Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على مدخل التقابل اللغوي
لتنمية مهارات التواصل الشفوي لدى الإعلاميين الناطقين بغير العربية /
هيئة الاعداد
باحث / عائشة حسن عبد المجيد بكير
مشرف / مــــصــطــفـــى رســـــلان رســـــلان
مشرف / ســـيد رجـــــب مـحــمـــــد إبـــراهــــيــــم
مناقش / ســـيد رجـــــب مـحــمـــــد إبـــراهــــيــــم
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
325ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 325

from 325

المستخلص

برنامج قائم على مدخل التقابل اللغوي لتنمية مهارات التواصل الشفوي لدى الإعلاميين الناطقين بغير العربية
ماجستير في التربية – قسم المناهج وطرق التدريس – 2018 م.
تتحدد مشكلة الدراسة الحالية في: وجود قصورفى مهارات التواصل الشفوى لدى دارسى اللغة العربية الناطقين بغيرها من الإعلاميين .
وللتصدى لهذه المشكلة تحاول الدراسة الحالية الإجابة عن السؤال الرئيس التالى :
كيف يمكن بناء برنامج لتعليم اللغة العربية لأغراض إعلامية لتنمية مهارات التواصل الشفوي (الاستماع والتحدث) لدى الناطقين بغير العربية فى ضوء مدخل التقابل اللغوي؟
ويتفرع عن هذا السؤال الرئيس الأسئلة التالية:
1- ما مهارات التواصل الشفوى المناسبة للدارسين العاملين في الحقل الإعلامي من الناطقين بغير العربية؟
2- ما أسس بناء برنامج قائم على مدخل (التقابل اللغوي) يُنمِّى مهارات التواصل الشفوى لدى الدارسين العاملين في الحقل الإعلامي من الناطقين بغير العربية؟
3- ما البرنامج القائم على مدخل (التقابل اللغوي) لتنمية مهارات التواصل الشفوى لدى الدارسين العاملين في الحقل الإعلامي من الناطقين بغير العربية؟
4- ما فاعلية البرنامج المقترح فى تنمية مهارات التواصل الشفوي (الاستماع والتحدث) للدارسين العاملين في الحقل الإعلامي من الناطقين بغير العربية ؟
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها:
1- تصميم برنامج فى تدريس مهارات اللغة العربية قائم على مدخل التقابل اللغوي لتمنية مهارات التواصل الشفوى لدى الإعلاميين الناطقين بغيرالعربية .
2- فاعلية البرنامج التدريسى الجديد فى تنمية مهارات التواصل الشفوى لدى الإعلاميين الناطقين بغيرالعربية , وما بها من مهارات فهم واستيعاب ونقد للنص , ومراعاة للجوانب الفكرية واللغوية والصوتية والملمحية, وذلك من خلال خطوات وإجراءات تدريسية منظمة ومرتبة بنظام يجعلها فاعلة فى تحقيق تنمية مهارات التواصل