Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التعلم الذاتى وتنمية بعض مهارات العرض عند الأطفال /
المؤلف
الشاطر، سمية محمد خيرت سعد.
هيئة الاعداد
باحث / سمية محمد خيرت سعد عبد اللطيف
مشرف / حسنية غنيمى عبد المقصود
مشرف / أسماء فتحى توفيق
مناقش / خالد عبد الرازق النجار
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
251ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم تربية الطفل
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 251

from 251

المستخلص

ملخص الدراسة
تكونت الدراسة الحالية من خمسة فصول ، حيث يعرض الفصل الأول مشكلة الدراسة ، والفصل الثانى الإطار النظرى والمفاهيم الأساسية ، والفصل الثالث الدراسات السابقة ، والفصل الرابع يعرض فروض ومهج الدراسة وإجراءاتها و أدواتها ، ويعرض الفصل الخامس نتائج الدراسة وتفسيرها ، والتوصيات والبحوث المقترحة.
وفيما يلى تعرض الباحثة أهم محاور الدراسة :
مشكلة الدراسة :
تتلخص مشكلة الدراسة فى الإجابة على التساؤلات الآتية :
1- إلى أى مدى يؤثر التعلم الذاتى على عرض الطفل للمعلومات التى يتعلمها ذاتيا؟
2- الى اى مدى يؤثر التدريب على مهارات العرض أثناء ممارسة التعلم الذاتى على تنمية مهارات العرض عند الأطفال .
3- الى أى مدى يوجد فرق بين التعلم الذاتى وبين التعلم بالطرق التقليدية فى تأثيرهما على تنمية بعض مهارات العرض عند الأطفال .
أهمية الدراسة :
تنبثق أهمية الدراسة من أهمية مرحلة الطفولة بإعتبارها السنوات التكوينية فهى الأهم فى حياة الإنسان ، حيث تتبلور معظم الصفات الشخصية للفرد وعناصر نموه خلال هذه الفتره من بداية الحياة . كما تنبثق من أهمية التعلم الذاتى ، وأهمية التدريب على بعض مهارات العرض والذى يحتاج الطفل إليها فى حياته فهى تنعكس بشكل كبير على حياة الطفل فى حاضره ومستقبله .
هدف الدراسة :
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية التعلم الذاتى فى تنمية بعض مهارات العرض لدى الأطفال من ( 8 – 10 ) سنوات .
فروض الدراسة :
تهدف الدراسة الحالية الى التحقق من صحة الفروض التالية :
1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال فى المجموعة التجريبية الأولى ( التعلم الذاتى مع التدريب على بعض مهارات العرض ) على بطاقة الملاحظة لبعض مهارات العرض قبل وبعد التطبيق لصالح درجاتهم بعد التطبيق .
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال فى المجموعة التجريبية الثانية ( التعلم التقليدى مع التدريب على بعض مهارات العرض ) على بطاقة الملاحظة لبعض مهارات العرض قبل وبعد التطبيق لصالح درجاتهم بعد التطبيق .
3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال فى المجموعة التجريبية الثالثة ( التعلم الذاتى فقط ) على بطاقة الملاحظة لبعض مهارات العرض قبل وبعد التطبيق لصالح درجاتهم بعد التطبيق .
4. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال فى المجموعة التجريبية الرابعة ( التعلم التقليدى فقط ) على بطاقة الملاحظة لبعض مهارات العرض قبل وبعد التطبيق .
5. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية الثالثة ( التعلم الذاتى فقط ) والمجموعة التجريبية الرابعة ( التعلم التقليدى فقط ) على بطاقة الملاحظة البعدية لصالح المجموعة التجريبية الثالثة .
6. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية الأولى ( التعلم الذاتى مع التدريب على بعض مهارات العرض ) والمجموعة التجريبية الثالثة ( التعلم الذاتى فقط ) على بطاقة الملاحظة البعدية لصالح أطفال المجموعة التجريبية الأولى .
7. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية الثانية ( التعلم التقليدى مع التدريب على بعض مهارات العرض ) والمجموعة التجريبية الرابعة ( التعلم التقليدى فقط ) على بطاقة الملاحظة البعدية لصالح أطفال المجموعة التجريبية الثانية .
مصطلحات الدراسة :
تحددت مصطلحات الدراسة فى المصطلحات التالية :
التعلم الذاتى Self learning : له
أن يقوم الطفل بالعمل بنفسه استجابة لحاجاته الذاتية للتعلم وذلك من خلال إتاحة الفرصة للطفل لكى يتعلم و يتوصل للإجابة بنفسه عن طريق المحاولة والخطأ من خلال أنشطه تثير الإستكشاف لديه وبالشكل الذى يشعره بالاستقلالية .
مهارات العرض : Presentation skills
هي أن يستخدم الطفل كافة إمكاناته الجسمية والعقلية في توصيل وتقديم مجموعة من المعلومات إلى زملائه في الفصل، وتتمثل مهارات العرض في مهارة التخطيط للعرض، مهارة تنفيذ العرض، مهارة إنهاء العرض .
إجراءات الدراسة والتى شملت :
أولا عينة الدراسة :
تشتمل الدراسة على عينة مكونة من ( 120 ) طفلا وطفلة من الأطفال فى مرحلة الطفولة المتوسطة ، تراوحت أعمارهم ما بين ( 8 – 10 ) سنوات ، تم تقسيمهم إلى أربعة مجموعات كالتالى :
1. المجموعة التجريبية الأولى ( التعلم الذاتى مع التدريب على بعض مهارات العرض ) : وتتكون من ( 30 ) طفلا وطفلة .
2. المجموعة التجريبية الثانية ( التعلم التقليدى مع التدريب على بعض مهارات العرض ) : وتتكون من ( 30 ) طفلا وطفلة .
3. المجموعة التجريبية الثالثة ( التعلم الذاتى فقط ) : وتتكون من ( 30 ) طفلا وطفلة .
4. المجموعة التجريبية الرابعة ( التعلم التقليدى فقط ) : وتتكون من ( 30 ) طفلا وطفلة .
ثانيا أدوات الدراسة :
1. اختبار المصفوفات المتتابعة . إعداد ( جون رافن ) تعريب ( عبد الفتاح القرشي ) 1999 .
2. استمارة جمع مؤشرات الحالة الإقتصادية والإجتماعية ( إعداد الباحثة ) .
3. مقياس سمات الأطفال ذوى القدرة على التعلم الذاتى ( لإختيار عينة البحث) ( إعداد الباحثة ) .
4. بطاقة الملاحظة لبعض مهارات العرض ( إعداد الباحثة ) .
ثالثا خطوات الدراسة :
للإجابة عن تساؤلات الدراسة والتحقق من صحة الفروض قامت الباحثة بعدة خطوات هى :
1. عمل دراسة نظرية تضمنت الإطلاع على التراث النظرى والدراسات السابقة فى مجال التعلم الذاتى ومهارات العرض عند الأطفال .
2. إعداد وتصميم أدوات الدراسة ، وبرنامج الدراسة .
3. تم القياس القبلى وتطبيق الأنشطة الخاصة بكل مجموعة على المجموعات التجريبية للدراسة .
4. تم القياس البعدى لجميع العينات التجريبية للدراسة .
5. تسجيل النتائج ومعالجتها بالأساليب الإحصائية ، ثم تفسيرها .
6. تقديم التوصيات والمقترحات البحثية فى ضوء نتائج الدراسة .
ولختبار صحة الفروض تم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية وهى : المتوسطات والانحرافات ، النسب والتكرارات ، معامل الإرتباط بيرسون ، معامل ألفا كرونباخ ، اختبار ت للتجانس ، اختبارات ت لحساب دلالة الفروق بين متوسطات الدرجات لمجموعات مرتبطة وغير مرتبطة ، معادلة لاوش لحساب صدق المحكمين .
رابعا نتائج الدراسة :
أسفرت الدراسة الحالية عن النتائج التالية :
1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال فى المجموعة التجريبية الأولى ( التعلم الذاتى مع التدريب على بعض مهارات العرض ) على بطاقة الملاحظة لبعض مهارات العرض قبل وبعد التطبيق لصالح درجاتهم بعد التطبيق .
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال فى المجموعة التجريبية الثانية ( التعلم التقليدى مع التدريب على بعض مهارات العرض ) على بطاقة الملاحظة لبعض مهارات العرض قبل وبعد التطبيق لصالح درجاتهم بعد التطبيق .
3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال فى المجموعة التجريبية الثالثة ( التعلم الذاتى فقط ) على بطاقة الملاحظة لبعض مهارات العرض قبل وبعد التطبيق لصالح درجاتهم بعد التطبيق .
4. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال فى المجموعة التجريبية الرابعة ( التعلم التقليدى فقط ) على بطاقة الملاحظة لبعض مهارات العرض قبل وبعد التطبيق .
5. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية الثالثة ( التعلم الذاتى فقط ) والمجموعة التجريبية الرابعة ( التعلم التقليدى فقط ) على بطاقة الملاحظة البعدية لصالح المجموعة التجريبية الثالثة .
6. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية الأولى ( التعلم الذاتى مع التدريب على بعض مهارات العرض ) والمجموعة التجريبية الثالثة ( التعلم الذاتى فقط ) على بطاقة الملاحظة البعدية لصالح أطفال المجموعة التجريبية الأولى .
7. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية الثانية( التعلم التقليدى مع التدريب على بعض مهارات العرض ) والمجموعة التجريبية الرابعة ( التعلم التقليدى فقط ) على بطاقة الملاحظة البعدية لصالح أطفال المجموعة التجريبية الثانية .