Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على علم اللغة النصي لتنمية مهارات التعبير الكتابي لدى الطلاب الفائقين بالمرحلة الثانوية /
المؤلف
عبدالحميد، عبدالحميد عبدالرحمن.
هيئة الاعداد
باحث / عبدالحميد عبدالرحمن عبدالحميد
مشرف / إبراهيم محمد علي
مشرف / آمال عبد ربه إبراهيم
مناقش / محمود جلال الدين سليمان
الموضوع
المناهج - تطوير. اللغة العربية - طرق تدريس. اللغة العربية - المعاني.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
360 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
01/12/2018
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 380

from 380

المستخلص

هدف هذا البحث إلى: تنمية مهارات كتابة المقال لدى الطلاب الفائقين بالمرحلة الثانوية، وذلك من خلال بناء برنامج قائم على علم اللغة النصي، وقياس فاعليته. وقد تم عرض أدوات البحث وإجراءاته كما يأتي: بناء قائمة بمهارات كتابة المقال التي ينبغي تنميتها لدى الطلاب الفائقين بالصف الأول الثانوي. اختبـار مهارات كتابة المقال للطــــلاب الفائقيـــن بالصف الأول الثانوي. بناء برنامج قائم على علم اللغة النصي على شكل مجموعة من الدروس المقترحة لتنمية مهارات كتابة المقال لدى الطلاب الفائقين بالصف الأول الثانوي. إعداد دليل للمعلم لتنفيذ البرنامج. اختيار مجموعة البحث (المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي) من الطلاب الفائقين بالصف الأول الثانوي. تطبيق اختبار مهارات كتابة المقال على مجموعة البحث قبليًا، ثم تدريس البرنامج، ثم تطبيق اختبار مهارات كتابة المقال على مجموع البحث بعديًا.عد الانتهاء من التجربة تم إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي، وتم التوصل إلى النتائج الآتية يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات كتابة المقال لصالح متوسط درجاتهم في التطبيق البعدي للاختبار. للبرنامج القائم على علم اللغة النصي تأثير فعّال على تنمية مهارات كتابة المقال لدى طلاب مجموعة البحث. ومن توصيات هذا البحث: • الاهتمام بتنمية مهارات التعبير الكتابي الوظيفي بشكل عام، ومهارات كتابة المقال بشكل خاص لدى الطلاب عامة ولدى الطلاب الفائقين بالصف الأول الثانوي خاصة. • تدريب معلمي اللغة العربية على استخدام المداخل التدريسية الحديثة التي تُسهم في تنمية مهارات التعبير الكتابي الوظيفي عامة، ومهارات كتابة المقال خاصة لدى الطلاب.