الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الى: التحقق من فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية التكامل الحسي فى بناء الصور الذهنية لأطفال اضطراب التوحد، وتكونت عينة الدراسة من (5) أطفال يعانون من اضطراب التوحد يتراوح أعمارهم الزمنية ما بين(4: 6) سنوات، ومعامل ذكاؤهم ما بين(65: 75)، واعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي (تصميم المجموعة الواحدة), وقد اشتملت أدوات الدراسة على (استمارة جمع بيانات، ومقياس تشخيص التوحد لعبد العزيز الشخص، ومقياس ستانفورد بينية(الصورة الخامسة) ومقياس اضطراب التكامل الحسى، ومقياس الصور الذهنية، والبرنامج التدريبي، وتوصلت نتائج الدراسة الى تحقق فروض الدراسة: 1- يوجد فروق دالة احصائيا بين متوسطي رتب أداء أطفال المجموعة التجريبية على مقياس الصور الذهنية في القياسين القبلى والبعدي لصالح القياس البعدى. 2- لايوجد فروق دالة احصائيا بين متوسطي رتب أداء أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس الصور الذهنية. |