Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نموذج تعليمى لإمكانية توظيف البيئات الافتراضية ثلاثية الأبعاد المتزامنة فى تحسين الاتصال والتفاعل فى استديوهات التصميم المعمارى :
المؤلف
دماج، بسيمة قاسم عبده درهم.
هيئة الاعداد
باحث / بسيمة قاسم عبده درهم
مشرف / ربيع محمد رفعت
مناقش / محمد عصمت العطار
مناقش / شوكت لطفي القاضي
الموضوع
العمارة - تصميمات.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
269 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الهندسة (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
22/1/2019
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية الهندسة - العمارة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 298

from 298

المستخلص

تعتبر استديوهات التصميم المعمارى أحد أهم مكونات التعليم المعمار حيث تمثل بيئة اجتماعية نشطة تعمل على تحقيق وتفعيل التواصل والحوار بين أطران العملية التعليمية وهو ما يسمى بثقافة الاستديو. وعلى الرغم من العديد من Face الإيجابيات التى توفرها استديوهات التصميم التقليدية [ - ]فى تعليم مقررات استديوهات التصميم To Face(F2F) المعمار من أوجه القصور والمتمثلة فى محدودية الزمان والمكان، ومحدودية التواصل، وكذلك محدودية ٍ إلا أنه يوجد بعض رؤية أعمال ااخرين والاتاحة المعرفية ومحدودية عملية البنال. وكل ذلك يؤثر على التواصل والتفاعل أثنال عملية التعليم فى استديوهات التصميم المعمار . وبالتالى فإن المشكلة البحثية تتمثل فى وجود قصور واضج فى عملية الإتصال والتفاعل بين أطران العملية التعليمية أثنال تعليم استديوهات التصميم المعمار والذ يمكن أن يؤثر على تحقيق المستهدفات التعليمية لمقررات استديوهات التصميم المعمار . وفى الوقب الحالى، تعتمد معظم استديوهات التصميم المعمار فى الجامعات العربية ومن ضمنها محل برنامج الهندسة المعمارية بجامعة أسيوط على الطرﻕ التقليدية مع توﻅيف بعض الطرﻕ الحاسوبية البسيطة –الدراسة المقترح (AutoCAD, Sketch up, 3DMax ). ولكنه توجد العديد من التقنيات الحاسوبية المتقدمة ومنها البيئات الإفتراضية ثلاثية …etc. الابعاد المتزامنة والتى لم يتم توﻅيفها فى استديوهات التصميم المعمار بالصورة الكافية لتدعم عملية تحسين الإتصال والتفاعل. ولذلك فإن الهدف الرئيس للبحث يتمثل فى صياغة نموذج تعليمى لإمكانية توﻅيف البيئات الإفتراضية ثلاثية اابعاد المتزامنة وذلك لتحسين الإتصال والتفاعل فى استديوهات التصميم المعمار .
واشتملت المنهجية البحثية لتحقيق هدف الدراسة على خمة مراحل. تناولب المرحلة ااولى تحليل مؤفرات الإتصال والتفاعل فى استديوهات التصميم المعمار وتم استخدام المنهج الوصفى-الوثا قى، والمنهج الاستنباطى لاستنباط مؤفرات الإتصال والتفاعل فى استديوهات التصميم المعمار . والتحليلى المقارن لوصف وتحليل البيانات التى تم جمعها عن البيئة التعليمية لاستديوهات التصميم المعمار وتحديد مد تأثيرها على مؤفرات الإتصال والتفاعل. وفى المرحلة الثانية تم تحليل خصا ص وإمكانيات بيئة استديوهات التصميم المعمار لحالة الدراسة وتحديد تأثيرها فى تحقيق الإتصال والتفاعل باستخدام المنهج الوصفى-المسحى لتحليل خصا ص وإمكانيات البيئة المستهدفة، والمنهج التحليلى لتحديد الصعوبات فى والمنهج ، إمكانيات وخصا ص بيئة استديوهات التصميم المعمار لحالة الدراسة التى تؤثر على تحقيق الإتصال والتفاعل الاستنباطى لاستنباط مجموعة المشاكل من تقييم بيئة استديوهات التصميم المعمار لحالة الدراسة والتى تؤثر على مؤفرات الإتصال والتفاعل. وفى المرحلة الثالثة تم عمل تحليل مقارن لطرﻕ ونماذج توﻅيف البيئات الإفتراضية فى تحقيق الإتصال والتفاعل فى استديوهات التصميم المعمار باستخدام المنهج الوصفى-الوثا قى والتحليلى المقارن، والمنهج الاستقرا ى. وفى المرحلة الرابعة تم تحليل خصا ص وإمكانيات البيئة الإفتراضية لتحديد ااثر المتوقع من توﻅيفها فى تحقيق الإتصال والتفاعل فى استديوهات التصميم المعمار باستخدام المنهج الوصفى-الوثا قى والمسحى، والمنهج الاستنباطى لإختيار وتحديد الإمكانات المناسبة المتوفرة بالبيئات الإفتراضية والتى تناسب البيئة المستهدفة. وفى المرحلة الخامسة تم صياغة نموذج تعليمى لإمكانية توﻅيف البيئات الإفتراضية فى تحسين الإتصال والتفاعل فى استديوهات التصميم المعمار باستخدام المنهج الوصفى-الوثا قى والتحليلى والمنهج الاستنباطى لتحديد أدوات ومكونات النموذج التعليمى المراد صياغته والذ يساهم فى تحسين الإتصال والتفاعل فى استديوهات التصميم المعمار للبيئة المستهدفة. ومن ثم تم استخدام المنهج الاستقرا ى لصياغة نموذج تعليمى لإمكانية توﻅيف البيئات الإفتراضية فى تحسين الإتصال والتفاعل. ) مكون والتى تتمثل فى: (فضال التهيئة والتعريف، وفضال توصيف المهام 11 وفملب صياغة النموذج التعليمى المقترح عدد ( التصميمية، والفضال المعرفى، والمعرض الرقمى للأعمال المماثلة، وفضال العمل الفرد ، وفضال العمل الجماعى، وفضال استثارة الإستكشان والإبداع، وفضال النقد والعرض والمناقشة والتقييم، وفضال التغذية الراجعة، وقاعدة البيانات التفاعلية لتحليل
xii الملخص العربى
رسالة ماجستير بسيمة قاسم عبده درهم دماج
مؤفرات الإتصال والتفاعل، وفضال الترفيه والتنشئة الاجتماعية)، وتم عمل نموذج تصور لكل مكون بربط اادوات مع اانشطة مع إمكانيات البيئات الإفتراضية مع مؤفرات الإتصال والتفاعل فى استديوهات التصميم المعمار . ومن المتوقع أن يسهم النموذج التعليمى المقترح فى تحسين الإتصال والتفاعل فى استديوهات التصميم المعمار . ويوصى ببرمجة هذا النموذج فى برامج البيئات الإفتراضية ثلاثية الابعاد المتزامنة لكى يمكن تطبيقه واستخدامه فى المرحلة الوسطى (الفرقة الثانية والثالثة عمارة) فى استديوهات التصميم المعمار . ومن ثم يتم قياس ااثر الحقيقى لمستو تحسين الإتصال والتفاعل