المؤلف
مكاري، محمد إمحمد حسين.
هيئة الاعداد
باحث / محمد إمحمد حسين مكاري
مشرف / ميادة محمد الباسل
مشرف / محمد حسن جمعه
مناقش / صلاح الدين ابراهيم معوض
الموضوع
القيادة الادارية - ليبيا.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
236 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
29/12/2018
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 254

from 254

المستخلص

يعد الأداء المتميز من الموضوعات التي تناولتها الأدبيات والدراسات الإدارية بشكل واسع، على المستوى الفردي والمنظمي لكونه يرتبط ارتباطا وثيقا بهدف ونجاح المنظمة في ظل البيئة التنافسية المتغيرة، ولم يعد التميز بالرغبة بتحقيق الإتقان والأبداع ولكن أيضا لتحقيق أفضل النتائج، وهذا يحتاج إلى منهج شامل للتغيير يعتمد على توفير بيئة تهيئ للأفراد العمل بحماس وطاقة وتحفزهم لإخراج إبداعاتهم الكامنة.
وهذا يتطلب وجود قيادة حكيمة تحفز العاملين وتتعامل معهم بشفافية ووضوح، وبحثت هذه الدراسة كيفية دعم تميز قيادات الهيئة الوطنية للتعليم التقني والفني في ليبيا من خلال وتصور مقترح لتميز الأداء لهذه القيادات في ضوء نماذج التميز العالمية وتسعى الدراسة للإجابة عن الأسئلة التالية.
ما واقع تميز الأداء لدى قيادات الهيئة الوطنية للتعليم التقني والفني؟
ما واقع إدارة الأداء لدى قيادات الهيئة؟
ما هي الصورة المستقبلية لتميز أداء قيادات الهيئة؟
وهدفت الدراسة إلى معرفة مفهوم التميز في الأداء ومدي واقعيته لدى قيادات الهيئة الوطنية للتعليم التقني والفني، وعرض التجارب والنماذج العالمية للتميز ووضع تطور مقترح لتميز الأداء بالهيئة الوطنية للتعليم التقني والفني، وتمثلت عينة الدراسة في عدد (80) عميد كلية تقنية ومعهد عالي ومدراء الإدارات والمكاتب بالهيئة الوطنية للتعليم التقني والفني في ليبيا.
وأستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي باعتباره مناسب لهذه الدراسة وقدمت الدراسة نموذجا مقترحا لتميز الأداء لتطوير أداء قيادات الهيئة الوطنية للتعليم التقني والفني، وقد توصلت الدراسة للعديد من النتائج أهمها، ضرورة بناء استراتيجية كاملة للتعليم التقني والفني ضمن الإطار العام لاستراتيجية التعليم عموما والقطاعات ذات العلاقة، توجيه المزيد من البحوث والدراسات التي تعنى بالتعليم التقني والفني وآفاق تطويره وتحديثه، التكامل الوظيفي بين الأعداد الأكاديمي والتطبيق العملي داخل كليات ومعاهد التعليم التقني، إعادة النظر في فلسفة إدارة التعليم التقني وتأهيل القائمين على إدارته والبعد عن المركزية.