Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية استراتيجية تدريسية قائمة علي بعض مبادئ [TRIZ] في تنمية القدرة علي التفكير الإحتمالي والإبداعي في الرياضيات لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
محمد، محمد أبازيد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد أبازيد أحمد محمد
مشرف / رمضان صالح رمضان
مشرف / محمد عبدالسميع رزق
مناقش / وليد محمد أبو المعاطي
مناقش / علاء المرسي أبوالرايات
الموضوع
طرق التدريس. التفكير. التفكير الابداعي. التفكير - دراسة وتعليم.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
187 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
01/12/2018
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 187

from 187

المستخلص

: فعالية استخدام استراتيجية قائمة علي بعض مبادئ نظرية تريز في تنمية القدرة علي التفكير الاحتمالي والابداعي في الرياضيات لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية ، وقد هدف البحث الي تنمية التفكير الاحتمالي والابداعي في الرياضيات من خلال استراتيجية قائمة علي بعض مبادئ نظرية تريز (TRIZ) ، وقام الباحث باعداد أداتي البحث والتي تمثلتا في اختبار التفكير الاحتمالي في الرياضيات ، واختبار التفكير الابداعي في الرياضيات ، وقد اختيرت عينة البحث من مدرستين احداهما للذكور والاخري للاناث بمدارس ادارة أسوان التعليمية خلال الفصل الدراسي الثاني 2017-2018م ، حيث تكونت عينة البحث من (120) تلميذاً وتلميذة بالصف الثاني الاعدادي ، تم تقسيمهما الي مجموعتين : مجموعة تجريبية تكونت من (60) تلميذ وتلميذه بواقع ذكور (30) ، اناث (30) ، مجموعة ضابطة تكونت من (60) تلميذ وتلميذه بواقع ذكور (30) ، اناث (30) ، درست المجموعة التجريبية باستخدام الاستراتيجية المقترحة ، درست المجموعة الضابطة باستخدام الطريقة المعتادة في التدريس. وقد أعاد الباحث صياغة محتوي الرياضيات في وحدات (الاحتمال ، التحليل ، المساحات) بالصف الثاني الاعدادي في ضوء استراتيجية قائمة علي بعض مبادئ نظرية تريز ، حيث اقتصر الباحث علي (9) مبادئ من المبادئ الـ (40). وقد دلت نتاج البحث علي الاتي :ـ يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوي ( 0.01 = α) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الاحتمالي ومستوياته الفرعية لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية (بغض النظر عن الجنس) . 1 لا يوجد تفاعل دال احصائيا بين استراتيجية التدريس والجنس (2×2) في تنمية القدرة علي التفكير الاحتمالي ومستوياته الفرعية لدي تلاميذ وتلميذات الصف الثاني الاعدادي. 2يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوي ( 0.01 = α) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الابداعي ومهاراته الفرعية لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية (بغض النظر عن الجنس 3 لا يوجد تفاعل دال احصائيا بين استراتيجية التدريس والجنس (2×2) في تنمية القدرة علي التفكير الابداعي ومهاراته الفرعيه لدي تلاميذ وتلميذات الصف الثاني الاعداد وقد أوصي الباحث بالعديد من التوصيات والمقترحات بالاضافة الي عدة بحوث مستقبلية .