Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تفعيل دور وحدة قياس الجودة بإدارة المنيا التعليمية في ضوء المعايير المصرية /
المؤلف
أحمد، عصام علي.
هيئة الاعداد
باحث / عصـــــام علي أحمـــد
مشرف / نجوى محمد مجدي مجاهد
مشرف / مها مراد علي أحمد
الموضوع
الإدارة التعليمية. التعليم - مصر.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
327 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإدارة العامة
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - التربية المقارنة والإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 351

from 351

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على معايير ضمان الجودة والاعتماد للإدارات التعليمية وإجراءات تحقيقها في مصر, وإلقاء الضوء على طبيعة وحدة قياس الجودة بإدارة المنيا التعليمية, مع التركيز على تطبيق الخطوات الإجرائية لتفعيل دور وحدة قياس الجودة بإدارة المنيا التعليمية, مع تحديد الإجراءات التنفيذية المقترحة لتفعيل دور وحدة قياس الجودة بإدارة المنيا التعليمية, و تُعد هذه الدراسة من بحوث الفعل, وتعتمد بحوث الفعل على منهج البحث الكمي أو منهج البحث الكيفي أو المنهج المختلط ، وتستخدم هذه الدراسة المنهج المختلط والذي يتم فيه الجمع بين البيانات الكمية والبيانات الكيفية, حيث تتميز هذه الدراسة بأنها تهتم بالممارسة ومعالجة المشكلة قيد الدراسة وتؤكد علي التعاون والتشاركية. وقد تم اختيار عينة الدراسة بطريقة عمدية, وهم جميع العاملين بأقسام وحدات قياس الجودة بمحافظة المنيا, متمثلة في عدد تسع إدارات تعليمية وقد بلغ حجم عينة الدراسة أثنان وستون فردا.
وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها ما يلي:
أولاً: نتائج الأداء القبلي والبعدي: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التقييم القبلي والتقييم البعدي لجميع مجالات الجودة لصالح التقييم البعدي بقسم الجودة بإدارة المنيا التعليمية, وهذا يدل على أن هناك نمو في الأداء حيث كانت قيمة (ت) دالة إحصائيا عند مستوى 01,0
ثانياً: نتائج التحليل الإحصائي المقارن: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسط الحسابي لإدارة المنيا عن باقي الإدارة التعليمية الأخرى في عديد من المجالات, فقد كان المتوسط الحسابي في مجال التخطيط الاستراتيجي (30.6), وفي مجال القيادة(65.66), وفي مجال نظم التحكم والجودة (79.66) وهي أعلى متوسطات بالمقارنة مع باقي الإدارات, بينما كانت إدارة المنيا في المرتبة الثانية في مجال نــظم الدعـــم حيث حصلت على المتوسط الحسابي (43.66), وقد كانت إدارة المنيا في المرتبة السابعة في مجال المشاركة مما يستوجب بذل المزيد من الجهد لرفع مستوى الأداء في ذلك المجال.
وتشير النتائج السابقة إلى أهمية دور بحوث الفعل التشاركية في إحداث التغيير الإيجابي لوحدة قياس الجودة بإدارة المنيا التعليمية, والتوصل إلى نتائج ملموسة يمكن أن تساهم نتائجها في تحسين الممارسات, وإيجاد حلول حقيقية للمشكلات المتعلقة ببيئة العمل وفق منهجية علمية.