Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إرشادي معرفي سلوكي لتخفيف حدةبعض الاضطرابات النفسية الناشئة عن ممارسة سلوكيات العنف الأسري لدى عينة من الأطفال بدولة الكويت./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم الصحة النفسية .
المؤلف
الديب ، وفاء محمد سراج .
هيئة الاعداد
باحث / وفاء محمد سراج الديب
مشرف / نادر فتحي قاسم
مشرف / نبيل عبد الفتاح حافظ
مناقش / الفرحاتي محمود سيد الفرحاتي
مناقش / أسماء عبد المنعم إبراهيم
الموضوع
البرنامج المعرفي – السلوكي - العنف الممارس ضد الأطفال-الاضطراب النفسي .
تاريخ النشر
1/1/2017
عدد الصفحات
306 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 306

from 306

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التخفيف من حدة بعض الاضطرابات النفسية الناشئة عن ممارسة سلوكيات العنف الأسري لدي عينة من الأطفال وذلك من خلال برنامج إرشادي معرفي سلوكي يعد خصيصاً لهذا الغرض.
تكونت عينة الدراسة الحالية من (20) طفلاً من المرحلة الأولي للتعليم الأساسي تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (9-12) عاماً يتم تقسيمها بالتساوي إلى مجموعتين مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة.
استخدمت الباحثة الأدوات التالية:
1.مقياس الاضطرابات السلوكية ( غ-ع) إعداد / الباحثة
2.مقياس أشكال السلوك العدواني للأطفال إعداد / نادر فتحي قاسم ونبيل حافظ.(1993)
3.البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي إعداد / الباحثة
الأساليب الإحصائية:
1-اختبار ويلكوكسون Wilcoxon لدلالة الفروق بين القياسين القبلى و البعدى .
2-اختبار مان ويتنىTest Mann-Whitney لدلالة الفروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة.
3-معامل ارتباط بيرسون لحساب صدق الاتساق الداخلي لمقياس الدراسة .
4-معامل تصحيح سبيرمان براون لحساب ثبات مقياس الدراسة بالتجزئة النصفية .
5-معادلة ألفا كرونباخ لحساب ثبات مقياس الدراسة.
وأسفرت الدراسة عن النتائج التالية:
1.وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأفراد بالمجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس أشكال السلوك العدواني في اتجاه القياس البعدي .
2.وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأفراد بالمجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس أشكال السلوك العدواني في اتجاه أفراد المجموعة التجريبية .
3.عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأفراد بالمجموعة التجريبية في القياسيين البعدي والتتبعي على مقياس أشكال السلوك العدواني المستخدم في الدراسة الحالية.
4.وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأفراد بالمجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الغضب في اتجاه القياس البعدي .
5.وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأفراد بالمجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس الغضب في اتجاه أفراد المجموعة التجريبية .
6.عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأفراد بالمجموعة التجريبية في القياسيين البعدي والتتبعي على مقياس الغضب المستخدم في الدراسة الحالية.
7.وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأفراد بالمجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس العناد في اتجاه القياس البعدي .
8.وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأفراد بالمجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس العناد في اتجاه أفراد المجموعة التجريبية .
9.عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأفراد بالمجموعة التجريبية في القياسيين البعدي والتتبعي على مقياس العناد المستخدم في الدراسة الحالية.
الكلمات المفتاحية:البرنامج المعرفي – السلوكي - العنف الممارس ضد الأطفال-الاضطراب النفسي .