الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الدراسة اسم الطالبة: مي سعيد محمود محمد عنوان الرسالة: أساليب التفكير وعلاقتها بالإيثار لدى عينة من المراهقين. رسالة ماجستير - قسم الدراسات النفسية للأطفال - كلية الدراسات العليا للطفولة - جامعة عين شمس، 2018م. هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين أساليب التفكير والإيثار لدى عينة من المراهقين. ودراسة الفروق بين الذكور والأثاث في أساليب التفكير والإيثار. الإجراءات: اشتملت عينة الدراسة على (ن=100) مراهقًا (50 ذكور و50 إناث) تراوحت أعمارهم ما بين (13-15) عامًا، وقد تم الاستعانة بأدوات هي: مقياس أساليب التفكير للمراهقين (إعداد: الباحثة)، ومقياس الإيثار للمراهقين (إعداد: الباحثة)، ومقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي (إعداد: محمد إبراهيم ودعاء محمد، 2016)، ومقياس جامعة أسيوط للذكاء غير اللفظي (إعداد: طه المستكاوى، 2002). النتائج: أشارت النتائج إلى وجود ارتباط سالب دال إحصائيًا بين درجات عينة الدراسة من المراهقين على مقياس أساليب التفكير للمراهقين (الداخلي، والفوضوي، والأقلي)، ودرجاتهم على مقياس الإيثار للمراهقين (المشاركة الاجتماعية، والمساعدة، والتعاطف، وتحمل المسؤولية، والدرجة الكلية)، ووجود ارتباط موجب دال إحصائيًا بين درجات عينة الدراسة من المراهقين على مقياس أساليب التفكير للمراهقين (الخارجي)، ودرجاتهم على مقياس الإيثار للمراهقين (المشاركة الاجتماعية، والمساعدة، والتعاطف، وتحمي المسؤولية، والدرجة الكلية). وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات عينة الدراسة من المراهقين الذكور والإناث على مقياس أساليب التفكير للمراهقين (الداخلي، والفوضوي، والأقلي) وذلك في اتجاه الذكور، وكانت الفروق في (الخارجي) في اتجاه الإناث. ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات عينة الدراسة من المراهقين الذكور والإناث على مقياس الإيثار للمراهقين (المشاركة الاجتماعية، والمساعدة، والتعاطف، وتحمل المسؤولية، والدرجة الكلية)، وذلك في اتجاه المراهقات الإناث. |