Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
توظيف تقنية الواقع المعزز القائمة على إستراتيجية التعليم المعكوس لتنمية مهارات التفكير البصري لدى طلاب المرحلة الثانوية في مادة الأحياء و اتجاهاتهم نحوها /
المؤلف
شريشر، أحمد محمد علي الدسوقي.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد محمد علي الدسوقي شريشر
مشرف / أماني محمد عبد العزيز عوض
مشرف / إيناس أحمد إبراهيم العفني
مشرف / منى عيسى محمد عبد الكريم
مناقش / عبد العزيز طلبة عبد الحميد
مناقش / طارق على الجبرونى
الموضوع
الاحياء - طرق تدريس.
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
305 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
2/12/2018
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية النوعية ببورسعيد - قسم تكنولوجيا التعليم و الحاسب الآلى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 333

from 333

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التفكير البصري لدى طلاب المرحلة الثانوية في مادة الأحياء, من خلال توظيف تقنية الواقع المعزز القائمة على إستراتيجية التعليم المعكوس ومدى تأثير ذلك على اتجاه الطلاب نحو استخدام تقنية الواقع المعزز .
واستخدم الباحث المنهج الوصفي في تحليل الأدبيات والدراسات السابقة, وإعداد قائمة بمعايير تصميم بيئة التعلم القائمة على تقنية الواقع المعزز, وتحليل المحتوى التعليمي, وتحديد مهارات التفكير البصري, وبناء أدوات البحث, وتحليل خصائص المتعلمين، والاحتياجات التعليمية، ودراسة الواقع والسياق التعليمي, بينما استخدم المنهج التجريبي في تطبيق بيئة التعلم القائمة على تقنية الواقع المعزز, واختبار فروض البحث, والتحقق من فاعلية توظيف تقنية الواقع المعزز القائمة على استراتيجية التعليم المعكوس لدى طلاب عينة البحث, وذلك من خلال تطبيق نموذج محمد عطيه خميس (2005).
وتكونت عينة البحث من 90 طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي بمدرسة اللوزي الثانوية بنات بمحافظة دمياط, الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2017/2018, واستخدم الباحث التصميم التجريبي التالي (مجموعة ضابطة ومجموعتين تجريبيتين) مع القياس القبلي والبعدي لأدوات البحث والتي تمثلت في اختبار التفكير البصري, ومقيــاس الاتجاه نحو تقنية الواقع المعزز, وتوصلت نتائج البحث إلى:
1. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05α≥) بين متوسطات درجات طلاب مجموعات البحث (الضابطة, التجريبية الأولى, التجريبية الثانية), وذلك في التطبيق القبلي لاختبار مهارات التفكير البصري.
2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05α≥) بين متوسطات درجات طلاب مجموعات البحث (الضابطة, التجريبية الأولى, التجريبية الثانية), وذلك في التطبيق القبلي. لمقياس الاتجاه نحو تقنية الواقع المعزز.
3. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05α≥) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى التي (تدرس بتقنية الواقع المعزز القائمة على استراتيجية التعليم المعكوس) في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير البصري لصالح التطبيق البعدي.
4. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05α≥) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى التي (تدرس بتقنية الواقع المعزز القائمة على استراتيجية التعليم المعكوس) في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه نحو الواقع المعزز لصالح التطبيق البعدي.
5. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05α≥) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية التي (تدرس بتقنية الواقع المعزز) في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير البصري لصالح التطبيق البعدي.
6.”يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05α≥) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية التي تدرس بتقنية الواقع المعزز) في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه نحو الواقع المعزز لصالح التطبيق البعدي.
7. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05α≥) بين متوسطات درجات طلاب مجموعات البحث (الضابطة, التجريبية الأولى, التجريبية الثانية) في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير البصرى لصالح المجموعة التجريبية الأولى.
8. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05α≥) بين متوسطات درجات طلاب مجموعات البحث (الضابطة, التجريبية الأولى, التجريبية الثانية) في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو تقنية الواقع المعزز لصالح المجموعة التجريبية الأولى.
9.حققت بيئة التعلم بتقنية الواقع المُعزز القائمة على استراتيجية التعليم المعكوس فاعلية في تنمية مهارات التفكير البصري بنسبة 1,66, وفقاً لمعادلة الكسب المُعدلة لبليك.
10.حققت بيئة التعلم بتقنية الواقع المُعزز القائمة على استراتيجية التعليم المعكوس فاعلية في تنمية الاتجاه نحو تقنية الواقع المعزز بنسبة 1,27, وفقاً لمعادلة الكسب المُعدلة لبليك.