Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التعليم المستمر للعاملين بمكتبات الجامعات المصرية الخاصة والجامعات الخاصة المشتركة مع جامعات أجنبية فى مصر :
المؤلف
يوسف, كرستينا نظمى شكري.
هيئة الاعداد
باحث / كرستينا نظمى شكري يوسف
مشرف / غادة عبد المنعم موسى
مناقش / محمد فتحى عبد الهادى
مناقش / أمانى زكريا الرمادى
الموضوع
المكتبات الجامعية - مصر. المكتبات, علم - تعليم وتدريس. المكتبيون المصريون.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
304 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
تاريخ الإجازة
8/1/2019
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - المكتبات والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 330

from 330

المستخلص

عاشراً: فصول الدراسة:
الفصل التمهيدى:
ويتضمن مشكلة الدراسة، أهمية الدراسة ومبررات اختيارها، أهداف الدراسة، تساؤلات الدراسة، حدود الدراسة، منهج الدراسة وأدوات جمع البيانات، مجتمع الدراسة، مصطلحات الدراسة، أدبيات الموضوع، فصول الدراسة وأخيراً معوقات الدراسة.
الفصل الأول:- الجامعات الخاصة في مصر ومكتباتها.
تناول هذا الفصل ابرز مفاهيم وتعريفات المكتبات الجامعية، وأهداف مكتبات الجامعات الخاصة ووظائفها، كما تناول هذا الفصل أيضا لمحة تاريخية عن نشأة وتطور الجامعات الخاصة فى مصر، وأهداف تلك الجامعات وإدارتها وتمويلها، بالإضافة لتناول عينتي الدراسة من الجامعات المصرية الخاصة والجامعات الخاصة المشتركة مع جامعات أجنبية فى مصر من حيث النشأة والتطور، والأهداف والكليات وأعداد الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والموقع الإلكتروني للجامعة.
الفصل الثاني: العاملون بمكتبات الجامعات الخاصة في مصر.
تناول هذا الفصل إدارة المكتبات والتنظيم الإداري لمكتبات الجامعات المصرية الخاصة ومكتبات الجامعات الخاصة المشتركة مع جامعات أجنبية فى مصر، بالإضافة إلى سمات وخصائص العاملين وتحديد أعدادهم وفئاتهم النوعية والوظيفية، واختيارهم وتعيينهم فى وظائفهم، وكذلك عرض وضعهم الأكاديمي، ومدى تقدير المجتمع الجامعي لعملهم، وانتهاء بعملية تقييم أداء العاملين.
الفصل الثالث: التعليم المستمر لأخصائيي المكتبات والمعلومات.
ركز هذا الفصل على التعليم المستمر من حيث مفهومه، أهميته، أهدافه، عناصره، وما يجب إتباعه عند التخطيط لبرامج التعليم المستمر للعاملين فى المكتبات ومراكز المعلومات، ثم تنفيذ وتقييم هذه البرامج، وحوافز التعليم المستمر بالإضافة إلى مسئولية التعليم المستمر.
الفصل الرابع: أساليب التعليم المستمر للعاملين بمكتبات الجامعات الخاصة في مصر.
تناول هذا الفصل أساليب التعليم المستمر لأخصائيي المكتبات والمعلومات في مكتبات الجامعات المصرية الخاصة ومكتبات الجامعات الخاصة المشتركة مع جامعات أجنبية في مصر والمقارنة بينهما وذلك بهدف الخروج بنتائج ومؤشرات لتطوير التعليم المستمر والنهوض بالمستوى المهني لأخصائيى المكتبات والمعلومات.
الفصل الخامس: خطة مقترحة لتطوير التعليم المستمر لأخصائيي المكتبات والمعلومات بالجامعات الخاصة في مصر.
تناولت الباحثة في هذا الفصل التعريف بالخطة وأهدافها والجهات المنوط بها تنفيذ الخطة بالإضافة إلى متطلبات تنفيذ الخطة وآليات تنفيذها.
الخاتمة:
اشتملت على أهم النتائج التي توصلت إليها الباحثة والتي تجيب في الوقت نفسه عن تساؤلات الدراسة، هذا بالإضافة إلى التوصيات التي تم التوصل إليها من خلال النتائج.