Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التدفق النفسي وعلاقته بالكمالية لدي المتفوقين والعاديين من طلاب الصف الأول الثانوي /
المؤلف
دياب، هبه عبدالعظيم السيد.
هيئة الاعداد
باحث / هبه عبدالعظيم السيد دياب
مشرف / أنور فتحى عبدالغفار
مشرف / محمد عبدالسميع رزق
مشرف / نادية السعيد عبدالجواد
مناقش / أحمد الحسينى هلال
مناقش / محمود مندوه محمد سالم
الموضوع
الموهوبون - تعليم. التعليم. الصحة النفسية.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
198 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة (العلوم الاجتماعية)
تاريخ الإجازة
01/12/2018
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 198

from 198

المستخلص

المستخلص هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين التدفق النفسي والكمالية لدى طلاب الصف الأول الثانوي المتفوقين والعاديين وطبقت الدراسة على عينة عددها (400) طالب وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي منهم (300) من الإناث و(100) من الذكور. وطبقت الباحثة مقياس التدفق النفسي من إعداد أمال باظه ومقياس الكمالية من إعداد عبد الله جاد. وأظهرت نتائج الدراسة إلي وجود علاقة دالة إحصائيًا بين التدفق النفسي والكمالية لدى المتفوقين من الصف الأول الثانوي. كما أسفرت النتائج إلي وجود علاقة دالة إحصائيًا بين بعض أبعاد التدفق النفسي والكمالية لدى العاديين من الصف الأول الثانوي إلي وجود اختلاف دال إحصائيًا بين الطلاب بين الذكور والإناث من (المتفوقين والعاديين) في مستوى التدفق النفسي والكمالية بالنسبة للطلاب المتفوقين ولا يوجد اختلاف دال إحصائيًا بين الذكور والإناث بالنسبة للطلاب العاديين. كما أشارت نتائج الدراسة إلي وجود اختلاف دال إحصائيًا بين الطلاب المتفوقين والعاديين في مستوى التدفق النفسي والكمالية. وإلي وجود تفاعل دال إحصائيًا بين النوع (ذكور وإناث) ومستوى التفوق (متفوقين– عاديين) على التدفق النفسي (الأبعاد والدرجة الكلية) جزئيًا لكلا من (الاندماج الكامل في العمل أو النشاط– تركيز الانتباه ومواجهة التحديات– الشعور بالمتعة والدافعية أثناء الأداء- نسيان الذات والزمان والمكان أثناء الانشغال بالعمل– الدرجة الكلية للتدفق) ولا يوجد هذا التفاعل بالنسبة لباقي الأبعاد. كما أن هناك تفاعل دال إحصائيًا بين النوع (ذكور وإناث) ومستوى التفوق (متفوقين– عاديين) على الكمالية (الأبعاد والدرجة الكلية) بالنسبة لكلا من أبعاد (التفاصيل– نقد الذات- نقد الآخرين– قلق الأخطاء– والدرجة الكلية) ولا يوجد هذا التفاعل بالنسبة لبعد الإتقان.