![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية الكشف عن فعالية برنامج قائم على الألعاب الصغيرة في تنمية بعض المهارات الاجتماعية المتمثلة في: التفاعل الاجتماعي، والتعاون، والتوكيدية الاجتماعية، والضبط الذاتي لدى الصم من تلاميذ المرحلة الابتدائية، كما استهدفت التعرف على فعالية الدمج أثناء اللعب في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى الصم من تلاميذ المرحلة الابتدائية. وتكونت عينة الدراسة من (26) تلميذًا من الذكور، تراوحت أعمارهم بين (9: 12) عامًا، تم تقسيمهم عشوائيًا إلى ثلاث مجموعات متكافئة: المجموعة التجريبية الأولى، وتشمل (8) من التلاميذ الصم، والمجموعة التجريبية الثانية تشمل (10) تلاميذ: منقسمة إلى (5) من التلاميذ الصم، و(5) من العاديين من تلاميذ مدرسة الزهراء الابتدائية بمدينة المنصورة؛ لمشاركة الصم اللعب في المجموعة التجريبية الثانية، والمجموعة الضابطة تشمل (8) من التلاميذ الصم، وجميع التلاميذ الصم من ذوي الفقدان السمعي الحاد (أكثر من 90 ديسيبل) من تلاميذ مدرسة الأمل للصم بمدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي للأسرة (إعداد محمود مندوه، 2003)، وقائمة ملاحظة لتقدير المهارات الاجتماعية للأطفال الصم ”صورة المعلمين/ أحد الوالدين”(إعداد الباحثة)، وبرنامج الألعاب الصغيرة لتنمية المهارات الاجتماعية للأطفال الصم (إعداد الباحثة)، واستخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية الآتية: اختبار مان– ويتنى، واختبار ويلكوكسون لإشارة الرتب، ومعادلة حجم التأثير. وتوصلت نتائج الدراسة إلى فعالية برنامج الألعاب الصغيرة في تنمية المهارات الاجتماعية لدى الصم من تلاميذ المرحلة الابتدائية، وفعاليته أيضًا في تنمية المهارات الاجتماعية لدى الصم المدمجين مع أقرانهم العاديين أثناء اللعب. |