Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام برنامج اللعب فى تنمية
التفكيرالابتكاري لدى عينة من الاطفال ضعاف السمع /
المؤلف
حمزة، إيمان إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان إبراهيم حمزة
مشرف / أحمد خيرى حافظ
مشرف / محمد خطاب
مناقش / محمد محمد السيد خليل
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
196ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 196

from 196

المستخلص

ملخص الدراسة :
• اسم الباحثة : إيمان إبراهيم حمزة علي
• عنوان الدراسة : فاعلية استخدام برنامج اللعب في تنمية التفكير الابتكاري لدى عينة من الأطفال ضعاف السمع
• جهة الدراسة : مدرسة صلاح الدين – بمصر جديدة
• هدف الدراسة :
- تهدف هذه الدراسة إلي تنمية التفكير الإبداعي لدي عينة من الأطفال ضعاف السمع
- إعداد برنامج يتلائم مع طبيعة الإعاقة لدي هؤلاء الأطفال .
- التعرف علي مدي فاعلية هذه البرنامج في تنمية التفكير الإبداعي بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج .
• عينة الدراسة:
- تتكون من (28) طفلا يعانون من ضعف السمع، (13) طفل يمثلون المجموعة الضابطة و(15) يمثلون المجموعة التجريبية.
• استخدمت الباحثة في الدراسة الأدوات التالية :
1- استمارة المستوي الاقتصادي الاجتماعي ( إعداد د/ عبد العزيز الشخص ) .
2- اختبار رسم جودانف ( تأليف / ب هاريس ، ترجمة /عبد الحليم محمود وآخرون).
3- اختبار تورانس للتفكير الابتكاري صورة (ب) (إعداد / فؤاد أبو حطب ، عبد الله سليمان ).
4- برنامج اللعب ( إعداد / الباحثة ).
• توصلت الدراسة للنتائج التالية :
- أظهرت نتائج الدراسة أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في التفكير الإبداعي قبل تطبيق البرنامج.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في التفكير الإبداعي بعد تطبيق لصالح المجموعة التجريبية .
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي داخل المجموعة الضابط.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي داخل المجموعة التجريبية في التفكير الإبداعي لصالح القياس البعدى .
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور وإناث المجموعة التجريبية في التفكير الإبداعي بعد تطبيق البرنامج .