Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Proposing an algorithm for the optimum road path using modern techniques /
المؤلف
Elsayyad, Gehad Yehia Gamal.
هيئة الاعداد
باحث / جهاد يحيي جمال الصياد
مشرف / ماهر محمد امين
مناقش / ايمن رشاد الشهابي
مناقش / ميرفت محمد رفعت
الموضوع
Proposing an algorithm for the optimum.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
125 P. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
البناء والتشييد
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الهندسة بشبرا - هندسة المساحة
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 146

from 146

Abstract

في الوقت الحاضر تتلقى البنية التحتية لوسائل النقل المختلفة في مصرالمزيد من الاهتمام الاقتصادى والبيئي والاجتماعي بسبب تأثيرها الكبير على التنمية. ويعد ربط شبكة النقل بخطة التنمية القومية مشجعا على التفاعل القوى بين النقل والتنمية الاجتماعية والاقتصادية فى مصر مع تعزيز دور مصر الهام فى الساحة الدولية اقليميا وعالميا وهذا يتطلب استخدام الأسس العلمية والتكنولوجية الحديثة في عملية انشاء الطرق. وتعتبر الطرق احد العناصر الحيوية في العديد من الدول لأنها تمثل عنصرا هاما في المقومات الرئيسىة لكل دولة ومن هنا بدأت أهمية استخدام التقنيات الحديثة في اختيار الطريق الأقل تكلفة بين نقطتين لتثير اهتمام الكثير من المختصين خاصة في البلدان النامية. ولذلك اتجهت الانظار نحو استخدام نظم المعلومات الجغرافية (GIS) وتقنيات الاستشعار عن بعد (Remote Sensing) فى الوصول الى الطريق الامثل بين نقطتين مع تكاليف اقل بالاضافة الى تجنب الآثار السلبية وضمان منافع طويلة الأجل تؤدي بنا إلى مفهوم التنمية المستدامة.تعتبر مشكلة اختيار المسار الامثل للطرق الجديدة بين المدن المختلفة مشكلة شائعة في هندسة النقل وقد حاول العديد من الباحثين سابقا حل المشكلة اعتمادًا على تقنيات مختلفة وقد كان لوسائل التكنولوجيا الحديثة مثل نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد تأثير كبير للغاية في التوصل إلى حل أمثل لهذه المشكلة. فنظم المعلومات الجغرافية اصبحت مفيدة جدا في دمج مجموعات البيانات المختلفة مع امكانية إجراء التحليلات المتعددة والنمذجة المطلوبة لتحديد المسار الأمثل بين نقطتين استنادًا إلى مجموعة من المعايير المختلفة بناء على الهدف المراد الوصول اليه. وكذلك أصبحت البيانات المستنتجه من تقنيات الاستشعار عن بعد متاحة على نطاق واسع ، مما سمح باستخدامها في العديد من التطبيقات كما هو الحال في تخطيط الطرق واكتشاف استخدام الأراضي. لذلك أدى التكامل بين نظام المعلومات الجغرافية والبيانات الاستشعار عن بعد إلى حدوث تغيير كبير في تنفيذ العديد من التطبيقات كاختيار المسار الامثل للطرق الحاليه ذات المشاكل .مشكلة الاختيار الامثل لطريق تتضمن الحكم على معايير متعددة وفقًا لأحد الأهداف المرغوبة أو أكثر. وخلال اجراء حل لهذة المشكلة ، تم استخدام معايير مختلفة (على سبيل المثال الميول وجيولوجية المكان وانواع التربة واستخدامات الأراضي) والتى تؤثر بشكل كبير على المسار النهائي للطريق. وحيث انه يجب إعطاء كل معيار وزن مناسب حسب الهدف المطلوب ، تم استخدام عملية التحليل الهرمي (AHP) لاشتقاق الأوزان لكل معيار بعد عمل مقارنات بين المعايير المستخدمة. عملية التحليل الهرمي (AHP) ، الذي ابتكرها Thomas Saaty (1980) ، هى أداة فعالة للتعامل فى حالات اتخاذ القرارات المعقدة حيث انها تساعد صانع القرار فى تحديد الأولويات واتخاذ أفضل قراراذ تقسم المشكلة الاكبر الى مجموعة من المشكلات الصغيرة التى يمكننا فهمها بسهولة وتقييمها بطريقة افضل. في هذه البحث تم عمل تكامل بين نظام المعلومات الجغرافية وبيانات الاستشعار عن بعد لإنشاء نموذج يستخدم معايير متعددة من أجل الحصول على مسار امثل وأقل تكلفة لطريق قنا - سفاجا الواقع في منطقة الصحراء الشرقية في مصر في منطقة تعرف باسم المثلث الذهبي. وستساعد هذه الدراسة صناع القرار على استخدام هذا النموذج للتطبيقات المشابهة بدلاً من إجراءات التخطيط التقليدية.