Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية أنشطة إثرائية قائمة على المدونات الإلكترونية في تنمية التحصيل الإبتكاري والميول العلمية في مادة العلوم لدى التلاميذ الفائقين بالمرحلة الإعدادية /
المؤلف
مبارك، إيناس محمد موسى حسن.
هيئة الاعداد
باحث / إيناس محمد موسى حسن مبارك
مشرف / عبدالسلام مصطفى عبدالسلام
مشرف / إيهاب أحمد محمد مختار
مناقش / ممدوح عبدالمنعم الكناني
مناقش / ثناء ميليجي عودة
الموضوع
التفكير - دراسة وتعليم. الإبداع في التعليم. التحصيل العلمي.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
260 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس علم النفس
تاريخ الإجازة
1/12/2018
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 277

from 277

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تقصي فعالية أنشطة إثرائية قائمة على المدونات الإلكترونية في تنمية التحصيل الإبتكاري والميول العلمية في مادة العلوم لدى التلاميذ الفائقين بالصف الثاني الإعدادي وتم استخدام المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي، وأعدت الباحثة اختبار التحصيل الابتكاري، ومقياس الميول العلمية، واختبار تحصيلي، ودليل المعلم، ومدونة إلكترونية وضع عليها مقاطع فيديو وأنشطة إثرائية وأسئلة التقويم والواجب المنزلي. وتوصل البحث إلى عدة نتائج التالية: وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لإختبار التحصيل الإبتكاري لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك وجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الميول العلمية لصالح المجموعة التجريبية، وبالإضافة وجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لإختبار التحصيل لصالح المجموعة التجريبية، مما أثبت فعالية توظيف الأنشطة الإثرائية القائمة على المدونة الإلكترونية في تنمية التحصيل الابتكاري والميول العلمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.