Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تعليم الإناث في مركز قوص :
المؤلف
عثمان، محمود محمد مرشد.
هيئة الاعداد
باحث / محمود محمد مرشد عثمان
مشرف / ناريمان علي درويش أبو كريشة
مشرف / أحمد موسي محمود خليل
الموضوع
الجغرافيا البشرية. السكان.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
270 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الجغرافيا والتخطيط والتنمية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - الجغرافيا
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 316

from 316

المستخلص

أهداف الدراسة فكان من أهمها:
1ـ الوقوف على الحالة التعليمية لإناث مركز قوص، ومدى تميز الذكور على حساب الإناث .
2ـ معرفة نسبة الأمية بين إناث مركز قوص وآثارها على سلوكهم الاجتماعي .
3ـ رصد الواقع الفعلي للمؤسسات التعليمية كما ونوعا وسهولة الوصول إليه .
4ـ التعرف على مستوى الخدمة التعليمية المقدمة للإناث وكفاءتها وقدرة أدائها .
5ـ قياس قدرة المؤسسات التعليمية مقارنة بالمعايير المثلى التي وضعها المتخصصون .
6ـ دراسة حجم الخدمات التعليمية المقدمة للإناث وقياس درجة كفاءة التوزيع وتحليل التوزيع الصافي للخدمات التعليمية في مركز قوص.
7ـ دراسة نفوذ الخدمات التعليمية المقدمة للإناث وإعادة تخطيط مواقعها الجديدة من منظور علمي جغرافي.
8ـ معرفة مدى إسهام تعليم وتثقيف الإناث في حل بعض المشاكل البيئية والاجتماعية.
9ـ رسم صورة مستقبلية لتوزيع وتقدير احتياجات الإناث المستقبلية من الخدمات التعليمية، اعتمادًا على نمو السكان حتى عام 2025م.
واختتمت الرسالة بعدةُ توصيات منها:-
1.ضرورة استكمال الدراسات والأبحاث للأبعاد المختلفة للعملية التعليمية في منطقة الدراسة.
2.العمل على بذل جهد أكبر في القضاء على الأمية التي ما زالت تمثل نسبة 32.3٪ من سكان مركز قوص نصيب الإناث منها نحو 42.4٪.
3.إعادة النظر في مدارس الفصل الواحد، وإعادة دورها في تعليم الفتيات التي فاتهن قطار التعليم لسبب أو لأخر، والمتسربات من التعليم والعناية بها وتوفير وسائل جذب للفتيات .
4.سرعة إنشاء مؤسسات التعليم الإعدادي في المناطق المحرومة، وعدم التوسع في إنشاء فصول في مدارس مكتظة بالطلاب حتى يستطيع التلاميذ ممارسة الأنشطة.
5.مركز قوص في حاجة إلي نحو 847 فصل، وعدد معلمين نحو1656 معلم لمواكبة زيادة أعداد التلاميذ الذي سيصل إلي 451304 نسمة حتى عام 2025م.
6.محاولة تخفيف كثافة الفصول أو الثبوت على الكثافات الحالية حتى يستطيع التلاميذ الاستيعاب الجيد والتقليل من نصيب المعلم من التلاميذ.
7.سرعة إنشاء مؤسسات دور رياض الأطفال التابعة لوزارة التربية والتعليم في المناطق المحرومة، حيث نسبة 60٪ من وحدات مركز قوص لا يوجد بها مثل هذه المؤسسات، وخاصة التعليم الأزهري.
8.إعادة النظر في المؤسسات التعليمية القديمة والمؤجرة، ومحاولة إعادة بنائها حيث لا تتوافر بها شروط المؤسسات التعليمية.
9.ضرورة إصدار قرارات أكثر حزمًا للمتسربين من التعليم الأساسي، وكذا قوانين تساعد المعلم علي أداء واجبه على أكمل وجه لمواجه العنف الذي يمارسه التلاميذ والطلاب ضد معلميهم.
10.ضرورة إصدار قوانين تحمي العملية التعليمية من التدهور بسبب الغش في الامتحانات وتسرب الامتحانات وخاصة في التعليم الأزهري والفني.
11.العمل علي الاهتمام بالمعلم ورفع مستواه العلمي والمالي والاجتماعي، بما يحفظ كرامته ويجعله قدوة للتلاميذ، ورفع حوافز المعلمين الذين يعملون بالمناطق النائية.
12.إنشاء مدرسة ثانوية زراعية ثانية في قرية حجازة قبلي وبحري، ومدرسة ثانوية تجارية في الريف، ومدرسة ثانوية عامة في قرية الجمالية حيث الثقل السكاني لهذه الكتلة السكنية.
13.ضرورة الاهتمام بالكيف بالنسبة للعملية التعليمية بقدر الاهتمام بالكم، والاهتمام بالتعليم الفني وجعله منتجًا حقيقيًا.
14.مراعاة الثقل السكاني عند إنشاء المؤسسات التعليمية، وكذا مراعاة ظروف المناخ السائد في منطقة الدراسة عند تصميم المؤسسات.
15.عند الشروع في إنشاء معهد ديني يجب أن تتدخل مشيخة الأزهر في اختيار منطقة محرومة من هذه الخدمة، ووضع رسم هندسي تتوافر فيه شروط المؤسسة التعليمية.
16.محاولة القضاء علي ظاهرة المؤسسات التي تعمل فترتين التي تجعل تلاميذ وطلاب هذه المدارس غير متساوين مع أقرانهم في المدارس التي تعمل فترة واحدة.
17.العمل على سرعة رصف الطرق الترابية التي تربط بين القرى والمؤسسات التعليمية، وكذا زيادة عرض بعض الطرق المرصوفة.