![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تختص الرسالة بدراسة موضوع مناظر التصوف فى تصاوير مخطوطات المدرسة المغولية الهندية (932 -1274 ه/ 1526-1858م) دراسة آثارية فنية , وتنقسم الدراسة إلى مجلدين , الأول يشتمل على مقدمة وتمهيد وبابين ونتائج الدراسة , والمجلد الثانى يشتمل على كتالوج اللوحات والأشكال , وتتناول المقدمة أسباب اختيار الموضوع والصعوبات التى واجهت الباحث , والدراسات السابقة , ويتناول التمهيد جغرافية الهند وسكانها ودياناتها , شرح مفصل عن التصوف فى الهند القديمة , التصوف الاسلامى فى العصر المغولى الهندى مع شرح كيفية دخول الصوفية الى الهند واهم الطرق الصوفية فى العصر المغولى الهندى ويشتمل الباب الاول على الدراسة الوصفية , وتم تقسيمه إلى تسع فصول , الفصل الأول : مناظر السياحة , الفصل الثانى : مناظر اليوغا , الفصل الثالث : مناظر الكرامات , الفصل الرابع : مناظر السماع الصوفى , الفصل الخامس : مناظر العبادة ,الفصل السادس : المناقشات الدينية, الفصل السابع مناظر الزيارات , الفصل الثامن : مناظر الحج , الفصل التاسع : مناظر المعارك بين النساك والعقوبات . والباب الثانى تم تقسيمه إلى أربع فصول , الفصل الأول : دراسة تحليلية لمناظر التصوف , الفصل الثانى : العناصر الفنية , الفصل الثالث : الفنانون , الفصل الرابع : التأثيرات الفنية وتنتهى الرسالة بخاتمة تتضمن النتائج , ثم فهرس اللوحات والأشكال ,وأخيرا قائمة المصادر والمراجع . أهم النتائج فى نهاية هذا البحث , ومن خلال الدراسة الوصفية والتحليلية لمناظر التصوف , تبيّن للباحث النتائج التالية :- - أن التصوف ظاهرة عالمية , عرفها الإنسان منذ أن عرف العبادة , على عكس ما أدعاه بعض الباحثين من نسبته تارة للهند وتارة للفرس وغير ذلك . - تناولت الدراسة التصوف فى الديانات القديمة فى الهند وكذلك فى العصر الإسلامى , مما أتاح الفرصة لمعرفة تأصيل بعض الطقوس الصوفية ورمزيتها فى كل ديانة وحضارة . - تناولت الدراسة شرح للمناظر المختلفة للمتصوفين , منها مناظر تعتبر إستمرار لمناظر التصوف فى إيران , ومنها مناظر جديدة خاصة بنساك الهند مثل رياضة اليوجا وما يصاحبها من مظاهر , الحج, الحروب , والإغراء . - إستمرار التأثيرات الإيرانية , خاصة فى أعمال الفنانين الإيرانيين , لا سيما فى ملامح الوجوه والأزياء والأدوات , وكذلك فى رسم الخلفيات المعمارية التى يتخللها عناصر نباتية , ولكن جاءت بما يتوافق مع عناصر البيئة المحلية . - الإهتمام برسوم نساك الهندوس بواقعية شديدة , من حيث البيئة والعناصر الفنية , وطقوسهم وأدواتهم , وكان ذلك فى أعمال الفنانين الهنود. |