الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تعرف فعالية مدخل القصص العلمي القائم على الوسائط المتعددة في تنمية التحصيل وفهم طبيعة العلم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2017-2018م، وتم استخدام المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي، وتكونت عينة البحث من (87) طالبًا وطالبة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي، تم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ (43) طالبًا وطالبة للمجموعة التجريبية، و(44) طالباً وطالبة للمجموعة الضابطة. كما تم استخدام المعالجات الإحصائية المتمثلة في اختبار ”ت”؛ لبحث دلالة الفروق للمجموعات المستقلة بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار التحصيل واختبار فهم طبيعة العلم، واستخدام معادلة مربع ايتا (η2)؛ لتحديد حجم التأثير، ولحساب الفعالية، وتم استخدام اختبار”ت” لبحث دلالة الفروق للمجموعات المرتبطة بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التحصيل واختبار فهم طبيعة العلم، وأيضًا تم استخدام معادلة معامل الارتباط لبيرسون لإيجاد الارتباط بين التحصيل وفهم طبيعة العلم، وأسفر البحث عن النتائج الآتية: يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى0.05 بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في أبعاد التحصيل والدرجة الكلية بعديًا لصالح المجموعة التجريبية، بالنسبة لمستويات التحصيل، وأيضًا الدرجة الكلية؛ وهذا يدل على فعالية مدخل القصص العلمي في زيادة تحصيل التلاميذ في وحدة ”القوى والحركة”. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى0.05 بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في أبعاد طبيعة العلم والدرجة الكلية بعديًا لصالح المجموعة التجريبية، بالنسبة لأبعاد طبيعة العلم وأيضًا الدرجة الكلية وهذا يدل على فعالية مدخل القصص العلمي في تنمية فهم التلاميذ لطبيعة العلم في وحدة ” القوى والحركة ”. |