الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث: هدف البحث الحالي إلي التعرف علي فاعلية تصميم إستراتيجية قائمة علي تطبيقات الهواتف الذكية لتنمية مهارات حل المشكلات اللفظية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية. عينة البحث: وقد تكونت من (30) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ المرحلة الابتدائية (تلاميذ الصف الخامس الابتدائي) بمدرسة فيشا بنا الابتدائية، واقتصر التدريب علي استخدام تطبيق Photo math لتنمية مهارات حل المشكلات اللفظية، وتمثلت أدوات البحث في: اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات حل المشكلات اللفظية لدي الطلاب عينة البحث. بطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية المرتبطة بمهارات حل المشكلات اللفظية لدي الطلاب عينة البحث. وبعد تطبيق أدوات البحث على العينة وباستخدام المعالجات الإحصائية تم التوصل إلي النتائج التالية: وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي المرتبط بالجانب المعرفي لمهارات حل المشكلات اللفظية لصالح التطبيق البعدي. وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة المرتبطة بالجانب الأدائي لمهارات حل المشكلات اللفظية لصالح التطبيق البعدي. تحقق الاستراتيجية فاعلية في تنمية مهارات حل المشكلات اللفظية للطلاب لا تقل قيمتها عن (1.2) عندما تقاس بالنسبة المعدلة للكسب لبليك، ولا تقل عن (0.6) عندما تقاس بنسبة الفاعلية لماك جوجيان. |