الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلي التعرف علي طبيعة العلاقة بين الصلابة النفسية وبعض المتغيرات النفسية والاجتماعية كما تتمثل في (الرفاهة النفسية والاغتراب) لدي عينة من الشباب الجامعي ، وقد تكونت العينة الأساسية للدراسة من (300) طالب وطالبة من طلاب كلية التربية – جامعة عين شمس (142الذكور ، 158من الإناث) وتتراوح أعمارهم ما بين (18 – 23) ، واستخدمت الباحثة الأدوات التالية (مقياس الصلابة النفسية) (إعداد الباحثة) مقياس الرفاهة النفسية (إعداد الباحثة) مقياس الاغتراب (إعداد الباحثة) ، واستخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية التالية (معامل الارتباط بيرسون طريقة التجزئة النصفية ، معامل الثبات (ألفا) ، تحليل التباين الثنائي ، المتوسط الحسابي ، الانحراف المعياري ، نمذجة المعادلة البنائية). وتوصلت نتائج الدراسة إلي:- - يوجد لدي عينة الدراسة علاقات إرتباطية دالة وموجبة بين درجات الطلاب علي مقياس الصلابة النفسية (كدرجة كلية وكأبعاد فرعية) ودرجاتهم علي مقياس الرفاهة النفسية (كدرجة كلية وكأبعاد فرعية). - يوجد لدي عينة الدراسة علاقات إرتباطية دالة وسالبة بين درجات الطلاب علي مقياس الصلابة النفسية (كدرجة كلية وكأبعاد فرعية) ودرجاتهم علي مقياس الاغتراب (كدرجة كلية وكأبعاد فرعية). - لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب علي مقياس الصلابة النفسية كدرجة كلية وكأبعاد فرعية تعزي إلي تأثير النوع (ذكور/إناث) باستثناء بعد الالتزام فتوجد فروق لصالح الإناث وبعد التحكم فتوجد فروق لصالح الذكور ، كما لا توجد فروق تعزي إلي التخصص (علمي/أدبي) باستثناء بعد التحكم فتوجد فروق لصالح التخصصات الأدبية ، كما لا توجد فروق تعزي إلي تأثير التفاعل الثنائي للنوع والتخصص كدرجة كلية وأبعاد فرعية. - لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب علي مقياس الرفاهة النفسية كدرجة كلية وأبعاد فرعية تعزي إلي تأثير النوع (ذكور/إناث) باستثناء بعد العلاقات الإيجابية مع الأجرين فتوجد فروق لصالح الإناث ، كما لا توجد فروق تعزي إلي تأثير التخصص (علمي/أدبي) باستثناء بعدي (العلاقات الإيجابية مع الآخرين/تقبل الذات) فتوجد فروق لصالح التخصصات الأدبية ، كما لا توجد فروق تعزي إلي تأثير التفاعل الثنائي للنوع والتخصص كدرجة كلية وأبعاد فرعية. - توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب علي مقياس الاغتراب كدرجة كلية وكأبعاد فرعية تعزي إلي تأثير النوع (ذكور/إناث) في اتجاه الذكور باستثناء أبعاد (العجز/اللامعني/التشيؤ/التمرد) فلا توجد فروق ، كما توجد فروق تعزي إلي تأثير التفاعل الثنائي للنوع (ذكور/إناث) ، التخصص (علمي/أدبي) باستثناء بعدي (اللامعنى/التشيؤ/ العجز) فلا توجد فروق ، بينما لا توجد فروق تعزي إلي تأثير التخصص (علمي/أدبي) كدرجة كلية وأبعاد فرعية. - مطابقة نموذج المعادلة البنائية المقترح للعلاقات بين الصلابة النفسية والرفاهة النفسية والاغتراب مع بيانات عينة الدراسة حيث يوجد للصلابة النفسية تأثير موجب علي الرفاهة النفسية ، وتأثير سالب علي الاغتراب. الكلمات المفتاحية: الصلابة النفسية-الرفاهة النفسية-الاغتراب - الشباب الجامعي. |