Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير منهج الإحصاء بالمدارس الثانوية
التجارية فى ضوء معايير الجودة /
المؤلف
مكى، سهير محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / سهير محمد محمد مكى
مشرف / صـابر حسـين محمـود
مشرف / عزة محمـد عبـد السـميع
مناقش / محبات محمود حافظ
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
311ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 311

from 311

المستخلص

يتناول هذا الجزء النقاط الأتية:-
أولاً : ملخص البحث.
1- مقدمة البحث.
2- مشكلة البحث.
3- اسئلة البحث.
4- فروض البحث.
5- أهداف البحث.
6- حدود البحث.
7- خطوات وإجراءات البحث.
8- أهمية البحث.
ثانياً : نتائج البحث.



ملخص البحـــــــــــــث
أولاً : ملخص البحث:
1- مقدمة البحث :-
يشهد العالم فى الفترة الحالية عديد من التحديات ذات خصائص وسمات متنوعة ولعل من أبرز هذه التحديات الزيادة المتنامية فى معدلات التغير والتعقد ، الذى نعايشه فى تقنية الإتصالات ، وثورة المعلومات ، وقد ظهرت هذه التغيرات نتيجة التقدم العلمى والتكنولوجى ، والتى فرضتها تحولات النظام العالمى الجديد تحت تأثير الثورة الكونية التى شهدتها الإنسانية ، كما فرضت بدورها على نظم التعليم المختلفة مطالب جديدة بلا حدود ولا قيود.
ونتيجة لإزدياد هذه التحديات التى تواجهنا فى الوقت الراهن ، زادت الحاجة إلى أن يمتلك كل فرد من أفراد المجتمع بعض المعارف والمهارات التى تمكنه من تنمية ذاته فى ضوء المتغيرات التنافسية التى يمر بها العالم الآن ، حتى يمكن التعامل مع هذا العالم الجديد.
وهذا بدوره يتطلب مراجعة الواقع التربوى من أجل تطوير التعليم وتحديثه ، فالتعليم يلعب دوراً هاماً فى إكساب المتعلم الخبرات التعليمية التى تساعده على اللحاق بالتطور العلمى والتكنولوجى لمواجهة تحديات المستقبل والتناغم مع هذه التغيرات الخارجية.
لذا فإن تطوير التعليم بصفة عامة ، والتعليم الفنى التجارى بصفة خاصة ، أحد الأعمدة الرئيسة لتحقيق التنمية ، والسلاح المؤثر فى تحسين الجودة ، بإعتبار التعليم الفنى التجارى تعليم المزج بين التطبيقات العملية ونظريات العلم ، ومن ثم كان لابد من الإهتمام بهذا النوع من التعليم لمواجهة تحديات التنمية ، وتحقيق التقدم ، فلم يعد نظام التعليم التجارى يعمل فى معزل عن النظم المجتمعية الآخرى ، حيث تتوقع تلك النظم من النظام التعليمى التجارى أن يوفر لها مخرجات على مستوى جودة تتناسب مع احتياجاته.
ويمثل منهج الإحصاء أحد أهم المناهج التجارية التى تٌدرس فى المرحلة الثانوية التجارية ؛ فهو يسهم فى تحقيق أهداف التعليم التجارى من خلال إكساب الطلاب القدرة على استخدام الأسلوب العلمى فى التفكير والتى يتم الاستناد إليه فى إتخاذ القرارات الصحيحة فى شتى المجالات التجارية المختلفة.
وقد تبين للباحثة من خلال استطلاع أراء بعض الموجهين العاميين لمنهج الإحصاء بالإدارة العامة للتعليم التجارى بوزارة التربية والتعليم ، ومجموعة من الموجهين والمعلمين الأوائل والمعلمين ، عدم مراعاة محتوى منهج الإحصاء الحالى للصفين الثانى والثالث الثانوى التجارى نظام ثلاث سنوات لمعايير الجودة التى يحتاجها الطالب لكى تؤهلة للتعامل مع مواقف الحياة العملية المختلفة والإنخراط فى مجال العمل الإحصائى.
ومن هذا المنطلق وفى إطار تطوير التعليم لمواكبة التغيرات العالمية والمحلية ، وإستكمالاً للجهود الحثيثة التى يقوم بها رجال التربية للإرتقاء بمستوى محتويات المناهج الدراسية وربطها بالمجتمع ، حتى تتواكب مع التطورات التكنولوجية التى يشهدها العالم ، يتضح أهمية البحث الحالى الذى يهدف إلى تطوير منهج الإحصاء بالمدارس الثانوية التجارية فى ضوء معايير الجودة.
2 - مشكلة البحث :
فى ضوء ما تقدم يمكن أن تتحدد مشكلة هذا البحث فى عدم مسايرة منهج الإحصاء بالمدارس الثانوية التجارية نظام الثلاث سنوات للتطورات المعرفية والتكنولوجيا المعاصرة فى مجال الإحصاء التجارى ، مما يتطلب تطوير ذلك المنهج فى ضوء معايير الجودة ، ويحاول هذا البحث الإجابة على الاسئلة الأتية:-
3 - اسئلة البحث :
أ- ما معايير الجودة اللازم توافرها لمنهج الإحصاء بالمدارس الثانوية التجارية (نظام الثلاث سنوات) ؟
ب- ما مدى توافر معايير الجودة فى منهج الإحصاء الحالى بالمدارس الثانوية التجارية (نظام الثلاث سنوات) ؟
جـ - ما التصورالمقترح لمنهج الإحصاء بالمدارس الثانوية التجارية (نظام الثلاث سنوات)
فى ضوء معايير الجودة ؟
د - ما فاعلية التصور المقترح لمنهج الإحصاء فى تنمية التحصيل لطالبات مجموعة البحث ؟
هـ - ما فاعلية التصور المقترح لمنهج الإحصاء فى تنمية المهارات الإحصائية لطالبات مجموعة البحث ؟
4- فروض البحث :
سعى البحث إلى التحقق من صحة الفروض التالية :-
أ- يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى دلاله (0.05) بين متوسطى درجات طالبات مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى للاختبار التحصيلى لصالح التطبيق البعدى.
ب- يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى دلاله (0.05) بين متوسطى درجات طالبات مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار المواقف الأدائية لصالح التطبيق البعدى.
جـ - تصل فاعلية وحدتي التجريب المقترحة إلى (1.2) على الأقل ( بنسبة الكسب المعدل لبليك) فى تنمية تحصيل طالبات مجموعة البحث فى ضوء معايير الجودة اللازمة لذلك.
د- تصل فاعلية وحدتي التجريب المقترحة إلى (1.2) على الأقل ( بنسبة الكسب المعدل لبليك ) فى تنمية المهارات الأدائية لطالبات مجموعة البحث.
هـ - يصل حجم تأثير وحدتي التجريب المقترحة إلى ( 0.8 ) عند القياس بمعدل ( مربع إيتا ) على طالبات مجموعة البحث فى ضوء معايير الجودة اللازمة لذلك.
5 - أهداف البحث :
هدف البحث الحالى إلى :
أ- تحديد معايير الجودة اللازمة لمنهج الإحصاء بالمدارس الثانوية التجارية نظام الثلاث سنوات.
ب- التعرف على فاعلية التصور المقترح فى تنمية تحصيل مفاهيم الإحصاء لدى طالبات مجموعة البحث.
جـ - التعرف على فاعلية التصور المقترح فى تنمية مهارات الإحصاء لدى طالبات مجموعة البحث.
6 - حدود البحث :
اقتصر البحث على الحدود التالية :-
أ - مجموعة من طالبات الصف الثانى الثانوى التجارى بمدرسة تلا الثانوية التجارية بنات بمحافظة المنوفية.
ب- تقييم منهج الإحصاء للصفين الثانى والثالث الثانوية التجارية فى ضوء معايير الجودة.
جـ - تدريس وحدتين من وحدات التصور المقترح لمنهج الإحصاء وقياس فاعليتهما.
7- خطوات وإجراءات البحث :
للإجابة عن اسئلة البحث والتحقق من صحة فروضه سار هذا البحث فى الخطوات الآتية :
أ- إعداد قائمة بمعايير الجودة اللازم توافرها لمنهج الإحصاء بالصفين الثانى والثالث بالمدارس الثانوية التجارية وذلك من خلال:
- دراسة نظرية عن الجودة ومعاييرها وطبيعة منهج الإحصاء بالمدارس الثانوية التجارية وأهداف تدريسه.
- مراجعة نتائج البحوث والدراسات السابقة المرتبطة بمجال البحث الحالى.
- إعداد قائمة أولية بمعايير الجودة اللازم توافرها لمنهج الإحصاء وعرضها على مجموعة من المحكمين المتخصصين فى مجال البحث لمراجعتها وضبطها.
- إعداد القائمة فى صورتها النهائية بعد إجراء التعديلات اللازمة.
ب- تحديد مدى توافر المعايير التى تم التوصل إليها بمنهج الإحصاء الحالى وذلك من خلال :
- تحليل محتوى منهج الإحصاء الحالى وإعداد قائمة بالمعايير المتضمنة به.
- مقارنة قائمة المعايير المتضمنة فى محتوى منهج الإحصاء الحالى بقائمة معاييرالجودة التى تم التوصل إليها.
- تحديد المعايير غير المتوفرة بالمنهج الحالى.
جـ - إعداد تصور مقترح لمنهج الإحصاء للصفين الثانى والثالث الثانوى التجارى فى ضوء معايير الجودة التى تم التوصل إليها من خلال:-
- إعداد إطار عام مقترح لمنهج الإحصاء يتضمن:
• الأهداف العامة للمنهج .
• الإطار العام للمحتوى .
• طرق التدريس.
• الوسائل التعليمية.
• الأنشطة التعليمية.
• أساليب التقويم.
- عرض التصور المقترح لمنهج الإحصاء على مجموعة من المتخصصين فى مجال المواد التجارية ، وذلك لمراجعته وتحديد مدى مناسبة محتوى المنهج المقترح وموضوعاته لطالبات المرحلة الثانوية التجارية.
- إجراء التعديلات اللازمة وإعداده فى صورته النهائية.
د - بناء وحدتين من وحدات التصور المقترح لمنهج الإحصاء وتتضمن:-
- مبررت اختيار وحدتي التجريب.
- إعداد وحدتي التجريب وتحتوى على:
• تحديد المعايير ومؤشراتها.
• تحديد أهداف وحدتي التجريب.
• تحديد المحتوى الذى يحقق تلك المعايير.
• تحديد طرق التدريس المناسبة.
• تحديد الوسائل التعليمية المناسبة.
• تحديد الأنشطة التعليمية المناسبة.
• إعداد دليل المعلم للإسترشاد به فى تدريس وحدتي التجريب.
• تحديد أساليب التقويم المناسبة.
• استخدام الحاسب الآلى فى عرض وحدتي التجريب.
- عرض وحدتي التجريب ودليل المعلم على مجموعة من المتحصصين لمراجعتهما وضبطهما.
هـ - إعداد أدوات تقويم وحدتي التجريب : -
- اختبار تحصيلى لقياس مستوى التحصيل لطالبات مجموعة البحث فى محتوى وحدتي التجريب.
- إعداد اختبار المواقف الأدائية لقياس مستوى أداء الطالبات مجموعة البحث فى المهارات الإحصائية بوحدتي التجريب.
- عرض أدوات التقويم على مجموعة من المتخصصين لمراجعتهما وضبطهما.
و- تعرف فاعلية تدريس وحدتي التجريب من خلال :-
- تحديد مجموعة البحث من طالبات الصف الثانى بالمدارس الثانوية التجارية.
- تطبيق الاختبار التحصيلى واختبار المواقف الأدائية قبلياً على مجموعة البحث .
- تدريس الوحدتين التى تم إعدادهما لمجموعة البحث.
- تطبيق الاختبار التحصيلى واختبار المواقف الأدائية بعدياً على مجموعة البحث .
- رصد الدرجات وتحليلها.
- تفسير النتائج ومناقشتها.
ز- تقديم التوصيات والمقترحات.
8- أهميه البحث :
ترجع أهمية البحث إلى أنه يفيد:
1- مخططى ومطورى مناهج التعليم التجارى بتقديم قائمة بمعايير الجودة وتصور مقترح لمنهج الإحصاء معد فى ضوء هذه المعايير يمكن الإستفادة منهما أثناء تطوير مناهج التعليم التجارى.
2- معلمى المواد التجارية وخاصة معلم الإحصاء بتقديم دليل للمعلم واختبار تحصيلى وأدائى يمكن الإستفادة منهم أثناء تدريس وتقويم الإحصاء بالصف الثانى الثانوى التجارى.
3- طلاب التعليم الثانوى التجارى بتقديم وحدتين لتصور مقترح لمنهج الإحصاء المعدتين فى ضوء معايير الجودة يمكن الإستفادة منه فى تنمية مهارتهم الإحصائية والأدائية.
ثانياً - نتائج البحث:
فى سبيل تحقيق البحث الحالى لأهدافه فقد توصل إلى ما يلى:
1- إعداد قائمة بمعايير الجودة اللازمة لمنهج الإحصاء والواجب توافرها لطلاب المدارس الثانوية التجارية تضمنت (6) مجالات رئيسة يتبعها (37) معياراً يرتبط بهما (127) مؤشر أداء.
2- أظهرت نتائج تحليل محتوى منهج الإحصاء الحالى بالصفين الثانى والثالث الثانوى التجارى ، وإعداد قائمة بالمعايير المتضمنة به ، واشتملت على (3) مجالات رئيسة يتبعها (15) معيار يرتبط بهما (36) مؤشر أدائياً.
3- إعداد تصور مقترح لمنهج الإحصاء للصفين الثانى والثالث الثانوى التجارى فى ضوء معايير الجودة واشتمل على (12) وحدة دراسية.
4- بناء وحدتين من وحدات المنهج المقترح (كتاب الطالب) ، وإعداد إسطوانة مدمجة تعرض وحدتي التجريب باستخدام برنامج العروض التقديمية power point .
5- إعداد دليل للمعلم ، وإعداد اختبار تحصيلى ، وإعداد اختبار المواقف الأدائية.
6- أظهرت نتائج البحث التجريبية فاعلية التصور المقترح لمنهج الإحصاء ، وتمثلت أهم النتائج التى توصل إليها البحث الحالى فى:
أ- بلغ متوسط درجات طالبات مجموعة البحث فى التطبيق القبلى (5.26) ، وفى التطبيق البعدى (42.33) من نهاية عظمى قدرها (50) درجة للاختبار التحصيلى لصالح التطبيق البعدى ، مما يشير إلى فاعلية وحدتي التجريب فى تحصيل الطالبات للجوانب المعرفية المتضمنة بهما.
ب- بلغ متوسط درجات طالبات مجموعة البحث فى التطبيق القبلى (7.86) ، وفى التطبيق البعدى (84.46) من نهاية عظمى قدرها (100) درجة لاختبار المواقف الأدائية لصالح التطبيق البعدى، مما يشير إلى فاعلية وحدتي التجريب فى تفوق الطالبات فى المستوى الأدائى للمهارات الإحصائية المتضمنة بهما.
جـ - بلغت نسبة الكسب المعدل بالنسبة للإختبار التحصيلى (1.569) ، و(1.616) فى اختبار المواقف الأدائية بمقياس بليك ، وبالتالى فهى نسبة عالية مما يؤكد فاعلية وحدتي التجريب فى إكساب الطالبات مجموعة البحث لمعايير الجودة المتضمنة فى وحدتي التجريب للصف الثانى الثانوى التجارى.
د- بلغ حجم التأثير التجريبى بواسطة مربع إيتا (0.996) فى الاختبار التحصيلى ، (0.997) فى اختبار المواقف الأدائية ، وهذا يرجع إلى فاعلية وحدتي التجريب المقترحة وفق معايير الجودة.
هـ - كان لاستخدام الحاسب الآلى تأثيراً قوياً فى تنمية المهارات المتضمنة فى وحدتي التجريب للصف الثانى الثانوى التجارى.