Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح في الأنشطة والتدريبات اللغوية لتنمية مهارتي الاستماع والتحدث لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في ضوء المدخل التواصلي /
المؤلف
الشاذلي، حنان عبد المحسن عبد الحميد.
هيئة الاعداد
باحث / حنان عبد المحسن عبد الحميد الشاذلي
مشرف / محمد عبد الرؤف الشيخ
مشرف / مطاوع السباعي الصيفي
مناقش / محمد حسن المرسي
الموضوع
اللغة العربية - طرق التدريس - مصر.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
464 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
19/6/2017
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 494

from 494

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى بناء برنامج من الأنشطة والتدريبات اللغوية في ضوء أسس ومبادئ المدخل التواصلي لتنمية مهارتي الاستماع والتحدث لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي. وتكونت عينة البحث من فصلين للبنات بمدرسة الزهراء الإعدادية بنات التابعة لإدارة شرق طنطا التعليمية، أحدهما مجموعة تجريبية والآخر مجموعة ضابطة، واتبعت المجموعة التجريبية المعالجة ( المقترحة (برنامج الأنشطة والتدريبات اللغوية التواصلية) لمدة شهرين كما اشتملت العينة على ( ٦٠ تلميذة للفصلين بالصف الأول الإعدادي بمدرسة الزهراء الإعدادية بنات التابعة لإدارة شرق طنطا التعليمية. ومن خلال تطبيق الأدوات التالية: اختبار الاستماع والتحدث، وبطاقة تقدير الأداء تم جمع العديد من الملاحظات والبيانات الكمية والنوعية، وكشف تحليل البيانات باستخدام: اختبار”ت” لعينتين مرتبطتين وعينتين مستقلتين عن تفوق تلميذات المجموعات التجريبية في الاستماع والتحدث على تلميذات المجموعة الضابطة مما يدلل على فاعلية الأنشطة اللغوية التواصلية الشفوية في تنمية مها رتي الاستماع والتحدث لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي.