Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
خدمات المعلومات بمواقع شركات الطيران المتاحة على شبكة الإنترنت :
المؤلف
الصاوى, نرمين محمد عبد الفتاح.
هيئة الاعداد
باحث / نرمين محمد عبد الفتاح الصاوى
مشرف / ميساء محروس احمد مهران
مناقش / غادة عبد المنعم موسى
مناقش / عبد الرحيم محمد عبد الرحيم
الموضوع
المعلومات, علم. خدمات المعلومات. شبكات المكتبات والمعلومات.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
209 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
تاريخ الإجازة
15/11/2018
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - المكتبات والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 255

from 255

المستخلص

تعد شركات الطيران من أولى الشركات التي سعت الى الاستفادة من تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تطوير اعمالها والارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدمها حيث بدات هذه الشركات في الاستثمار في تكنولوجيا المعلومات منذ منتصف الخمسينات من القرن العشرين وكانت صاحبة السبق في الاستفادة من تطبيقات تكنولوجيا المعلومات في المعالجة السريعة والدقيقة للمخزون من اجل التواصل مع مكاتب وشركات السفر وموزعيها ، ومع التوسع في استخدام الانترنت في منتصف التسعينيات وتطوير الشبكات الداخلية والخارجية اتجهت شركات الطيران نحو التركيز على كيفية الاستفادة من الابتكارات التكنولوجية في تعزيز قدراتها التنافسية وتعاملت هذه الشركات مع الانترنت باعتبارها أداة هامة لاعادة هيكلة الصناعة ومعالجة التكاليف العالية للتشغيل .
الفصل الأول : تناول ماهية شركات الطيران ، وقنوات التوزيع المستخدمة في شركات الطيران ، واقسام شركات الطيران ، ومجالات العمل بشركات الطيران ، والعنصر البشرى بشركات الطيران والاستثمار في تدريبهم وتنميتهم .
الفصل الثاني : تناول تأصيل خدمات المعلومات عامة وخدمات النقل الجوى خاصة، و منظمات النقل الدولي ودورها في سلامة وامن الطيران .
- الفصل الثالث : تناول تعريف التقييم ، والحاجة الى التقييم، وأنواع مواقع الأنترنت ، وأساليب تقييم مواقع الانترنت، ومنهجية وخطوات بناء معايير تقييم المواقع .
الفصل الرابع : تناول الجانب العملى التطبيقى للمعيار المقترح للباحثة وعناصره العامة والخاصة على شركات الطيران اللعربية والاجنبية محل الدراسة .
الفصل الخامس: تناول إدارة الجودة الشاملة وتطبيقها على النقل الجوي ، وعلاقة النقل الجوي بجودة الخدمة، والاستفادة من التجارة الالكترونية في تطوير خدمات الركاب ، وتوسيع نطاق الاتصالات بتقنيات «واي فاي» عبر الأقمار الصناعية للنهوض بخدمات شركات الطيران ، وتوظيف استراتيجية 6 سيجما في تحسين مستوى جودة خدمات قطاع النقل الجوى .
النتائج والتوصيات :-
استهدفت هذه الدراسة واقع الخدمات المقدمة بمواقع بعض شركات الطيران العربية والأجنبية المتاحة على شبكة الانترنت والتعريف بعناصر ومعايير تقييم تلك المواقع ومنها تم الوصول للنتائج الاتية :
1 - فيما يتعلق بمعيار التعريف بالشركة : تبين ان الخطوط الجوية السعودية والعمانية ومصر للطيران والاتحاد والاردنية ، لوفتاهنزا وكاثى باسيفك كانوا اكثر التزاما بهذا المعيار .
2- فيما يتعلق بمعيار المسئولية : فقد اتضح التزام الخطوط العمانية للطيران والخطوط السعودية والاتحاد ومصر للطيران وكاثى باسيفك والملكية الأردنية للطيران بالثمانية عناصر الخاص ثم لوفتاهنزا ثم الخطوط الإماراتية والكويتية وأخيرا الخطوط السودانية .
3- فيما يتعلق بمعيار التحديث : جأت االخطوط الكويتية للطيران في مقدمة الشركات التزاما بتوافر عناصر هذا المعيار ثم السعودية واماراتية ثم الخطوط الملكية الأردنية ولوفتاهذا والاتحاد للطيران وحققت مصر للطيران وكاثى باسيفك كافة العناصر ثم الخطوط السودانية .