![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة : تهدف الدراسة الحالية إلى : 1- فحص العلاقة الارتباطية بين الذكاء الانفعالي والكمالية العصابية لدى المتفوقين دراسيا. 2- الكشف عن مدى الفروق بين مرتفعي ومنخفضي الذكاء الانفعالي في الكمالية العصابية لدى عينة الدراسة. 3- الكشف عن دلالة الفروق بين الذكور والإناث في الذكاء الانفعالي لدى عينة الدراسة. 4- الكشف عن دلالة الفروق بين الذكور والإناث في الكمالية العصابية لدى عينة الدراسة. نتائج الدراسة : 1 ـ وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائياً عند مستوى 0.05 بين محور الدافعية الشخصية من استبيان الذكاء الانفعالي واستبيان الكمالية العصابية لدى عينة الدراسة . 2 ـ عدم وجود علاقات ارتباطية دالة إحصائياً بين باقى محاور استبيان الذكاء الانفعالي وكذلك درجته الكلية وبين استبيان الكمالية العصابية لدى عينة الدراسة. 3 ـ عدم وجود فروق دالة إحصائيةً بين مرتفعي ومنخفضي الذكاء الانفعالي في الكمالية العصابية لدى عينة الدراسة. 4 ـ عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيةً عند مستوى دلالة 0.05 بين البنين والبنات في الكمالية العصابية لدى عينة الدراسة. 5 ـ وجود فروق ذات دلالة إحصائيةً عند مستوى دلالة 0.05 بين البنين والبنات في محاور ” الوعي الذاتي ، المشاركة الوجدانية ” من محاور استبيان الذكاء الانفعالي لدى عينة الدراسة وفى اتجاه البنات . 6 ـ عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيةً عند مستوى دلالة 0.05 بين البنين والبنات في باقي محاور استبيان الذكاء الانفعالي وكذلك درجته الكلية لدى عينة الدراسة. |