Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
البناء التصميمي في اعمال الفنان عبد الرحمن النشار لتحقيق الحركة الفعلية في المشغولة الخشبية ثلاثية الابعاد/
المؤلف
عبد الباسط، محمد سلامة.
هيئة الاعداد
باحث / محمد سلامه عبذ الباسط
مشرف / بيسة عبد اللة
مناقش / محمود السيد احمد
مناقش / حامد عباس
الموضوع
المشغولة الخشبية-
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
188 ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
الناشر
تاريخ الإجازة
13/10/2018
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية العلوم - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 205

from 205

المستخلص

الملخص والمستخلص
ملخص البحث
الرسالة بعنوان البناء التصميمي في أعمال الفنان عبد الرحمن النشار لتحقيق الحركة الفعلية في المشغولة الخشبية ثلاثية الأبعاد وذلك من خلال تحقيق التواصل بين مجال الأشغال الخشبية وإحدى مجالات الفنون الأخرى ، فالبناء التصميمي يمثل تلك السمات التي يستند إليها العمل الفني أو العمل التصميمي وذلك من خلال أعمال الفنان النشار وإضافة عنصر الحركة في هذه الأعمال الفنية التي تتحرك مكوناتها فعليا باستخدام الأجهزة المحركة بتحقيق الحركة الفعلية في المشغولة الخشبية ثلاثية الأبعاد .
وفيما يلى عرض لتفاصيل الرسالة :
تتكون الرسالة من ( خمسة ) فصول، استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة الفنية والنظرية والمنهج التجريبي لتحقيق أهداف وفروض الرسالة .
الفصل الأول :
بعنوان ماهية البحث ، ويتناول عشر نقاط يعرض خلالها الباحث خلفية البحث ومشكلة البحث إلى جانب عرضه لأهداف وفروض وأهمية وحدود ومنهجية البحث التي تنقسم لمحورين بالإضافة إلى مصطلحات البحث ويهدف الباحث في هذه الدراسةالاستفادة من البناء التصميمي في أعمال الفنان عبد الرحمن النشار لتحقيق الحركة الفعلية في المشغولة الخشبية ثلاثية الأبعاد ويتناول أيضاً عرضاً للدراسات السابقة الخاصة بالبناء التصميمي والحركة الفعلية .
الفصل الثاني :
بعنوان البناء التصميمي في أعمال الفنان عبد الرحمن النشار ويتكون من ثلاثة أجزاء :
يتناول الجزء الأول الملامح الشخصية الفنية للفنان عبدالرحمن النشار وتطورها والبعد الجمالي في أعماله ، ويتناول الجزء الثاني مصادر الإلهام والتأثر عند الفنان من مصادر محلية تراثية ومصادر عالمية ، ويتناول الجزء الثالث ملامح التطور الفني في أعمال الفنان.
الفصل الثالث :
بعنوان الحركة الفعلية وتطورها عبر العصور ، ويتكون من أربع أجزاء يتناول الجزء الأول الأبعاد الجمالية والفلسفية لمفهوم الحركة والجزء الثاني الحركة كقيمة فنية والجزء الثالث مدارس الحركة في الفن الحديث والجزء الرابع الحركة الفعلية بمحركات القوى الطبيعية والصناعية .
الفصل الرابع :
بعنوان الإطار التطبيقي للبحث ويشتمل على ستة أجزاء يتناول الجزء الأول أهداف التجربة وأهميتها ، والجزء الثاني الخامات والأدوات والتقنيات والأساليب المستخدمة في التجربة التطبيقية ، والجزء الثالث يتناول العدد والأدوات في مجال أشغال الخشب عامة والبحث خاصة ، والجزء الرابع يتناول عينة البحث ومكان التجريب وخطوات التجريب بالإضافة إلى مصادر التعلم ، والجزء الخامس يتناول مصادر التعلم بالإضافة إلى تقويم التجربة والجزء السادس التجربة التطبيقية وتحليلاتها من حيث بيانات العمل الأساسية من مقاسات وخامات وعدد وأدوات وتقنينات بالإضافة إلى وصف العمل والتحليل الفني والجمالي بالمشغولات الخشبية.
الفصل الخامس:
بعنوان النتائج والتوصيات ويتكون من ثلاث نقاط يتناول فيها الباحث عرضاً للنتائج والتوصيات والمراجع العربية والأجنبية والملخص والمستلخص باللغة العربية والأجنبية.